المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

برامج قسم الحماية والبيئة الآمنة

أولاً:  التعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة

الهدف العام:

التعامل مع حالات العنف الأسري والعنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد الأطفال وفق الوثائق الوطنية للحد من حالات العنف في المجتمع.

الإنجازات

  • تمثيل الوزارة في الفريق الوطني للحماية من العنف من خلال مشاركة مدير الإرشاد والتوجيه في عضوية الفريق وحضور الاجتماعات الدورية الخاصة بمناقشة ومتابعة كافة قضايا العنف الأسري.
  • المشاركة في إعداد وثيقة " الإطار الوطني لحماية الأسرة"التي تعتبر الوثيقة الوطنية المرجعية لكافة المؤسسات التي تتعامل مع حالات العنف وتم تطوير هذه الوثيقة بالتعاون ما بين المجلس الوطني لشؤون الأسرة والمؤسسات المحلية والدولية العاملة في المجال ومن بينها وزارة التربية والتعليم.

البدء بالإعداد لدليل الإجراءات الداخلية في وزارة التربية والتعليم لاعتماد وترسيخ النهج التشاركي كمنهجية عمل مع حالات العنف الأسري لتضمين منهجية إدارة الحالة ضمن مهام عمل المرشد التربوي في المدارس، وذلك من خلال تشكيل لجنة تضم ممثلين عن عدد من إدارات الوزارة المعنية بالتعاون مع خبيرة المجلس الوطني لشؤون الأسرة.

 

ثانياً : برنامج " نشاطاتي " بالتعاون مع هيئة أجيال السلام وتمويل منظمة اليونيسف

برنامج يهدف لإكساب الطلبة مجموعة من مهارات الحياة التي تعمل على صقل شخصيته ومساعدته في اكتشاف قدراته وإمكاناته ومواهبه وتوجهاته المستقبلية، من خلال جلسات تفاعلية باستخدام المهارات الحياتية والرياضة  لتنمية مفاهيم بناء السلام ومناهضة العنف المدرسي بكافة أشكاله وأنواعه بما يسهم في توفير بيئة مدرسية آمنة للطلبة.

يستهدف برنامج " نشاطاتي " الطلبة  في الفئة العمرية من الصف الأول الأساسي إلى الصف العاشر في فترة ما بعد المدرسة، وينفذ منذ العام الدراسي 2017/2018.

يتم تنفيذ البرنامج لفترة ما بعد المدرسة في (200) مدرسة من (13) مديرية تربية وتعليم للعام الدراسي 2018/2019

كما تم الإعداد لتنفيذ المرحلة التجريبية الأولى من البرنامج ضمن حصص النشاط المدرسي في (300) مدرسة في ( 29 ) مديرية من مديريات التربية والتعليم على أن يتم التنفيذ خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019.

 

ثالثاً : برنامج " سياسات حماية الطفل " بالتعاون مع مبادرة مدرستي ومؤسسة نهر الأردن

برنامج يستهدف المعلمين في عدد من مدارس المملكة التي يُطبق فيها برنامج مراكز التقوية ويهدف إلى تمكين المعلمين من مهارات العمل مع الأطفال من خلال عقد جلسات تدريبية على مفاهيم حماية الأطفال وسياسات حقوق الطفل.

يتم تنفيذ البرنامج في ( 120 ) مدرسة في ( 7 ) من مديريات التربية والتعليم في إقليمي الشمال والوسط للعام الدراسي 2018/2019.

رابعاً: نظام التتبع والتعامل الإلكتروني مع حالات العنف الأسري " الأتمتة "

هو نظام إلكتروني  يهدف إلى التعامل مع وتتبع حالات العنف الأسري ضمن منهجية إدارة الحالة، حيث تم تدريب المديرين والمرشدين التربويين في عدد من المدارس الحكومية على استخدام النظام ومتابعة حالات العنف الأسري والتعامل معها ويطبق بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة وكافة الوزارات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية بالتعامل مع حالات العنف الأسري وفق اتفاقية تعاون وطنية.

تم إعداد خطة بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة على التوسع في تطبيق النظام ليشمل عدد أكبر من المدارس في مديريات العاصمة خلال العام 2019.

Print Friendly, PDF & Email