المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

يقدم قسم برامج الموهبة برامج عالية المستوى للطلبة المتفوقين والموهوبين من خلال برنامج غرف مصادر الطلبة المتفوقين والموهوبين.

 

غرف مصادر الطلبة الموهوبين:-

تم العمل بهذا البرنامج مع بداية العام الدراسي 2002/2003 في المناطق التي لا يتوفر بها خدمات للطلبة الموهوبين، حيث وافقت لجنة التخطيط على هذا البرنامج سابقاً، وبلغ عدد غرف مصادر الطلبة الموهوبين (73) غرفة يستفيد منها (2000) طالب وطالبة, يخدمهم نحو (150) معلماً ومعلمة حسب إحصائيات العام 2017/2018م.

 

تعريف غرفة الموهوبين:

غرفة في المدرسة تستخدم لتنفيذ فعاليات وأنشطة  إثرائية للطلبة الموهوبين والمتميزين وفق خطة تربوية إثرائية فردية لكل طالب يستخدم هذه الغرفة, بحيث تحدد الخطة حسب مجالات التميز عند الطالب.

 

أهداف إنشاء غرفة مصادر الطلبة الموهوبين:

يهدف إنشاء غرفة المصادر الموهوبين والمتميزين في المدارس العادية إلى تطوير برنامج دمج شامل متكامل يسعى إلى تقديم الخدمات التربوية الخاصة وتطوير قدرات الطلبة ذوي القدرات العقلية العالية، بما يحقق تنمية الموهبة والإبداع لديهم بأقصى طاقاتهم فهؤلاء الطلبة يقضون وقتاً طويلاً في غرفة الصف العادية ومع معلم الصف, بينما لهم قدراتهم بالتوسع في المنهاج الرسمي والتعمق فيه, وبالتحديد تهدف إلى تحقيق الأهداف الخاصة الآتية:

  • دمج برامج المتميزين مع ما يجري في الصف العادي وبناء قاعدة علاقات تعاونية بين المعلمين في المدرسة ومشرف غرفة المصادر.
  • خلق البيئة التعليمية المناسبة لنمو فكر وشخصية الطالب, وتحسين الواقع التعليمي.
  • بناء قاعدة معلوماتية حول حالات الطلبة المتميزين في المدرسة ومجالات أدائهم.
  • تحفيز بقية الطلبة ورفع مستوى الدافعية عندهم.

 

البرامج والخطط الدراسية في غرفة مصادر الطلبة الموهوبين:-

  • يقوم هذا البرنامج على تقديم الخدمات التعليمية للطلبة الموهوبين أثناء الدوام المدرسي وينفذ هذا البرنامج على شكل إعطاء حصص كاملة أو جزئية تتضمنها أنشطة إغنائية يقدمها معلمون متخصصون لمجموعات من الطلبة المتميزين، بحيث يقضي الطلبة الجزء الآخر من اليوم الدراسي مع زملائهم في الصفوف المختلفة حيث يخصص ساعة يومياً مبرمجة لمواد محددة ويشمل هذا البرنامج طلبة الصفوف الأساسية.
  • يتم استخدام الغرفة من قبل الطلبة وفق جدول زمني محدد يبين فيه أوقات التحاقه بغرفة المصادر, وتنظيم جدول المواد الإثرائية.
  • يخصص استخدام غرفة المصادر للمجالات الآتية: كتابة البحوث العلمية, والتجارب العلمية, إعداد المشاريع العلمية وتنفيذها, تصميم نماذج ورسومات وتصاميم هندسية, تطوير وحدات تعليمية, إعداد مسرحيات فنية أو تعليمية, إقامة المعارض العلمية والفنية, تشخيص حالات الطلبة وأدائهم لغايات تطوير قدراتهم.
  • يدرس الطلبة تسع ساعات أسبوعياً, يتم خلالها إثراء الموضوعات المقررة وحسب مجالات القدرة والتميز لدى الطالب واهتماماته وميوله من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج الإثرائية والتطويرية.

 

آلية العمل في غرفة مصادر الطلبة الموهوبين:-

  1. يتـم استخدام الغرفة مـن قبـل الطلبة وفق جدول زمني محدد يبين فيـه أوقات التحاقه بغرفة المصـادر، وتنظيم جدول المواد الاثرائية ومحتواها.
  2. يخصـص استخـدام غرفـة المصـادر للمجـالات الآتيـة: كتابة البحوث العلمية، والتجارب العلمية، إعداد المشاريع العلمية وتنفيذهـا، تصميـم نمـاذج ورسومـات وتصاميـم هندسيـة، تطوير وحدات تعليمية، إعداد مسرحيات فنية أو تعليمية، إقامة المعارض العلمية والفنية، تشخيص حالات الطلبة وأدائهم لغايات تطوير قدراتهم.
  3. يدرس الطلبة تسع ساعات أسبوعياً، يتم خلالها إثراء الموضوعات المقررة وحسب مجالات القدرة والتميز لدى الطالب واهتماماته وميوله من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج الاثرائية والتطويرية.

 

مبررات إنشاء غرفة مصادر الطلبة الموهوبين:

  • الحاجة إلى مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وإلى رعاية المواهب الأكاديمية الخاصة والمواهب الفنية وذوي القدرات العقلية العالية، والقدرات الإبداعية الخاصة.
  • بقاء الطالب الموهوب في مدرسته العادية يشجع الطالب المتوسط على تحسين أداءه بالإضافة إلى بقاء الطالب الموهوب والمتميز في بيئته الطبيعية.
  • الحاجة إلى الارتقاء في مستوى الأداء في المدارس على مستوى المنهاج والعاملين والطلبة لكي تستطيع تلبية احتياجات جميع الطلبة مهما اختلفت قدراتهم.

 

 

الفئة المستهدفة:

 

المتميز والموهوب هو صاحب الأداء العالي مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في قدرة أو أكثر من مجموع القدرات الآتية: القدرة العقلية العامة، الإبداعية، الفنية، القيادية، الأكاديمية الخاصة وتشكل نسبتهم حوالي 25 – 30% من مجتمع الصف، وتخدم هذه الغرفة الطالب المتميز من الصف (3 – 10) الأساسي.

 

طبيعة الدوام المدرسي:

 

يكون الدوام في البرنامج أثناء الدوام الرسمي للمدرسة, وحسب جدول الحصص الخاص بكل طالب ملتحق بغرفة مصادر الطلبة الموهوبين.

Print Friendly, PDF & Email