المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

الهدف العام للقسم: تحسين خدمات الإرشاد الوظيفي والمهني المقدمة للطلبة ومساعدتهم في إتخاد القرارات التي تتعلق بمهنتهم المستقبلية

أبرز المهام والمسؤوليات:

  1. يشرف على إعداد البرامج الإرشادية المتخصصة في مجال الإرشاد الوظيفي والمهني لإكساب الطلبة المهارات الحياتية التي تساعدهم على إتخاذ القرارات المناسبة بشأن مهنتهم المستقبلية، وفق قدراتهم وإمكاناتهم وميولهم، ويشرف على تنفيذها.

 2- ينفذ برامج زيارات ميدانية لمديريات التربية والتعليم والمدارس التابعة لها للإطلاع على واقع خدمات الإرشاد الوظيفي والمهني التي يقدمها المرشد التربوي في المدرسة.

3- يحدد الحاجات الفنية والتدريبية للمرشدين التربويين في مجال الإرشاد الوظيفي والمهني، ويعد البرامج اللازمة لتطوير أدائهم في هذا المجال.

4- يشارك في اللجان الوطنية ويعمل على اعداد الخطط والبرامج لتحسين    نوعية الخدمات الإرشادية المهنية والوظيفية لكافة فئات الطلبة في مختلف المراحل التعليمية .

5- يتابع ويقيم ويحلل البيانات الخاصة بالخدمات الإرشادية المهنية والوظيفية في المدارس وفق نماذج ضبط الجودة.

6- يشارك في ورش العمل ويعمل على اعداد واراق العمل المتخصصة بالإرشاد الوظيفي التي تنظم من الجهات ذات العلاقة .

أبرز البرامج والمشاريع التي بعمل عليها القسم

  1. برنامج " من المدرسة الى المهن "
  2. مشروع التوجيه والإرشاد الوظيفي للطلبة في المؤسسات التعليمية " خطوة نحو المستقبل".
  3.  مبادرة " عينك على المستقبل"
  4. مشروع " بوابة فرص الإلكترورنية "
  5. خطة التوعية بالتخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل

البرامج المخطط تنفيذها خلال العام 2019:

مشروع "بوابة فرص الإلكترونية

مشروع تنفذه الوزارة بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ويهدف إلى مساعدة الشباب على بناء مستقبلهم المهني من خلال تقديم فرصة للحصول على استشارة مهنية وتطوير للذات والتطوع في المجتمع من خلال تقديم خمس خدمات رئيسية هي الإرشاد المهني, التدريب التطوع , فرص التطوع وريادة  الأعمال، حيث تم تسجيل ( 500 ) طالب من طلبة الصف التاسع الأساسي للعام الدراسي 2017/2018على موقع بوابة فرص الإلكتروني، وإجراء اختبار قبلي لهم ( يتضمن التعرف على خياراتهم نحو مسارات التعليم الثانوي الأكاديمي والمهني ) وبعدها تم دخول الطلبة المستهدفين بالمشروع على الموقع الإلكتروني لبوابة فرص تطبيق اختبار تستيلو للميول المهنية والحصول على نتيجة الاختبار لكل طالب خلال الفترة الزمنية ما بين (17-28 /2/2019) وسيتم متابعة الطلبة الذين سجلوا على موقع البوابة  لتقييم أثر اشتراكهم على الموقع والتعرف على مدى إستفادتهم من الخدمات المتوفرة على البوابة وأثرها على  خياراتهم لمسارات التعليمي الثانوي الأكاديمي والمهني في شهر نيسان للعام 2019.

رئيس القسم: د. تغريد البداوي

عضو القسم: إيمان القيسي

Print Friendly, PDF & Email