رئيس قسم مصادر
التعلم
مامون محمد
عوده المحارب
قسم مصادر التعلم : -
هو المزود الرئيس لدعم التعلم لكل من الطلبة والمعلمين
والمدارس في تيسير وتحسين عمليات التعلم والتعليم وكذلك تقديم الدعم الفني اللازم
ويهدف بشكل خاص الى مساعدة المعلمين من مختلف النواحي لتحسين وتطوير مهاراتهم
التعليمية والوظيفية للحاق بركب التطور عالميا في
الاتجاهات التربوية الحديثة واستخدام التكنولوجيا .
نطاق
العمل:
يطبق هذا الإجراء على الخدمات التي يقوم بها قسم
مركز المصادر وهي :
1
متابعة المختبرات العلمية المدرسية
2- متابعة المكتبات المدرسية
3- متابعة الوسائل
التعليمية
4- متابعة تفعيل مختبرات الحاسوب 5- متابعة تفعيل التعلم الالكتروني
6– متابعة غرف متعددة
الاغراض 7-
متابعة البرامج والمشاريع والمبادرات التجديدية.
8- متابعة أعمال منسقي وحدات موارد التعلم 9- متابعة وضبط العمليات الإدارية والمالية
المسؤوليات
:
يتولى رئيس القسم مسؤولية التخطيط ومتابعة تنفيذ
أعمال القسم وتقييم أداء العاملين .
يتولى جميع موظفي القسم مسؤولية تنفيذ الأعمال
المناطة بهم .
العملية
:
يقوم
رئيس القسم بعملية التخطيط ومتابعة تنفيذ أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه
حسب سجل الأداء
المعتمد بإتباع الأساليب التالية :-
القيام
بالزيارات التفقدية خلال أوقات الدوام الرسمي.
التأكد من
تنفيذ الموظفين للأعمال المناطة بهم.
عقد
الاجتماعات الخاصة بالقسم بين الموظفين ورئيس القسم، وحضور الاجتماعات بين رئيس
القسم ومدير الشؤون التعليمية والفنية ومدير التربية والتعليم.
متابعة
وضبط العمليات الادارية والمالية للقسم
ينطلق
القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التالية :
الخطة
السنوية ( اعداد الخطة السنوية
بالاعتماد على خطط الوحدات المختلفة (QF12-1-1))
برنامج الزيارات
(اعداد برنامج الزيارات الميدانية للقسم ومتابعته (QF70-2-1))
جدول اجتماعات اللجان (تشكيل اللجان الفنية ومتابعة
اعمالها (QF75-5)
)
نشرة الانجازات (اعداد نشرات سنوية بالانجازات )
برنامج ورشات العمل (متابعة عقد ورشات العمل (QF75-6)
)
دراسة حاجة القسم من التجهيزات والاثاث والمواد واعداد
الموازنة السنوية
متابعة مشتريات القسم حسب النظام المعمول به .
نموذج بيانات بناء المركز (QF70-2-14)
نموذج كادر القسم (توفير البيانات المتعلقة بكادر
القسم (QF70-2-13)
وخلاصة بيانات التشكيلات الادارية في القسم (QF70-2-44)
بطاقة الاعارة ( اعارة
الاجهزة والمواد التعليمية للمدارس (QF70-2-6))
طباعة ما يصدر عن المركز من كتب رسمية واحصائيات
وتعليمات ومتابعة الصادر والوارد .
رفع التقارير الادارية والفنية وجداول اجتماعات اللجان
والسجلات الى مدير التربية والتعليم ليرفعها الى الوزارة عند الطلب .
المخرجات :
- كتب رسمية .
- التقارير الفنية .
- جدول اجتماعات اللجان
- برنامج ورشات العمل .
