المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

مبادرة تحصين (لحماية الشباب من خطر ادمان المخدرات والكحول والتدخين)

تنفذ الوزارة / قسم الإرشاد التربوي بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية مبادرة تحصين التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله الثاني لحماية الشباب من خطر ادمان المخدرات والتدخين

الهدف العام

رفع الوعى لدى الطلبة حول خطر إدمان المخدرات والتدخين، وإكسابهم المهارات الحياتية وانخراطهم في الأنشطة المنتجة التي من شأنها حمايتهم من مواجهة خطر الادمان بكافة أشكاله.

محاور المبادرة

المحورالأول: برنامج فواصل ويطبق على الصفوف (السابع، الثامن الاساسيين) ويشتمل على(12) درس يتم تطبيقها على فصلين دراسيين بواقع (6) دروس لكل فصل ولكل صف من الصفوف المستهدفة

المحور الثاني: هو أنشطة لامنهجية للصفوف (الرابع، الخامس، السادس الاساسي) وهي عبارة عن رسومات وقصص والعاب خاصة بالوقاية من أخطار التدخين ينفذها المرشد التربوي مع طلبة الصفوف المذكورة.

انجازات مبادرة تحصين خلال الأعوام 2016- 2019:

      • موائمة المادة التدريبية لبرنامج فواصل
      • عقد ورشات تدريبية لرؤساء اقسام الارشاد التربوي البالغ عددهم (27) رئيس قسم كفريق محوري يتولى مهمة تدريب المرشدين في المدارس المستهدفة في المحور الاول من المبادرة وهو برنامج فواصل  .
      •  تدريب المرشدين التربويين في (410) مدرسة موزعين على (27) مديرية تربية وتعليم لبرنامج فواصل واستهدف البرنامج ما يقارب (92539) طالب وطالبة من طلبة الصفين السابع والثامن الأساسيين .
      • تدريب المرشدين التربويين في (240) مدرسة على المحور الثاني وهو برنامج الانشطة اللامنهجية  واستهدف ما يقارب (49506) طالب وطالبة من طلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس الاساسي.
      • تنفيذ أنشطة مبادرة "تحصين" في جميع المدارس المستهدفة بالمبادرة وإطلاق الرسالة الاعلامية للمبادرة
Print Friendly, PDF & Email