المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

برنامج رفع استعداد الأطفال للتعلم

تم البدء بالبرنامج منذ عام 2011/2012 بالتعاون مع برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) الذي يهدف إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة بين جميع الأطفال عن طريق رفع استعداد الأطفال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق برياض الأطفال الحكومية أو الخاصة لإكسابهم أكبر قدر من الخبرات والفرص التعليمية التي اكتسبها الأطفال الذين التحقوا بالرياض، وذلك عن طريق حقيبة تعليمية كاملة معدة للأطفال .وأهاليهم وتم تدريب ( 2000) طفل و(2000) أم

يهدف البرنامج إلى:

زيادة استعداد الأطفال للتعلم بنسبة 1% سنوياً في المجالات الخمسة: الصحة الجسمية، الكفايات الاجتماعية، النضج الانفعالي، التطور اللغوي والمعرفي ، مهارات التواصل والمعرفة العامة من خلال تصميم واختيار البرامج التعليمية للأهل التي تساعد في إكسابهم المهارات والمعارف والاتجاهات اللازمة للمساهمة في تحسين مستوى ونوعية أداء أطفالهم في السنوات الدراسية اللاحقة .
الفئة المستهدفة: الأطفال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق برياض الأطفال الخاصة أو الحكومية وأمهاتهم.

الإنجازات:
- تم إعداد دليلين تدريبيين للبرنامج، وهما:
· دليل عمل المعلمة مع الأطفال
· دليل عمل المدرب مع الأهل
- في المرحلة التجريبية (2011/2012): تم تدريب (429) طفل ممن لم يتمكنوا من الالتحاق في الرياض الخاصة أو الحكومية، وأمهاتهم البالغ عددهن (429) أم في (29) مركز تدريبي في (10) مديريات على مستوى الأقاليم الثلاثة.
- في المرحلة الأولى (2012/2013): تم تدريب (1571) طفل ممن لم يتمكنوا من الالتحاق في الرياض الخاصة أو الحكومية، وأمهاتهم البالغ عددهن (1571) في (87 ) مركز تدريبي فـي (31 ) مديرية على مستوى الأقاليم الثلاثة.
- تم إعداد دراسة لتقييم البرنامج من قبل برنامج دعم التطوير التربوي( ERSP).
- تم إعداد كتيب الأنشطة الإبداعية لرفع استعداد الأطفال للتعلم.
- تم إعداد كتيب الألعاب الشعبية في مرحلة الطفولة المبكرة لرفع استعداد الأطفال للتعلم في الجانب الجسمي الصحي والجانب الانفعالي الاجتماعي. - عقد الورش التثقيفية لبرنامج رفع استعداد الأطفال للتعلم، للأطفال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق برياض الأطفال الحكومية أو الخاصة للعام 2014/2015 وطبق في (8) مديريات تربية وتعليم ليشمل (14)

الإنجازات العام الدراسي 2017/2016

تم إعداد ( دليل العمل مع الأهل، ودليل العمل مع المعلمة) وإقرار الأدلة التدريبية من قبل إدارة مركز التدريب التربوي.

  • تم عقد دورة TOT لتدريب فريق محوري على البرنامج على مستوى المملكة
  • تم عقد دورات تدريبية للمنسقين
  • تم عقد دورات تدريبية للمعلمات
  • تم عقد ورش تدريبية للأطفال وأهاليهم.
  • تم تنفيذ البرنامج في ثلاث محافظات والوصول إلى (1200طفل) و(1100أم) خلال شهري تموز وآب/2017

 

Print Friendly, PDF & Email