المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

اطلاق المرحلة الأولى من نظام ادارة التعلم الالكتروني الشامل
الرئيسية/الاخبار
الخميس, نيسان 26, 2018 الى الأربعاء, أيار 30, 2018

عمان

أطلقت وزارة التربية والتعليم وشركة المناصير لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركتي مايكروسوف وزين الأردن، اليوم الاربعاء، المرحلة الأولى من نظام ادارة التعلم الالكتروني الشامل  (Noor Space).

وهو نظام إلكتروني موحد لجميع المدارس للتواصل وتنظيم العمل بين مكونات النظام التعليمي المختلفة من مدارس ومعلمين وطلاب وأولياء أمور، وذلك من خلال بوابة إلكترونية يغذيها نظام إدارة المعلومات التربوي بالاضافة الى مستودع المصادر التعليمية الخاص بالمعلمين  يذكر ان نظام( NoorSpace )، سيشكل علاقة تكاملية مع نظام ادارة المعلومات التربوي( OpenEMIS ) المطبق في الوزارة ويدعم وظائفه،

و يمكن النظام المعلمين والطلبة وأولياء الأمور من استخدام التكنولوجيا الحديثة في متابعة كل ما يتعلق بالعملية التعليمية من مراقبة ومتابعة، وتقييم اداء الطلبة وتعليمهم، ومعرفة القرارات التربوية على مستوى المدرسة، والاعلانات والنشاطات المدرسية، ويوفر جميع المحتويات التعليمية الكترونيا للمعلمين والطلبة وأولياء الأمور.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ، إن النظام  يشكل نقله نوعية في التربية والتعليم، و يعزز استخدام التكنولوجيا في التعليم، من خلال تبادل المعلومات والبيانات المتاحة حول الطالب وتحصيله الدراسي.

وأوضح أن النظام يتميز كذلك بقدرته على العمل في أي بيئة، ويمكن تطويعه ليتناسب مع احتياجات البيئة الموجود فيها، فيما يتضمن جميع المهام الإدارية الأساسية اللازمة لإدارة أي مدرسة.

وقال الدكتور الرزاز ان المرحلة التشغيلية الثانية للنظام ستبدأ في الأول من شهر أيلول المقبل، بحيث تشمل خدمات اضافية كالخطط الدراسية والجدول المدرسي والملف السلوكي والصحي والنفسي للطلاب وغيرها من الخدمات.

ولفت إلى ان البنية التحتية لمشروع الربط الالكتروني للمدارس قد اكتمل، معتبرا ذلك وسيلة للوصول الى الغاية المتمثلة بتوظيف تكنولوجيا في التعليم، و وتسهيل العمليات الادارية على المعلمين والمدراء من ادخال العلامات والواجبات المدرسية وسجلات الحضور والغياب وغيرها.

وأشار الدكتور الرزاز إلى إمكانية إستخدام النظام، والذي سيكون متاحا على شبكة الانترنت ومن خلال التطبيقات الذكية على شبكة الإنترنت، من قبل المدارس الحكومية والخاصة وذلك تماشيا مع سياسة الوزارة واستراتيجيتها في تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم.

بدوره ، بين نائب رئيس هيئة المديرين في مجموعة المناصير معين قداده، ان النظام يأتي تجسيدا للشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير خدمات مجانية لوزارة التربية والتعليم، والمساهمة في بناء جيل المستقبل وتوظيف التكنولوجيا المعاصرة واستخدامها في دعم العملية التعليمية".

وتضمن حفل الإطلاق عرض تقديمي تناول مميزات النظام والمراحل التشغيلية الاولى والثانية له، بالاضافة الى فيديوهات توضحية لكيفية الاستفادة من كل وحدة موجودة بالنظام.

ويذكر أن وزارة التربية والتعليم وشركة المناصير لتكنولوجيا المعلومات وقعتا في وقت سابق اتفاقية لتطبيق نظام ادارة التعلم الإلكتروني الشامل.

وحضر حفل الإطلاق الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية هيفاء العطية وامين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية محمد العكور والرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن أحمد الهنانده .

 

العرض التقديمي الخاص باطلاق النظام

الفيديوهات التوضيحيه لاستخدام نظام نورسبيس

Learning Objects

FitnessVideo

MobileApp

Student

Teacher

Parent

 

Print Friendly, PDF & Email