المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

 

 

 

يعنى قسم الإعاقات بالإشراف على مدارس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والطلبة ذوي الإعاقة الحركية المدموجين في المدارس وانجاز المعاملات الخاصة بتلك الإعاقات.

أولاً: برنامج مدارس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية:-

يشتمل البرنامج تعليم وتأهيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية (ضعاف السمع والطلبة الصم) حيث كانت مدارس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تتبع وزارة التنمية الاجتماعية حتى عام 2001م, حيث نقلت هذه المدارس لملاك وزارة التربية والتعليم كون الوزارة هي الجهة الوحيدة المسئولة عن قطاع التعليم. ويبلغ عدد المدارس (11) ويبلغ إجمالي عدد الطلبة المخدومين فيها: 1100 طالب وطالبة.

أهــــداف البرنامـــج:-

  1. توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية وخاصة الطلبة الصم كونه من الصعب دمجهم بالمدارس النظامية.
  2. تزويد الطلبة بالمعارف والمفاهيم والمصطلحات بالطريقة التي تناسب إعاقتهم السمعية.
  3. تقديم خدمات مساندة مثل العلاج النطقي.

آلية العمل في البرنامج:-

- يتم استخدام المناهج الرسمية المعتمدة في وزارة التربية والتعليم ويتم استخدام الطريقة الكلية بالتواصل مع الطلبة من خلال استخدام لغة الإشارة ولغة الشفاه والأبجدية الإصبعية ويتم تعليم الطلبة من خلال معلمين من ذوي الاختصاصات المختلفة ويتم تأهيل المعلمين بدورات بلغة الإشارة وأساليب تدريس المعاقين سمعياً ويتم تزويد الطلبة بالسماعات الطبية وأجهزة FM ويتم تقديم خدمات مساندة مثل العلاج النطقي.

 

الطلبة المستهدفون:-

- الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية (ضعاف السمع والصم).

 

دوام الطلبـــة:-

- يبدأ دوام الطلبة الساعة 8.30 ولغاية الساعة 1.15

 

ثانياً: برنامج مدارس الطلبة ذوي الإعاقة البصرية:-

يشتمل البرنامج على تعليم وتأهيل الطلبة ذوي الإعاقة البصرية (ضعاف البصر والطلبة المكفوفين) حيث كان هنالك مدرسة عبد الله بن أم مكتوم الأساسية / ماركا تتبع وزارة التنمية الاجتماعية حتى عام 2001م, ثم نقلت لملاك وزارة التربية والتعليم كون الوزارة هي الجهة الوحيدة المسئولة عن قطاع التعليم وكانت تخدم الطلبة حتى الصف السادس الأساسي, وعند نقل المدرسة للوزارة تم إنشاء مدرسة المكفوفين الثانوية المختلطة / عبدون لتخدم الطلبة من الصف السابع ولغاية الثاني الثانوي.

في عام 2011م, تم إنشاء أكاديمية المكفوفين بمكرمة ملكية من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حيث دمج المدرستين (مدرسة عبد الله بن أم مكتوم الأساسية ومدرسة المكفوفين الثانوية المختلطة) بالأكاديمية لتصبح مدرسة واحدة تخدم الطلبة من الصف الأول الأساسي ولغاية الصف الثاني الثانوي, ويبلغ عدد الطلبة في الأكاديمية (310) طالب وطالبة, ويوجد قسم للسكن الداخلي ويخدم الطلبة من الأول الأساسي ولغاية السادس الأساسي للطلبة من خارج محافظة العاصمة - عمان.

أهــــداف البرنامـــج:-

  1. توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية.
  2. تزويد الطلبة بالمعارف والمفاهيم والمصطلحات بالطريقة التي تناسب إعاقتهم البصرية.
  3. تقديم خدمات مساندة مثل العلاج الوظيفي والنطقي والطبيعي.
  4. تدريبهم على المهارات الاستقلالية والعناية الذاتية.

 

آلية العمل في البرنامج:-

- يتم استخدام المناهج الرسمية المعتمدة في وزارة التربية والتعليم وتكون مطبوعة بطريقة برايل وأيضاً يتم تكبير المباحث للطلبة ضعاف البصر وتزويدهم بمكبرات. ويتم تعليم الطلبة من خلال معلمين من ذوي الاختصاصات المختلفة ويتم تأهيل المعلمين بدورات حول طريقة برايل والتأهيل البصري والحركة والتنقل والمهارات الاستقلالية.

 

الطلبة المستهدفون:-

- الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية (ضعاف البصر والمكفوفين).

 

دوام الطلبـــة:-

- يبدأ دوام الطلبة الساعة 8.30 ولغاية الساعة 1.15

البرامج التي ينفذها القسم:-

- يقوم القسم بتنفيذ عدد من البرامج بالتعاون والتنسيق مع الأقسام الإدارات المعنية في الوزارة ومن هذه البرامج:

  • تدريب العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية.
  • توزيع السماعات الطبية على الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.
  • توزيع الكراسي المتحركة والطاولات الخاصة بالطلبة ذوي  التحديات الحركية.
  • تعديل المباني في المدارس التي يوجد فيها طلبة من ذوي التحديات الحركية.
  • طباعة المناهج بطريقة بريل للطلبة ذوي الإعاقة البصرية.
  • تكبير المناهج للطلبة ضعاف البصر.
  • المشاركة في إقامة المخيمات للطلبة ذوي الإعاقات المختلفة.

