المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

تم إنشاء هذا القسم في عام 1977م تحت مسمى قسم متابعة الخريجين ،وبدأ عمله بمتابعة خريجي التعليم الثانوي المهني وهم على مقاعد الدراسة بهدف التأكد من تدوين أسماء الطلبة وعناوينهم في السجل المعتمد في كل مدرسة مهنية، ومتابعتهم بعد التخرج وذلك بعمل دراسات ميدانية لجميع فروع التعليم الثانوي المهني بهدف التعرف على أوضاع الخريجين، والمشكلات التي تواجههم في مواقع العمل.

وفي عام 1995م، تم تغيير اسم القسم ليصبح "قسم متابعة الخريجين وتشغيلهم" ليساهم في حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل للخريجين، وذلك بإعطاء المدرسة المهنية دورا فاعلا في الاتصال بالمؤسسات والشركات المحيطة بالمدرسة لإيجاد فرص عمل للخريجين والوقوف على حاجات هذه الشركات والمؤسسات من الأيدي العاملة المهنية المدربة.

وفي عام 1996م، زاد الاهتمام بأمور التوجيه المهني كوسيلة لمساعدة الطلبة في تعريفهم بأنفسهم وبقدراتهم وميولهم، وبملائمة هذه القدرات والميول لأحد أنواع التعليم المتوفرة في مدارس المملكة، وبتعريفهم بحاجات سوق العمل الحالية والمستقبلية المتوقعة من المهن المختلفة، وبإثارة دافعية الطلبة في المرحلة الأساسية نحو العمل المنتج وتنمية حب العمل وتقديره، ونشر قيم العمل الايجابية بينهم. لهذه الأسباب مجتمعة تم استحداث قسم التوجيه المهني ، وفي عام 2001م تم دمج مهام قسم متابعة الخريجين وقسم التوجيه المهني ليصبحا قسما واحدا يسمى( قسم التوجيه المهني ومتابعة الخريجين) يقوم بمهام القسمين ، ويعمل على تحقيق أحدهما. 

 

مهام التوجيه المهني ومتابعة الخريجين:

1.يُُعد خطة القسم والخطة الوطنية للتوجيه المهني .

2.يُعد وينفذ برنامج زيارات ميدانية على مدار العام الدراسي .

3.يُخطط ويُعد لإجراء دراسات حول خريجي التعليم المهني ويستخلص النتائج ويضع توصيات .

4. يتابع تشكيل وعمل لجان التوجيه المهني في مديريات التربية والتعليم وفي المدارس ويقيّمها .

Print Friendly, PDF & Email