- نشرة بالانجازات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر القسم
الاسم |
الوصف الوظيفي |
مامون محمد عودة الشهوان |
رئيس القسم |
محمد نجيب عبد الفتاح حسين |
مسؤول المختبرات العلمية |
سيف خلف عبد الجبور |
مسؤول المكتبات |
علا عبد الغني موسى النهار |
مسؤولة الوسائل التعليمية |
رانيا يوسف محمد جلاجل |
مسؤولة التعلم الالكتروني |
عبير محمد موسى الشاعر |
عضو قسم |
المختبرات
العلمية المدرسية
ينطلق عمل وحدة المختبرات من خلال المداخلات
المخرجات : - تقارير خلاصة التطلعات
في |
نماذج الايزو
المستخدمة للمختبرات المدرسية
الرقم |
اسم السجل |
رقم السجل |
زمن التفعيل |
ملاحظات |
1 |
نموذج الخطه العامه للمختبر |
QF70-2-29 |
بداية السنة/ |
|
2 |
نموذج الخطه التنفيذية للمختبر |
QF70-2-18 |
بداية السنة/ |
|
3 |
نموذج الخطه الاسبوعيه |
QF70-2-28 |
بداية كل اسبوع |
|
4 |
نموذج التقرير الشهري |
QF70-2-22 b |
نهاية كل شهر |
|
5 |
نموذج سجل العمل المخبري |
QF70-2-27 |
يومي |
|
6 |
قائمة الأجهزة |
QF70-2-12 |
عند اللزوم |
|
7 |
طلب صيانة |
QF70-2-7 |
عند اللزوم |
|
8 |
إحصائية |
QF70-2-19 |
بداية الفصل الدراسي |
|
9 |
كشف المواد |
QF72-4-23 |
نهاية كل فصل |
|
10 |
كشف المواد |
QF72-4-14 |
نهاية كل فصل |
|
11 |
نموذج نواقص عهدة مختبر |
QF72-4-25 |
عند اللزوم |
|
12 |
قائمة المواد |
QF129-1 |
بداية كل فصل |
|
13 |
قائمة محتويات |
QF129-2 |
بداية السنة |
|
مهام ضابط ارتباط منظومة التعلم الالكتروني
1- تعميم نماذج الايزو على المدارس
2- تعميم الخطة الإجرائية من مركز الملكة رانيا العبد الله عل المدارس للتقيد
بما فيها
3- تفعيل ومتابعة خصائص المنظومة من :
أ- متابعة البريد الالكتروني
ب- متابعة المدارس و حل مشاكلهم من إنشاء الصفوف ، التخصصات، الشعب، إضافة
المعلمين وربطهم بالعلاقات التدريسية و
إضافة الطلاب.
ت- متابعة تفعيل الجدول الدراسي
ث- متابعة ادخال العلامات
4- القيام بزيارات ميدانية لمتابعة المدارس وتزويد مركز الملكة رانيا بتقارير
.
ضابط ارتباط المنظومة / رانيا جلاجل
انجازات
المكتبات
·
تعميم الكتب الموصى باقتنائها والكتب (عدم اقتناء).
·
الموافقة على إقامة معرض للكتاب في مدارس المديرية .
·
القيام بزيارات ميدانية للمدارس .
·
إعداد الإحصاءات المتعلقة بالمكتبات المدرسية. الشراء من مخصصات
الموازنة وتوزيع الكتب على المدارس .
·
المشاركة في لجان إتلاف الكتب المدرسية وكتب المكتبة .
·
تقديم المشورة الفنية وعمليات التسليم في الأمور المتعلقة بالمكتبات
المدرسية
·
إصدار الموافقة على شراء كتب للمكتبة.
·
عقد الاجتماع السنوي لمهام وتعليمات أمناء المكتبات المدرسية
مهام شعبة المكتبات
تفعيل
دور المكتبات المدرسية في خدمة العملية التربوية.س 1-
2- تزويد المكتبة
بالكتب والدوريات والمراجع والمواد التعليمية بما يتناسب مع فلسفة وزارة التربية
والتعليم.
3- متابعة المكتبات المدرسية فنيا وإداريا وكتابة
التقارير الدورية.
5-
متابعة التقارير الشهرية للمكتبات المدرسية.
6-
جمع البيانات الإحصائية والمعلومات الخاصة بالمكتبات المدرسية باستخدام نموذج
خلاصة الإحصاءات المكتبية.
7-
عقد الو رشات التدريبية والمشاركة في البرامج التدريبية المعدة من قبل الوزارة.
8-
إقامة المعارض وحسب الأسس المعمول بها.
9-
معالجة قضايا المكتبات المدرسية.
10-
إصدار الموافقة على شراء كتب المكتبة المدرسية .
نماذج الأيزو الخاصة بالمكتبات
رقم نموذج الأيزو |
اسم النموذج |
Form #QF70-2-3Rev.a |
نموذج إحصائية أعداد الكتب |
Form #QF70-2-2Rev.a |
التقرير الشهري للمكتبة المدرسية |
Form #QF70-2-30Rev.a |
حجز حصة إشغال المكتبة |
Form #QF70-2-4-27Rev.a |
نواقص كتب المكتبة |
Form #QF70-2-31Rev.a |
السجل اليومي لإشغال المكتبة |
Form #QF72-4-30Rev.a |
التسلم والتسليم لعهدة (كتب |
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390