المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

مدير المديرية بالوكالة: د. نبيله الحناقطه

احدى المديريات التابعة لإدارة التعليم  وتضم المديرية الأقسام التالية:

  1. قسم الإرشاد التربوي

  2. قسم الإرشاد الوظيفي

  3. قسم الحماية والبيئة الآمنة

الهدف العام:

مساعدة الطالب على تنمية شخصيته من كافة جوانبها النفسية والاجتماعية والسلوكية والمهنية والمعرفية ليكون مواطنا فاعلا يسهم في بناء مجتمعه.

الأهداف الخاصة :

  • تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الطالب والوصول به إلى درجة من الوعي لاستكشاف ذاته وامكاناته وقدراته.
  •  تسهيل جوانب النمو الطبيعي لدى الطالب ومساعدته للوصول به إلى أقصى درجات النضج النفسي والاجتماعي.
  •  إكساب الطالب المهارات الشخصية والاجتماعية التي تحصنه من الوقوع في المشكلات.
  •  إثارة الدافعية لدى الطالب  والإنجاز للتحصيل الدراسي لديه مع مراعاة الفروق الفردية.
  •  تنمية السلوكات الايجابية لدى الطالب وتعديل السلوك السلبي لديه.
  •  مساعدة الطالب على تنمية مواهبه وقدراته الإبداعية.
  •  مساعدة الطالب على الاختيار المهني بما يتوافق وقدراته وميوله المهنية في ضوء حاجات المجتمع وسوق العمل.

اسس تعيين المرشدين التربويين

يتم تعيين المرشدين التربويين حسب المادة (19) من قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994والتي تنص على مايلي:" يشترط في المرشد التربوي أن يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى على الأقل في تخصص الإرشاد أوالإرشاد والصحة النفسية أو تخصص علم نفس".

التطور الكمي

  • بدأت وزارة التربية والتعليم بتعيين عدد من المرشدين التربويين عام 1969 حيث قامت بتعيين (6) من المرشدين التربويين في عمان.
  • بلغ عدد المرشدين والمرشدات  مع بداية الفصل الاول من العام الدراسي 2019/2018 (2021)  مرشدا ومرشدة بواقع (854) مرشدا تربويا في مدارس الذكور و(1167) مرشدة تربوية في مدارس الإناث

التطور النوعي

 تعمل مديرية الارشاد والتوجيه بشكل دائم ومستمر على :

إعداد البرامج التطويرية والتدريبية في العمل الإرشادي و تطوير نوعية هذه البرامج الإرشادية بما يواكب المتغيرات والمستجدات بما يسهم في تلبية الحاجات التدريبية للمرشدين التربويين و حاجات الطلبة وفق مراحلهم العمرية والتعليمية من خلال إكسابهم المهارات الاجتماعية والشخصية والتي تسهم في مساعدتهم على النمو والتكيف السليم.

  • النمو المهني للمرشدين التربويين من خلال برامج التدريب المختلفة مثل برنامج المرشد التربوي الجديد والبراج التدريبية خلال الخدمة وفق البرامج المنفذة.
  • تطوير خطة العمل الإرشادي في المدارس وتفعيل دور المرشد التربوي في الجانبين الوقائي والعلاجي.
  • عقد الورش التدريبية للمرشدين التربويين بالتعاون مع المؤسسات المعنية في المجالات التالية:

 

  1. التوعية الوقائية من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.
  2. مظاهر سلوك العنف لدى طلبة المدارس والعنف الأسري والإساءة للطفل.
  3. الأسرة ودورها في تنشئة الأطفال وإكسابهم المهارات الاجتماعية والحياتية.
  4. حماية الطلبة من التسرب والالتحاق المبكر بسوق العمل.
  5. برامج في تعديل السلوك.
  6. برامج في الإرشاد والتوجيه المهني

أبرز مهام المرشد التربوي:

للمرشد التربوي في المدرسة( 3) وظائف رئيسية هي :

  • الوظيفة البنائية : وتتمثل في إثراء معرفة الطالب بمفهوم الذات لديه وبالعالم المحيط به، واكتساب مهارات السلوك الاجتماعي وتطوير اتجاهات ايجابية نحو ذاته ونحو الآخرين.
  • الوظيفة الوقائية: وتشمل تنمية إمكانات الطالب بهدف تجنب الوقوع في المشكلات وتطوير قدراته للتعامل مع المواقف المختلفة.
  • الوظيفة العلاجية: وتتضمن تقديم المساعدة الفنية للطالب لحل مشكلاته والتغلب عليها ومساعدته على توجيه ذاته والتغلب على صعوباته بنفسه في المستقبل.

يقوم المرشد بأداء هذه الوظائف من خلال تقديم الخدمات الإرشادية التالية :
- المقابلة الإرشادية.
- دراسة الحالة.
- الإرشاد الجمعي الوقائي.
- الإرشاد الأسري من خلال مقابلات أولياء أمور الطلبة والزيارات المنزلية.
- التوجيه والإرشاد المهني.
- عقد المحاضرات والندوات.
- النشرات التربوية والمهنية
.

يقوم المرشد التربوي بالتعاون مع الادارة المدرسية والكادر التعليمي باعداد برنامج اسبوعي لاعطاء حصص ارشادية بواقع (4) حصص إسبوعية تلبي حاجات الطلبة وفق مراحلهم النمائية والتعليمية.

Print Friendly, PDF & Email