النظـرة المستقبليـة:-

  • عمل قاعدة بيانات تضم كامل المعلومات الخاصة بالطلبة ذوي الإعاقة ومدارسهم.
  • استحداث أقسام للتربية الخاصة في مديريات التربية والتعليم.
  • شمول الخدمات التدريبية لكافة العاملين في مدارس الطلبة ذوي الإعاقة.
  • التوسع في استحداث البرامج المقدمة للطلبة ذوي  الإعاقة السمعية والبصرية والحركية.

أهــــداف البرنامـــج:-

يسعى البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها:

  1. حصر أعداد الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدارس وزارة التربية والتعليم.
  2. استحداث غرف خاصة بالطلبة ذوي الإعاقة العقلية بالمدارس وتجهيزها بالأثاث والأجهزة.
  3. توفير برامج التعلم المناسبة للطلبة ذوي الإعاقة العقلية.
  4. توفير القرطاسية والألعاب التربوية المناسبة لهذه الفئة.
  5. تدريب معلمات الطلبة ذوي الإعاقة العقلية وفق برامج تدريبية مناسبة ومتخصصة لرفع كفاية العاملين في هذه الغرف للتعامل مع هؤلاء الطلبة.
  6. توفير وسائل المواصلات لنقل الطلبة ذوي الإعاقة العقلية.

الطلبة المستهدفون بالبرنامـــج:-

هم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية (البسيطة, المتوسطة, الشديدة) وبحسب الأوراق والتشخيص الرسمي وأعمارهم تتراوح من عمر (4 - 16) سنة.

آلية العمل مع الطلبة في البرنامج:-

بعد أن يتم تشخيص الطفل وتحديد إعاقته تلتزم المعلمات العاملات في هذه الصفوف بعمل تقييم لحالة الطفل وعمل البرنامج الفردي المناسب له والتي تبين حاجاته ومدى تطوره النمائي والتكيفي ويقدم للأهل تقرير فصلي عن الطفل, ويتم العمل معه بشكل فردي في ضوء برنامجه وخطته, وتقوم على تعليم هذه الفئة معلمات تخصص تربية خاصة يعملن مع هؤلاء الطلبة في صفوف خاصة ملحقة بالمدرسة العادية.

دوام الطلبة في البرنامج:-

  • يكون دوام الطلبة في غرف صفية خاصة ملحقة بالمدارس العادية حيث يبدأ دوامهم بحسب الدوام الرسمي للطلبة العاديين وينتهي حوالي الساعة الثانية عشرة ظهراً.
  • يقوم بتدريس هذه الفئة معلمات تخصص تربية خاصة بواقع معلمتين في كل غرفة صفية.

    الخدمات التي يقدمها القسم:-

  • استحداث غرف للإعاقة العقلية والإشراف عليها وتقديم الخدمات المناسبة.
  • زيارات ميدانية للمدارس التي يوجد بها غرف إعاقة عقلية لتحديد احتياجاتها وتلبية متطلباتها.
  • توزيع الأثاث والمستلزمات التي تلزم هذه الغرف.
  • متابعة الطلبة وإعداد الخطط التربوية الفردية.
  • إصدار منشورات توعوية للعاملين مع هذه الفئة وتعميمها على الميدان.

الشروط الواجب توفرها في غرفة الإعاقة العقلية:-

  • أن لا تقل مساحة الغرفة عن  (30) م².
  • أن تكون الغرفة بالطابق الأرضي.
  • أن تكون الغرفة قريبة من دورة المياه.
  • توفر رمبات في مداخل المدرسة، لأنه في بعض الأحيان يرافق الإعاقة العقلية إعاقة حركية.

شروط الالتحاق بغرف الإعاقة العقلية:-

  •  أن تتراوح أعمار الطلبة من 6 - 16 سنة.
  •  تعطى الأولوية للطلبة الأصغر سناً.
  •  أن يكون الطالب من فئة الإعاقة العقلية (ألا تكون مصحوبة بإعاقة سمعية أو بصرية).
  •  أن يطبق على الطالب اختبار ذكاء رسمي من قبل مركز التشخيص المبكر.
  •  أن تطبق استمارة السلوك التكيفي.
  •  أن يحضر الطالب شهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية.
  •  أن يكون من المنطقة الجغرافية التي يخدمها الصف.

    التطلعـــات:-

  • التوسع وزيادة أعداد غرف الإعاقة العقلية في المدارس لخدمة أكبر عدد ممكن من هذه الفئة.
  • توفير مناهج تتناسب مع قدرات هذه الفئة.

 

 

رئيس القسم:  د. عليـــاء جـــرادات                                        

أعضاء القسم:  "زيـــاد أبـــو راس"                  "شيريـــن حسين"     "تهانـــي يونـــس"

 

Print Friendly, PDF & Email