المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

مدير الإدارة


 

الـــسيرة الــذاتية 

المعلومات الشخصية 

  • الاسم: رائد محمد حسن عليوه     
  •  مكان وتاريخ الولادة: عمان/ 13 آب 1966 م
  • الرتبة: خبير تربوي بموجب كتاب معالي وزير التربية والتعليم رقم 11/50/32564 تاريخ 28/6/2009م.
  • البريد الالكتروني: raed066@yahoo.com
  • تلفون: 00962795721700
  • العنوان: عجلون – عنجره – حي عربي - شارع الأمير محمد

 

المؤهلات 

  • دكتوراه في العلوم التربوية/ مناهج وطرائق تدريس العلوم/ 2006م-جامعة عمان العربية.
  • ماجستير علوم تربوية مناهج وطرائق تدريس العلوم/2002م-الجامعة الهاشمية.
  • دبلوم عالي في المناهج وطرائق التدريس/ 1999م-الجامعة الهاشمية.
  • بكالوريوس علوم / التخصص فيزياء 1989م-جامعة اليرموك.

الخبرات العملية : 

أولًا: الخبرات القيادية والإشرافية

  1. مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي في وزارة التربية والتعليم الأردنية 02/03/2020 ولغاية الآن.
  2. مدير إدارة/ وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم الأردنية 22/ 5/ 2018 – 1/3/2020.
  3. رئيس وحدة برتبة مدير تربية/ وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ 14/8/2016م – 21/ 5/ 2018م.
  4. مديرًا للتربية والتعليم للواء سحاب منذ تاريخ 17/8/2015م ولغاية 13/8/2016م.
  5. مديرًا للتربية والتعليم للواء الموقر منذ تاريخ 20/4/2014م ولغاية 16/8/2015م.
  6. مديرًا للشؤون التعليمية والفنية في مديرية التربية والتعليم للواء الموقر منذ 1/5/ 2012م ولغاية 19/ 4/ 2014م.
  7. رئيسًا لقسم التدريب والتأهيل والإشراف التربوي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الرابعة منذ 11/ 11/ 2009م ولغاية 30/4/2012م
  8. مشرفًا تربويًا في وزارة التربية والتعليم من 31/8/2003م ولغاية 10/ 11/ 2009.

­

 ثانيًا: الخبرات في مجال التدريس

  1. معلمًا في وزارة التربية والتعليم من 22/8/1997م – 30 / 8 / 2003م.
  2. معلمًا في وزارة المعارف السعودية من22/8/1996م–21/8/1997 م/ تعاقد شخصي.  
  3. معلمًا في وزارة التربية والتعليم من 1/ 7/ 1991– 21 / 8 / 1996م.
  4. معلمًا في وزارة التعليم العالي/ كلية حوارة من 30/9/1990م–30/ 6/ 1991م.

