المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

ورشة عمل توعويّة

الرئيسية/الاخبار
الأحد, أيلول 30, 2018

نظمت اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ورشة عمل توعويّة حول "مفاهيم أخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في مديريات التربية والتعليم لإقليم الجنوب في كلية البترا للسياحة والآثار-جامعة الحسين بن طلال.

وافتتح مدير مركز الأميرة هيا للتقنيات الحيوية-جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور سعيد جرادات مندوب رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة الدكتور محمد حمدان فعاليات الورشة , فيما قدم رئيس قسم الثقافة والعلوم والاتصال في اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ناصر سدر عرضاً تقديمياً للتعريف باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة .

وتناولت الورشة العديد من المضامين والعناوين الهادفة في موضوع أخلاقيات العلوم والتقانة الذي اصبح من المواضيع الهامة على الساحة العالمية.

و تأتي هذه الورشة استجابة لهذا الاهتمام العالمي وتفعيلا للمواثيق والاتفاقيات الدولية والاقليمية في هذا الاطار .

وتضمنت الورشة في جلستها الأولى عرضاً لورقة عمل بعنوان "الأخلاقيات الحيويّة من المنظور الإسلامي" للدكتور رشاد صالح الكيلاني من معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة/ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلاميّة.

كما اشتملت الورشة في جلستها الثانية على ورقة عمل بعنوان "الجينوم البشري والخلايا الجذعية وتطبيقاتها الطبية" قدمها الأستاذ الدكتور سعيد جرادات، وورقة عمل بعنوان "القضايا الأخلاقية المتعلقة بنقل وزراعة الأعضاء البشرية، والقضايا الأخلاقية المتعلقة بالموت الرحيم والاستنساخ البشري" قدمتها الدكتورة نجمة العطيات، الأستاذ المشارك في كلية التمريض/ الجامعة الهاشمية.

وتفاعل المشاركون بالورشة مع المواضيع المعروضة، حيث دار نقاش موسّع حول  أوراق العمل، مؤكدين على أهمية هذه المواضيع، وضرورة تعميم مضامينها على الميدان التربوي، لملامستها صميم العملية التربوية في مجال العلوم والتقانة.

Print Friendly, PDF & Email