المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

أجهزة كدسمارت

أجهزة كد سمارت

قامت شركة (IBM) مشكورة بتقديم 370 جهاز كدسمارت على 7 دفعات منذ عام 2003 وحتى 2010 تم توزيعها على المدارس
وقد قامت شركة
IBM بتعريب برمجية KIDSMART و تزويد وزارة التربية و التعليم بــ50 نسخة باللغة العربية و تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية أول دولة تطبق هذه البرمجية باللغة العربية . و تشتمل برمجية KIDSMART على المواد التعليمية و التي تغطي المواضيع التالية :
- الرياضيات العلوم الاجتماعيات الموسيقى أنشطة متنوعة

المواد المتضمنة في برمجية Kid Smart

منزل الرياضيات
برنامج منزل الرياضيات يحتوي على ساعات متواصلة من اللعب والتعليم والشخصيات الملونة والموسيقى الساحرة والابتسامات والضحكات.
من خلال سبعة ألعاب يغلب عليها جو اللعب والمرح يتعلم الأطفال الصغار الأرقام والحساب والجمع والطرح والأنماط وحل المشكلات والأحجام والأشكال الهندسية وغير ذلك الكثير. من الألعاب السبعة المتاحة هناك ستة ألعاب بها وضع الاستكشاف ووضع التدريب بحيث يجرب الأطفال أساليب التفكير المختلفة (عدة إجابات صحيحة) وأساليب التفكير المتقاربة (أفضل إجابة). وتساعد تلك الألعاب على إرساء أسس مفاهيم الرياضيات ومهارات التفكير التي يحتاج إليها الأطفال لفهم العالم وتفسير ما يحدث من حولهم.
لقد التقت التقنية المتطورة مع أفضل المناهج التربوية لضمان نجاح هذه الألعاب وقبولها لدى عدد كبير من الأطفال. تتوفر إمكانية المسح المدمج لمستخدمي أجهزة التحويل. كما أن الصوت الرقمي الواضح يمثل نموذجًا ممتازًا للأطفال لتعلم النطق الصحيح وللتنمية اللغوية المبكرة.
يمنح منزل الرياضيات للأطفال فرصة تطوير مشاعر التحكم والثقة بالنفس. فاستخدام الكمبيوتر كأداة يمنح الأطفال الشعور بالإنجاز والمهارة كلما أبدعوا ولعبوا وتعلموا

منزل العلوم
فمن خلال الشخصيات الملونة والصور المتحركة والأصوات المألوفة والموسيقى المشتركة تحفز لعبة منزل العلوم حب التطلع عند الأطفال وتصقل الإحساس بالدهشة والمتعة في اكتشاف عالم المعرفة الذي يحيط بهم.
تقدم لعبة منزل العلوم خمس ألعاب شيقة تساعد الأطفال على التمرن على التصنيف والترتيب والملاحظة والتنبؤ والإنشاء. يتعلم الأطفال التصنيف العلمي البسيط ويكتشفون كيف تعيش النباتات والحيوانات وتتفاعل مع بعضها البعض في بيئة البركة. فالأطفال يتعلمون من خلال هذه اللعبة صناعة الألعاب والآلات للطباعة والقراءة وطباعة "دفتر المعلومات" الذي يحوي معلومات هامة عن الحيوانات.
هناك أربع ألعاب تحتوي على وضع الاستكشاف ووضع التدريب حتى يستخدم الأطفال أساليب التفكير المختلفة. وهذه التجارب تساعد الأطفال على ممارسة مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التفكير المنطقي لديهم.
لقد التقت التقنية المتطورة مع أفضل المناهج التربوية لضمان نجاح لعبة منزل العلوم وقبولها لدى عدد كبير من الأطفال. تتيح التعليمات المنطوقة للأطفال الذين لم يتعلموا القراءة والأطفال الذين يجيدونها التعامل مع اللعبة بشكل مستقل دون الحاجة إلى تدخل خارجي. تتوفر إمكانية المسح المدمج لمستخدمي أجهزة التحويل. فاستخدام الكمبيوتر كأداة يمنح الأطفال الشعور بالإنجاز والمهارة كلما ابتكروا ولعبوا وتعلموا

