معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة

Intel ISEF

معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ( Intel ISEF) هو معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم، والذي يقدم كل علوم الحياة للطلاب. يتنافس كل عام ما يزيد عن مليون طالب تتراوح صفوفهم 9-12، في معارض العلوم الإقليمية، وقرابة 500 معرض للعلوم يُعقد حول العالم برعاية (Intel ISEF) بحيث يتاح لأكثر من 1557 طالب من أكثر من 40 دولة وبالإضافة للولايات المتحدة الامريكية ، فرصة التنافس على ما يزيد على 3 مليون دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز في معارض ( Intel ISEF) , وذلك في 17 مجال علمي. وقد قامت منظمة الخدمات العلمية (Science Service) بإدارة المعرض لمدة تزيد على 50 عاماً، وهي إحدى المنظمات ذات السمعة الممتازة والتي لا تسعى للربح، وتعمل في مجال الارتقاء بالعلم.

ققامت شركة إنتل منذ عام 1996 بتخصيص ملايين الدولارات لتطوير هذه المسابقة والارتقاء بها. فضلاً عن ذلك، تقوم لجنة متطوعة تمثل المدينة المضيفة بتجميع الأموال لرعاية أحداث المعرض، و ركزت إنتل على ازدياد المشاركة الدولية، فأضافت مكافآت جديدة مثل المنح الدراسية المقدمة من مؤسسة إنتل للعلماء الشباب .

شارك الأردن في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) لعام 2005 , الذي أقيم في ولاية أريزونا بمشروعين : احدهما فردي والآخر مشروع جماعي ، وشارك الأردن أيضاً في المعرض عام 2006 الذي أقيم في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة الاميركية بأربع مشاريع فردية ومشروعين جماعية ، وشارك الأردن أيضاً في المعرض عام 2007 الذي أقيم في ولاية نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأميركية بأربع مشاريع فردية ومشروعين جماعية ، وشارك 12 طالب وطالبة في المعرض عام 2007 الذي أقيم في ولاية نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأميركية بأربع مشاريع فردية ومشروعين جماعية.

وشارك 12 طالب وطالبة في المعرض عام 2008 الذي أقيم في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأميركية بستة مشاريع فردية وثلاثة مشاريع جماعية ، وشارك الأردن أيضاً في المعرض عام 2009 الذي أقيم في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأميركية بستة مشاريع فردية وثلاثة مشاريع جماعية. وشارك الاردن في معرض الجائزة لعام 2010 في ولاية كاليفورنيا في مدينة سان خوسيه بستة مشاريع فردية وثلاثة مشاريع جماعية ، وشارك الاردن في معرض الجائزة لعام 2011 في ولاية كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس بسبعة مشاريع فردية ومشروعين جماعي. وقد حقق الوفد الاردني المشارك نتائج متميزة بفوزه بإحدى الجوائز الكبرى ( Grand Awards ) للمسابقة ، حيث حصل الطالب محمد مأمون السحيمات من مدرسة زيد بن حارثة الثانوية / مديرية تربية الكرك على جائزة المرتبة الأولى في المركز الرابع من الجوائز الكبرى . في مجال علوم الأرض و الكواكب عن مشروعه بعنوان " جهاز لقياس الاهتزازات والزلازل". . وشارك الاردن في عام 2012 للمرة الثامنة على التوالي و بتسع مشاريع فردية وجماعية للمنافسة بالمسابقة التي أقيمت في مدينة بيتسبرغ ولاية بنسيلفانيا بالولايات المتــحدة الامريكية .

وقد حقق الوفد الاردني المشارك نتائج متميزة بفوزه بإحدى الجوائز الكبرى ( Grand Awards ) للمسابقة ، حيث حصل الطالب محمد مأمون السحيمات من مدرسة زيد بن حارثة الثانوية / مديرية تربية الكرك على جائزة المرتبة الأولى في المركز الثالث من الجوائز الكبرى في مجال علوم الأرض و الكواكب عن مشروعه بعنوان " جهاز لقياس الاهتزازات والزلازل المطور" . وسيشارك الاردن هذا العام للمرة التاسعة على التوالي و بتسع مشاريع فردية وجماعية للمنافسة بالمسابقة التي أقيمت في مدينة فينيكس ولاية أريزونا بالولايات المتــحدة الامريكية .

وقد حقق الوفد الاردني المشارك بالمسابقة لعام 2012 نتائج متميزة بفوزه بإحدى الجوائز الكبرى ( Grand Awards ) للمسابقة ، حيث حصل الطالب محمد مأمون السحيمات من مدرسة زيد بن حارثة الثانوية / مديرية تربية الكرك على جائزة المرتبة الأولى في المركز الثالث من الجوائز الكبرى في مجال علوم الأرض و الكواكب عن مشروعه بعنوان " جهاز لقياس الاهتزازات والزلازل المطور" .

  • حقق الطالب صلاح الدين ابراهيم أبوالشيخ من مدرسة اليوبيل المركز الثاني بالجوائز الكبرى في مجال الرياضيات .
  • حقق الطالبان عامر محمد صوالحه و بشر غالب سماك من مدرسة المنتسوري المركز الثالث بالجوائز الكبرى في مجال الإدارة البيئية .
  • حقق الطالبان ابراهيم الصعيدي و عمر المجيد يارد من مدرسة المنتسوري المركز الرابع بالجوائز الكبرى في مجال الطاقة والنقل .
  • حقق الطلبة دانا ضياء الدين شلبي و عمرو فيصل الجراجرة من مدرسة اليوبيل المركز الثالث بالجوائز الخاصة في مجال علوم الأرض .

وقد حقق الوفد الاردني المشارك بالمسابقة لعام 2014 نتائج متميزة بفوزه بالجائزة الكبرى الرابعة حيث حصل الطالبان مصباح عبدالحي مرقة و قصي تيسير عبدالحفيظ حسين من مدارس الرائد العربي / مديرية تربية قصبة عمان على جائزة المرتبة الأولى في المركز الرابع من الجوائز الكبرى في مجال البيئة عن مشروعهما بعنوان " Envorinmental Store " .

وسيقام معرض جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسةوسيقام معرض جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة ( Intel ISEF ) لعام 2015 في مدينة بيستبيرغ في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتــحدة الامريكية بالفتــــرة من 10-17/5/2015 .

الموقع العالمي Intel ISEF