المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

امتحانات الثانوية العامة تبدأ غداً

الرئيسية/الاخبار
الثلاثاء, حزيران 30, 2020

   تبدأ يوم غد الاربعاء أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة /الامتحان العام 2020، حيث سيتقدم طلبة الفروع الأكاديمية لأداء امتحان الرياضيات، فيما يتقدم طلبة فروع التعليم الصناعي والفندقي والسياحي للامتحان في مبحث الرياضيات المهني ( 2020) ، وطلبة الفرع الزراعي في مبحث الإنتاج النباتي ، وطلبة فرع الاقتصاد المنزلي في مبحث العلوم المهنية الخاصة.

  وسيتقدم  178 الفاً و 217 مشتركاً ومشتركة للامتحان العام، الذي سيعقد في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ، وستبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحاً، فيما ستبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة ظهراً.

   وأكدت الوزارة أنها أنهت استعداداتها لعقد الامتحان، واستكملت تجهيز القاعات ومرافقها، بما يحقق الاشتراطات الصحية اللازمة، التي تضمن الحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحان، وبما ينسجم مع الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا، ومع مضامين البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة الصحة.

   وبينت أن الوقت المخصص للامتحان لكل مبحث محسوب بشكل دقيق، مؤكدة استمرار الوزارة بإضافة عشر دقائق لكل جلسة امتحانية لغايات فتح مغلفات الأسئلة وتوزيعها على الطلبة.

وأشارت إلى أنها أعلنت سابقا، الأوزان النسبية للوحدات الدراسية، فيما نشرت العديد من التعليمات والفيديوهات التوضيحية حول طبيعة الامتحان وكيفية تعبئة ورقة القارئ الضوئي.

   ودعت أولياء أمور الطلبة إلى مراعاة ظروف أبنائهم وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم، وعدم التجمهر خارج مراكز الامتحان أو في محيطها حفاظا على سلامة سير امتحانات أبنائهم.

   وأكدت الوزارة، جاهزية مدارسها التي سيعقد فيها الامتحان بتوفير مياه الشرب، واللوحات الإرشادية، وصورة مكبرة لورقة القارئ الضوئي في كل قاعة، والاشتراطات الصحية التي تضمن التباعد الاجتماعي بين الطلبة، وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن تقدم الطلبة في بيئة امتحانية ملائمة وبكل سهولة ويسر .

   وأوضحت الوزارة أن 57 مشتركاً سيتقدمون للامتحان في مراكز الاصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، موزعين على 9 قاعات، بالإضافة الى 485 مشتركاً ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة،  بواقع 122 من الصم، و92 من الكفيفين، و94 من ذوي الإعاقة الحركية، و73 من ذوي الشلل الدماغي و104 مشتركين من ضعاف البصر، بالإضافة إلى 10 مشتركين في مركز الحسين للسرطان .

   وكانت الوزارة قد شكلت غرفتي عمليات في إدارة الامتحانات ومركز الوزارة لمتابعة سير الامتحان ومجرياته واستقبال الملاحظات والاستفسارات من الطلبة والمجتمع المحلي، حيث عممت أرقام هواتفها على مديري التربية والتعليم ومديري الإدارات وأعلنتها في وسائل الإعلام المختلفة.

   ودعت الطلبة إلى الالتزام بالحضور إلى قاعات الامتحان قبل الوقت المحدد لبدء الامتحان بساعة، ليتمكنوا من إنهاء إجراءات السلامة العامة من استلام كمامات وكفوف، وتعقيم اليدين، وقياس درجة الحرارة، مؤكدة أنه لن يسمح بدخول أي طالب بعد بدء الوقت المحدد للامتحان.

   كما دعت الطلبة إلى التأكد من إحضار بطاقة الجلوس، وبطاقة الأحوال المدنية للطلبة الأردنيين، وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للطلبة السوريين الذين لا يحملون جواز سفر.

   وأكدت على عدم اصطحاب الطلبة لأي من ( أجهزة الهواتف الخلوية ،الساعات الإلكترونية، والأقلام بأنواعها إلى قاعة الامتحان، حيث ستوفر الوزارة الأقلام والقرطاسية لهم، وترك كل ما يتعلّق بالامتحان كالملصقات وقصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، ومعرفة مكان قاعة الامتحان والوقت اللازم للوصول إليها قبل يوم من بدايته لتجنب التأخر عن الامتحان، والحرمان من دخول القاعة، والالتزام بالتعليمات الناظمة للامتحان.

Print Friendly, PDF & Email