المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

الاستعداد لتطبيق الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS)

الرئيسية/الاخبار
الأربعاء, كانون الثاني 2, 2019

عمان

   عقدت اللجنة التوجيهية للإشراف على الاستعداد لتطبيق الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS) اجتماعاً اليوم برئاسة أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية محمد العكور وبحضور الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية سامي السلايطة ورئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنه .

   وناقشت اللجنة خلال الاجتماع آخر الاستعدادات وبحث الحلول للتحديات التي تضمنتها التغذية الراجعة من الفرق الإشرافية المتابعة لهذه الاستعدادات .

   وأكد العكور على ضرورة رفع وتيرة الاستعداد من خلال توفير المتطلبات وتكثيف الزيارات الميدانية للمدارس المشاركة في الاختبار وعقد اللقاءات الإثرائية في ما بينها بهدف تعميم قصص النجاح وتبادل الأفكار لتذليل الصعوبات وتعزيز الايجابيات .

   وبين العكور أن هذا الاختبار يحظى باهتمام من جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله والحكومة الأردنية كون نتائجة تعتبر مؤشراً هاماً للعملية التعليمية وتطويرها .

   وأكد على ضرورة أن تنعكس الاستعدادات على الغرفة الصفية بما يرفع جاهزية الطلبة للاختبار من خلال تعرضهم لنماذج من الأسئلة مشابهة لأسئلة الاختبار .

   ولفت إلى دور الإعلام في رفع مستوى الوعي بأهمية هذا الاختبار لدى الطلبة ومعلميهم وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ومجالس الطلبة ، مؤكداً على أهمية كل هذه الفئات في الوصول إلى استعدادات تمكننا من تحقيق النتائج التي نطمح لها .

   بدوره أكد السلايطة على تكامل عمل إدارات الوزارة كافة وضرورة تعاونها والتنسيق في ما بينها لتمكين الطلبة من التقدم لاختبار يُعلي مكانة التعليم الأردني على السلم العالمي .

   من جانبه بين عبابنه أن الأردن لديه التجربة الكافية التي تؤهله للمشاركة الايجابية المنافسة التي تضمن له نتائج أفضل مقارنة بالمشاركات السابقة .

   وعرضت رئيس اللجنة الفنية / مدير إدارة التدريب والإشراف التربوي وفاء العبداللات خلال اللقاء الانجازات التي تم تنفيذها من خطة الاستعدادات التي وضعتها الوزارة لهذه الغاية .

   ويشار إلى أن امتحان التيمز هو اختبار عالمي يُجرى تحت إشراف الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي ومقرها أمستردام / هولندا ، ومركز الإحصاء الكندي ، ومركز معالجة البيانات في هامبورغ / ألمانيا .

   وتهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى التقدم في التحصيل الدراسي في الرياضيات والعلوم عند طلبة الصفين الرابع والثامن بصفة دورية ، ومدة دورتها أربع سنوات ، وتعد دورة 2019 الدورة السابعة للدراسة .

   كما تجدر الإشارة إلى أن مشاركة الأردن في هذه الدورة تقتصر على طلبة الصف الثامن فقط ، وتتميز الدراسة بشموليتها وتقديمها المعلومات حول عناصر العملية التعليمية التعلمية . 

Print Friendly, PDF & Email