المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

يقدم قسم برامج التفوق برامج عالية المستوى للطلبة المتفوقين تتمثل في:

 

  1. مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز.
  2. التسريـــع الأكاديمـــي.
  3. غرف مصادر الطلبة الموهوبين

 

أولاً: مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز:

 

مبررات إنشاء مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز:

يأتي إنشاء مدارس للطلبة المتميزين كمبادرة ملكية سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في محافظات المملكة المختلفة, لتقدم نمطاً تعليمياً إثرائياً في بيئة تعليمية لإعداد قيادات واعدة في مختلف التخصصات.

تم افتتاح أول مدرسة من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في مطلع العام الدراسي 2001/2002م في محافظة الزرقاء وتوالى افتتاح هذه المدارس لتشمل جميع محافظات المملكة حيث بلغ عدد المدارس مطلع العام الدراسي 2019/2020م ثلاث عشرة مدرسة موزعة على اثنتي عشرة محافظة هي (الزرقاء, إربد, السلط, العقبة, الطفيلة, عجلون, معان, المفرق, الكرك, مادبا, جرش ومدرستين في محافظة العاصمة).

 

أهداف إنشاء مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز:

  1. تزويد المتميز بخلفية نظرية متينه في المعارف الأساسية بمستواها الإتقاني والتطويري.
  2. إكساب المتميز مهارات الحياة النافعة المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا.
  3. تنمية المواهب والإبداع عند المتميز واستثمار طاقاته إلى حد أقصى.
  4. تنمية شخصية المتميز من خلال تعزيز ثقته بنفسه وبقدراته, وتطوير نظرته للمستقبل والتخطيط له.
  5. تنمية المتميز لمواجهة التحديات التي تواجهه بشكل تطبيقي.
  6. تطوير مهارات التفكير العليا والتقنيات العلمية عند المتميز.
  7. تنمية الحس والإنتماء الوطني.
  8. توفير فرص تعليمية جديدة يمارس فيها المتميز أساليب تعلم وتعليم تحقق الموهبة والإبداع عنده.

 

 

طبيعة الدوام الرسمي:

 

يبدأ الدوام المدرسي من الساعة (8 - 3) وحسب نظام اليوم الطويل.

ثانياً: التسريع الأكاديمي

تعريف برنامج التسريع الأكاديمي:

يقصد بالتسريع الأكاديمي هو السماح للطالب بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي أو التربوي بسرعة تتناسب مع قدراته العقلية، دون اعتبار للمحددات العمرية أو الزمنية، وتمكينه من إتمام المناهج المدرسية المقررة في مدة أقصر أو عمر أصغر من المعتاد، بحيث يُسمح للطالب أن يسرع مرة واحدة في المرحلة الأساسية.

تطبق وزارة التربية والتعليم برنامج التسريع الأكاديمي بطريقة ضغط الصفوف أي دراسة الطالب لجميع مباحث الصفين اللذين يجتازهما على مدار فصلين دراسيين بطريقة مكثفة بحيث يدرس جميع مباحث الصف الحالي كاملاً في الفصل الدراسي الأول، ويدرس جميع مباحث الصف الثاني الذي سرع إليه في الفصل الدراسي الثاني.

بدأ العمل بهذا البرنامج في الوزارة اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام 1997/1998م.

أهداف البرنامج:-

- تحفيز الطلبة المتفوقين أكاديمياً.

- توفير فرص تعليمية تتناسب وقدرات الطلبة المتفوقين.

فوائـــده:

تشير نتائج البحوث والدراسات أن التسريع الأكاديمي يؤدي إلى تحسين مستوى تحصيل الطلبة الموهوبين والمتفوقين، ولا يؤثر سلباً على تكيفهم العاطفي والإجتماعي، ويؤكد (تيرمان) الذي يوصف بالأب الروحي لحركة تعليم الطفل الموهوب على ضرورة الكشف المبكر عن الطفل الموهوب من ثم توفير البرنامج التربوي المناسب له حتى يمكن تقصير المدة الزمنية اللازمة لإتمام دراسته وذلك بهدف عدم إضاعة سنوات من عمره والتي يمكن أن تكون حافلة بالعطاء الإبداعي الذي عادة ما يكون في عمر الشباب بالنسبة للعديد من الميادين العلمية.

إضافة إلى الفوائد التالية التي يحققها الطلبة المستفيدون على المستوى الفردي:

  1. تحسين مستوى الدافعية والثقة بالنفس والشعور بالإنجاز وتحسين الإتجاهات نحو التربية والتعليم.
  2. زيادة المتعة للتعلم والتقليل من فرص الملل في المدرسة ومنع الخمول العقلي.
  3.  تسهيل وإغناء عملية التعليم بتقليل مدى الفروقات الفردية بين الطلبة.
  4. إعطاء فرصة أكبر للتأثير المتبادل بين عقول متقاربة المستوى.
  5. فتح آفاق جديدة لتنمية القيادية لدى الطلبة العاديين بعد خلاصهم من تسلط الطلبة الموهوبين والمتفوقين.
  6. فرص أكبر للقبول في جامعات عريقة مناسبة لمؤهلات الموهوبين.
  7. توفير تكاليف سنة دراسية كاملة بالنسبة للآباء.
  8. الإنخراط في الجامعة مبكراً بحيث تتاح لهم فرصة أكبر للإبداع.

 

كما أن لبرنامج التسريع الأكاديمي فوائد على مستوى المجتمع منها:

  1. زيادة سنوات الإسهام المهني في المجتمع.
  2. زيادة الدخل القومي.
  3. يـؤدي التخـرج مبكـراً إلـى تقليـل كلفـة التعليـم المدرسـي ويتيـح الفرصة للجامعات والمدارس لقبول عدد أكبر من الطلبة.

 

الطلبة المستهدفون:

أي طالب موهوب ومتفوق على مقاعد الدراسة من الصف الخامس وحتى الثامن الأساسي. وقد بلغ عدد الطلبة الذين استفادوا من التسريع حتى الآن حوالي (1350) طالباً وطالبة تقريباً.

 

رئيس القسم:  مظهــــر مزاهـــــــــــرة                            فرعـــــــي: 2548

أعضاء القسم:  1- نوال اللوزي

                 2-د. إيناس السفاسفة

                 3- محمـد نور بني يونس

                 4-   ضياء الشمايلة"                           فرعـــــــي: 2624

Print Friendly, PDF & Email