ثالثا: الخبرات الإضافية

  1. عضوًا في فريق تأليف مناهج العلوم المحوسبة/ شركة روبيكون من 5/9/2004م-31/12/2005م منتدبًا من وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  2. مشرفًا ومتابعًا للمدارس الاستكشافية لتطبيق تكنولوجيا التعليم ICT   داخل الحجرة الصفية 2005-2008م.
  3. عضوًا في اللجان الاستشارية للمختبرات المدرسية عن مبحث الفيزياء في وزارة التربية والتعليم الأردنية 2007-2008 م.
  4. مقررًا للجنة حوسبة مناهج العلوم في وزارة التربية والتعليم الأردنية 2006-2008.
  5. مشاركًا في إعداد العديد من المواد التدريبية في المجال التربوي في العديد من البرامج التدريبية في وزارة التربية والتعليم.
  6. الإشراف على تنفيذ العديد من البرامج التدريبية في المجال التربوي في وزارة التربية والتعليم.
  7. مدربًا على برنامج تطوير المدرسة والمديرية/ برنامج القيادة/ برنامج تطوير المدرسة/ برنامج تطوير المديرية.
  8. مدربًا على برامج متعددة في مجال التعلم والتعليم منها: تطوير الإشراف التربوي، وإعداد مدربي قيمي المختبرات المدرسية، وإعداد المدربين، واستخدام المختبر في تدريس العلوم، والمناهج المطورة، واستراتيجيات التدريس الحديثة،  واستراتيجيات التقويم الحديثة وأدواتها، وبناء الاختبارات، وتنمية مهارات التفكير، وحل المشكلات بطريقة إبداعية، وإعداد المحتوى الالكتروني، والتعلم المتمازج، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) في التعليم، والخرائط المفاهيمية، وطرائق واستراتيجيات تنمية التفكير، ودمج مهارات التفكير في التدريس، وبناء ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد في المناهج الدراسية 2012م.
  9. الإعداد والمشاركة في العديد من المواد التدريبية منها: برنامج تدريبي بعنوان" المضامين الجديدة في منهاج العلوم العامة"، وبرنامج التدريب على استخدام المختبر في تدريس العلوم، وبرنامج تدريبي بعنوان " تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج الدراسية"، وبرنامج تدريبي بعنوان " حل المشكلات بطرية إبداعية"، وبرنامج التدريب على التعلم المتمازج، وبرنامج التدريب على كيفية إعداد المحتوى الالكتروني، وبرنامج التدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم (ICTEوبرنامج تدريب فنيي المختبرات المدرسية/ ضمن برنامج التنمية المهنية والشخصية المستدامة لموظفي وزارة التربية والتعليم الأردنية بواقع 160 ساعة تدريبية، وبرنامج تدريبي بعنوان "الخرائط المفاهيمية".
  10. المشاركة في إعداد وتأليف كل من:  دليل المعلم للأنشطة والتجارب العلمية/ العلوم العامة للصفوف الأول والثاني والثالث الأساسية/ للمناهج الأردنية 2008م، ودليل المعلم للأنشطة والتجارب العلمية/ العلوم العامة للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية/ للمناهج الأردنية 2008م، ودليل المعلم للأنشطة والتجارب العلمية/ العلوم العامة للصفين السابع والثامن الأساسيين/ للمناهج الأردنية 2008م.(تأليفًا وتدقيقًا)، ودليل المعلم للأنشطة والتجــارب العلمية/ الفيزيـــاء للصفوف التاسع والعاشر الأساسيين والمرحلة الثانوية المستويات الأول والثاني والثالث /للمناهج الأردنية 2008م، وتطوير وثيقة المناهج للعلوم والرياضيات للمناهج العراقية 2013 بالتعاون مع اليونسكو.
  11. المشاركة في إعداد وتأليف كل من: مادة محوسبة بعنوان " استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم/ بالتعاون مع اليونسكو/ 2008م، ومادة تدريبية الكترونية بعنوان " التعلم المتمازج" لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى/ إدارة التدريب في وزارة التربية الأردنية، ومبادر التعليم الأردنية/ 2008م.
  12. المشاركة في إعداد وثيقة استراتيجية الايتام والمحرومين من الرعاية الأسرية الطبيعية/ محور التربية الروحية والدينية والأخلاقية وتعزيز الهوية الوطنية، بكتاب معالي وزير التربية والتعليم رقم 5/4/57291 الموافق 23/11/2010م
  13. عضوًا في الفريق الفني لبناء نظام مساءلة المدارس في وزارة التربية والتعليم منذ 2/3 /2014 ولغاية 28/4/2015م
  14. عضـــوًا فــي لجنة إدارة مـــركز التدريب التربوي بكتاب معالي وزيــــــــر التربية والتعليم رقم   م ت /14/6/24766 تاريخ 11/5/2014م
  15. عضوًا في الفريق الاستشاري لوحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم منذ تاريخ 29/4/2015م ولغاية الآن.
  16. عضو لجنة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودنها / مؤسسات التعليم العام إعادة هيكلة.
  17.  

 

الابحاث المنشورة في دويرات محكمة  

  1. عليوه، رائد وآخرون (2012). أسباب غياب الطلبة قبل وبعد الأعياد الدينية والعطل والإجازات الرسمية من وجهة نظر الطلبة والمعلمين ومديري المدارس وأولياء الأمور.  مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية العدد التاسع (الجزء الأول).
  2. عليوه، رائد (2011).  تأثير ثلاثة نماذج من طرق التدريس في القدرة على حل المشكلات وفق الاسلوب المعرفي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن، المجلة التربوية، جامعة الكويت، العدد 99 الجزء الثاني.
  3. عليوه، رائد (2008). أثر نموذجي: البنائي للتعلم وحـل المشكلات الإبداعي في الوعي ما وراء المعرفي في قراءة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في ضوء أسلوبهم المعرفي، مجلة كلية التربية (التربية وعلم النفس)، العدد 32، الجزء الثاني.
  4. عليوه، رائد (2008). أثر الشبكات المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير الإدراكي الفوقي لدى طلبة الصف الأول ثانوي العلمي في تدريس مبحث الفيزياء، مجلـة القـــراءة والمعرفة، العدد 79.
  5. عليوه، رائد ويعيش، فوزيه ونزال، شكري (2008). درجة تضمين مهارات التفكير العلمي في كتاب التاريخ للصف العاشر الأساسي في الأردن في ضوء تطوير التعليم نحو الاقتصاد المبني على المعرفة، مجلة كلية التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، العدد(135)، الجزء الثاني.
  6. عليوه، رائد ويعيش، فوزيه ونزال، شكري (2008). مكونات البنية المعرفية في كتاب تاريخ العرب الحديث للصف العاشر الأساسي في الأردن في ضوء تطوير التعليم نحو الاقتصاد المبني على المعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 78.

 

Print Friendly, PDF & Email