منزل الإجتماعيات
لعبة منزل الاجتماعيات تحتوي على خمس ألعاب تسحر الأطفال بما فيها من موسيقى جميلة وألعاب تفاعلية يدوية ومجموعة من الشخصيات الطيبة الناطقة.
تعمل الألعاب على تنمية مهارات إدراك الزمن والجغرافيا، وترسخ في نفوس الأطفال الأساس القوي الذي يبنون عليه دراساتهم الاجتماعية. ومن خلال لعبة منزل الإجتماعيات يتعود الأطفال: على تحديد الوقت، واستكشاف فكرة مرور الوقت والوحدات الزمنية المستخدمة في القياس والتعرف على العلاقات بين الأرض والكون وعلى خريطة العالم وأيضًا تحديد القارات والمحيطات ومعالم العالم وأسمائها، بالإضافة إلى تنمية مهارات استخدام الخرائط والاتجاهات (الأصلية والفرعية)، وكذلك ربط منظور الخريطة من "عين الطائر" بالمنظور من "مقعد السائق"، والتعرف على مقياس رسم الخرائط، واستكشاف العلاقات بين الخريطة ومناظر "الحياة الحقيقية"، والإبداع وغير ذلك الكثير.
تشجع لعبة منزل الإجتماعيات روح الاستكشاف وتحفز روح الإصرار والمثابرة. وتحتوي كل لعبة على وضع الاستكشاف بالإضافة إلى وضع التدريب. مما يتيح للأطفال الاستكشاف الحر وتوجيه التعليم أو التعلم من خلال الطلب والرد بلطف. ومن الممكن تخصيص صعوبة الألعاب لضمان مواجهة الأطفال لأسئلة صعبة دون أن يشعروا بالإحباط.
قد اجتمعت التقنية القوية مع الطرق التربوية الأكيدة لضمان النجاح لمجموعة كبيرة من الأطفال. تتيح التعليمات المنطوقة للأطفال الذين يجيدون القراءة والأطفال الذين لا يجيدونها التعامل مع اللعبة بشكل مستقل بدون تدخل من الكبار. تتوفر إمكانية المسح المدمج لمستخدمي أجهزة التحويل. فاستخدام الكمبيوتر كأداة يمنح الأطفال الشعور بالإنجاز والمهارة كلما ابتكروا ولعبوا وتعلموا.

مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 1
إن عصر المعلومات الذي يمثل لنا مستقبلاً نكاد نتخيله بصعوبة في الوقت الحالي سيكون هو الواقع الذي سيعيش فيه أطفال اليوم. وكما ينبغي أن يتعلم الأطفال مهارات التعليم الأساسية، يجب أن يطوروا كذلك مجموعة أوسع من مهارات التفكير عالية المستوى التي ستنقلهم إلى عصر المستقبل. إن الطفل حين تتوفر له الفرص الملائمة يثبت قدرة مذهلة على الابتكار والإبداع. وقد تم تصميم مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 1 لتتيح للأطفال الصغار فرصة استخدام مختلف مهارات التفكير: الذاكرة والتفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع.
تتميز مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 1 بالتنوع والثراء الفكريين. فذكاء الطفل الموسيقي/الإيقاعي يتألق بتشغيل لعبة اللقلق حبوب وآلة الإكسليفون ويُصقل إدراكه البصري/المكاني بتشغيل لعبة الكرات الطائرة والأشكال الطائرة، أما تفكيره المنطقي/الرياضي فيُصقل بتشغيل لعبة متجر الكائنات المطاطية ومصنع الطيور. وفي المجالات التي لا يتمتع الأطفال فيها بموهبة فطرية تقدم مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 1 خبرات تنشأ فيها الثقة بالنفس ويترعرع فيها حب الاستكشاف والإبداع ويتكلل فيها الإصرار بالنجاح.
تركز مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 1 الانتباه على الكيفية التي يتعلم بها الأطفال. هل يتميز أحد الأطفال بقدرته على تذكر ما يراه أو ما يسمعه؟ كيف يتلقى الأطفال التعليم؟ هل "يخمنون ويختبرون"؟ عند "اكتشاف" إحدى الحقائق، هل يستخدمون المعلومات بشكل آخر "لاستشفاف ما يحدث"؟ هل يفضل الأطفال تلقي طلبات الكائنات المطاطية عبر الباب (سمعيًا وبصريًا) أم عبر الهاتف (سمعيًا فقط) أم عبر الفاكس (بصريًا فقط)؟ إن مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 1 تطور مستوى التعليم في كل نقاط القوة لدى كل طفل بينما تشجع النمو في الجوانب الأخرى في نفس الوقت.

مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 2
إن عصر المعلومات الذي يمثل لنا مستقبلاً نكاد نتخيله بصعوبة في الوقت الحالي سيكون هو الواقع الذي سيعيش فيه أطفال اليوم. وكما يتقن الأطفال مهارات التعليم الأساسية، يجب أن يطوروا كذلك مجموعة أوسع من مهارات التفكير عالية المستوى التي ستنقلهم إلى عصر المستقبل. إن الطفل حين تتوفر له الفرص الملائمة يثبت قدرة مذهلة على الابتكار والإبداع. إن مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 2 (للأطفال من سنة إلى 6 سنوات) هي المجموعة الثانية في عائلة المنتجات المصممة لتقديم خبرات ممتعة فريدة تطور من مهارات التفكير الأساسية: الذاكرة والتفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع.
تتميز مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة بالتنوع والثراء الفكريين. فنظرة المجتمع التقليدية للذكاء على أنه عامل فردي قابل للقياس يبشر بنجاح الفرد في المستقبل بدأت تزداد اتساعًا وشمولاً لتشمل الإمكانات البشرية باعتبارها تتكون من عوامل ذكاء متعددة. ومن الملاحظ أن الذكاء الموسيقي/الإيقاعي يزداد قوة عند تعلم الأطفال مع نغمات اللقلق حبوب أو تأليف الألحان الإيقاعية للقرد ميمون لكي يعزفها هو وفرقته، وأن الذكاء البصري/المكاني عند استكشاف الأطفال لعبة الأشكال ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو لعبة الثعبان. فكل لعبة مصممة لتصبح أداة عقلية قوية تساعد على صقل وزيادة النمو الفكري للأطفال. تقدم مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة خبرات تنشأ فيها الثقة بالنفس ويترعرع فيها حب الاستكشاف والإبداع ويتكلل فيها الإصرار بالنجاح.
تركز مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 2 الانتباه على الكيفية التي يتعلم بها الأطفال. كيف يتعامل الأطفال مع الأدوات الجديدة الموجودة في لعبة الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد ولعبة الثعبان؟ بعد استكشاف وظيفة إحدى الأدوات، هل يجمع الأطفال تلك الأداة مع غيرها "لمعرفة ما يحدث"؟ في لعبة الذاكرة، هل من المحتمل أن يتذكر أحد الأطفال ما يراه (المطابقة البصرية) وأن يتذكر طفلاً آخر ما سمعه (المطابقة السمعية)؟ يمكن مراقبة التقدم باستخدام مستويات صعوبة الخيارين "ما ترى" و"ما تسمع".
فنحن نؤمن بالجمع بين المناهج التعليمية الخالصة والتقنية الإبداعية للحصول على تجارب تعليمية مشجعة وفريدة. تعكس مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 2 حبنا للتعليم واحترامنا لأساليب التعليم المختلفة وقدرات الأطفال الفكرية.

مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 3
مثل بقية الألعاب تتمتع مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 3 بالتنوع والثراء الفكري. فالمعلومات تتزايد وتتضاعف بسرعة رهيبة حتى أننا إذا أردنا تعليم الأطفال كل المعلومات والحقائق التي سيحتاجونها في المستقبل، فإننا لا نستطيع ذلك. ولكن يمكننا مع ذلك تطوير مجموعة كبيرة من مهارات التفكير رفيعة المستوى التي تتيح لهم التعامل بفعالية مع المعلومات والتفكير الصائب والنجاح في حل المشكلات.
يتمتع عقل الطفل الصغير بإمكانات مذهلة، وخاصة عند تغذيته بالتمرينات التي تحفز ملكات التفكير لديه من خلال التفكير المنطقي والإبداع والاستكشاف. صممت مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة للأطفال من 8 – 12 عامًا لتطوير مهارات حل المشكلات والتعرف على العناصر الأساسية لبرمجة الكمبيوتر والاستفادة من التفكير الاستقرائي والاستدلالي واستكشاف المفاهيم الفيزيائية البسيطة مثل الاحتكاك والجاذبية والحركة والقصور الذاتي.
مجموعة ألعاب الكائنات العاقلة 3 مليئة بفرص التعلم الغنية للأطفال الذين يتعلمون وحدهم أو مع أطفال آخرين أو مع معلم. شجع الأطفال على الحديث عما ابتكروه وشرح المشكلات الذهنية التي واجهتهم. ربما لاحظت قوة التعليل في لعبة الأخطبوط ولعبة الكائنات المطاطية أو تطوير مهارات التفكير المكاني والتتابعي في لعبة عرض الاستراحة ولعبة الكائنات الفضائية أو تطوير ملكة التجربة وتوقع النتائج في لعبة أدوات التقطيع

إنجازات البرنامج للعام الدراسي 2017/1016

- إعداد دليل تدريبي للبرنامج وتدريب مشرفي ومعلمات رياض الأطفال عليه.

- تم تدريب (26) مشرف رياض أطفال حكومي خلال عام 2017

 

Print Friendly, PDF & Email