نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 29/07/2014 عيد فطر سعيد         اعلان خاص بالطلبة أبناء المعلمين للحصول على المكرمه الملكية السامية         منح مدرسة السلطان محمد الفاتح الثانوية الدولية في اسطنبول/ تركيا         تنويه         صرف مستحقات العاملين في الثانوية العامة         اسماء المستفيدين من السلف الطارئة والسكن والتعليم لشهر تموز 2014         اجتماع لجنة التخطيط المركزية 15-7-2014 (1)         اجتماع مجلس التربية والتعليم 9-7-2014         ذنيبات والتوجيهي         جائزة الموظف الحكومي المتميز         اعلان خاص بالطلبة أبناء المعلمين حملة الثانوية العامة غير الاردنية لعام 2014         معايير الايفاد للبعثات والدورات الخارجية        
 
تعليمات معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم رقم 1 لسنة 2006

تعليمات معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم لسنة 2006

المادة

النص

1

تسمى هذه التعليمات (تعليمات معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم لسنة 2006 ) ويعمل بها من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية .

2

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة غير ذلك .                                                                                       الوزارة: وزارة التربية والتعليم .
الوزير: وزير التربية والتعليم .
الشهادة: الشهادة العلمية التي تمنحها المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في البلدان العربية او الاجنبية بمستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية .
المؤسسة التعليمية: هي كل مدرسة تديرها وزارة التربية او اي وزارة او سلطة حكومية ، او جهة خاصة مرخصة وتقوم على تعليم الطلبة وفق مناهج وكتب مرخصة من جهة حكومية او هيئة اكاديمية معتمدة في البلد الذي توجد فيه .
الدراسة النظامية : هي تلك الدراسة التي يلتحق فيها الطالب في المدرسة ويعيش فيها اليوم المدرسي بفعالياته وانشطته التدريسية الصفية طوال ايام العام الدارسي .
الدراسة غير النظامية : هي تلك الدراسة التي لا يلتحق فيها الطالب بمدرسة ويتقدم فيها الطالب للامتحانات فقط في نهاية الفصل الدراسي ويحصل من خلالها على شهادة بطريقة الانتساب او التعليم عن بعد او المراسلة او الدراسات المنزلية .
اللجنة : لجنة معادلة الشهادات المشكلة بموجب نظام معادلة الشهادات رقم (42) لسنة 1992.

3

أ . الشهادة الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في اي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية هي معادلة لشهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية ولا تحتاج الى معادلة .
ب. الشهادة العربية او الاجنبية الصادرة عن اي مؤسسة تعليمية حكومية او خاصة من اي بلد تخضع لتعليمات المعادلة اذا كانت عن طريق الدراسة النظامية او الدراسة غير النظامية )بالانتساب او المنازل او التعليم عن بعد(  .                                                                                     ج. الشهادات الصادرة عن المدارس الخاصة او الشهادات الاجنبية من خارج المملكة والمعادلة لشهادة الثانوية العامة الصادرة من الدولة المعنية او بلد الدراسة يتم التعامل معها كالآتي:

- تصدق وثيقة المعادلة ولا تعادل للطلبة غير الاردنيين ، ولا يعني تصديق الوثيقة معادلتها .
- تخضع لتعليمات وأسس المعادلة (للطلبة الاردنيين( .

4

لمعادلة اي شهادة على مقدم الطلب ابراز الوثائق التالية :                                            .1الشهادة الاصلية الصادرة عن بلد الدراسة مصدقة حسب الاصول .
.2
كشوف علامات للمرحلة الثانوية مصدقة حسب الاصول .
.3
اثبات ان دراسة مقدم الطلب خلال مدة دراسته كانت في البلد الذي حصل منه على الشهادة ، وان الامتحانات التي تقدم لها كانت في بلد الدراسة .
.4
اثبات اقامة لمدة عام دراسي واحد على الاقل في البلد الذي صدرت منه الشهادة . .5صورة عن اي شهادة اعلى من الشهادة المطلوب معادلتها اذا كان صاحب الشهادة قد حصل عليها.

5

لصاحب الشهادة او من يفوضه بوكالة عدليه الحق في الاعتراض على قرار اللجنة برفض معادلة الشهادة خلال ستين يوما من صدوره ، وعلى اللجنة ان تصدر قرارها خلال شهرين من تاريخ تقديم الاعتراض ، ولمقدم طلب المعادلة او من يفوضه بوكالة عدليه الطعن بقرار اللجنة .

6

أ . يتولى رئيس قسم المعادلة تسجيل محاضر جلسات المعادلة وقراراتها وحفظها وتبليغها لذوي العلاقة واي مهام اخرى يكلفه بها رئيس اللجنة .
ب. على رئيس قسم المعادلة الاعلان عن قرارات لجنة المعادلة لاطلاع المتقدمين بطلبات المعادلة بالقرارات المتخذة بشأنها من خلال نشرها على لوحة الاعلانات في المديرية/قسم المعادلة ، ويكون ذلك بمثابة تبليغ لهم .

7

تعادل الشهادة بشهادة الثانوية العامة الاردنية / الفرع العلمي اذا كان حاملها قد درس مادة الرياضيات بالاضافة الى مادتين علميتين متخصصتين من المواد المطلوبة في معادلة هذه الشهادة والتي تحددها اللجنة شريطة حصوله على علامة النجاح في هذه المواد .

8

لا تعادل الشهادات التالية بشهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية :                                          أ . شهادة الخبرات والممارسات العملية .
ب. شهادة اللغة .
ج. شهادة الدورات التدريبية .

9

لمقدم طلب المعادلة الحق في استرجاع الوثائق المقدمة للجنة اذا تم معادلة شهادته شريطة تقديم صور عنها ، اما اذا رفضت اللجنة معادلة شهادته بسبب عدم صحتها ، فانه لا يحق له استرجاع الوثائق الاصلية وانما يمكنه ان يأخذ صور غير مصدقة عنها .

10

تنظر اللجنة في كل شهادة تقدم اليها على حدة وتصدر قرارها بشأنها .

11

يتم معادلة شهادة اي من الرعايا العرب والاجانب بناء على طلب رسمي من جهة رسمية او مؤسسة وطنية يبين اسباب طلب المعادلة .

12

للجنة ان تدعو اي شخص للاستئناس برأيه او الاستفادة من خبرته .

13

يستوفى مبلغ عشرة دنانير مقابل الخدمات على معادلة الشهادة وديناران لكل نسخة اضافية منها ، ومبلغ خمسة دنانير مقابل اصدار شهادة معادلة بدل شهادة مفقودة .

14

تصدر شهادة المعادلة باللغة العربية او باللغة الانجليزية حسب الطلب .

15

تتولى اللجنة معالجة اي حالة لم تعالجها هذه التعليمات او تنشأ عن تطبيقها وتصدر القرار بشأنها .

16

يصرف لكل عضو من اعضاء اللجنة ومن تدعوه اللجنة لحضور جلساتها مكافأة مالية مقدارها خمسة عشر دينارا عن كل جلسة يحضرها على ان لا تزيد على ثلاثمائة وخمسة وسبعين دينارا في السنة .

17

تلغى تعليمات اجراءات معادلة الشهادات رقم (5) لسنة 1995 والتعليمات المعدلة لها رقم (2) لسنة 1997 ورقم (3) لسنة 2001 .

 

 

 

Print
Skip Navigation Links
<July 2014>
SuMoTuWeThFrSa
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789
روابط مهمة
عزيزي المستخدم: ما مدى درجة تفاعل الموقع من خدمات ومعلومات تلبي احتياجاتكم (لتسجيل ملاحظاتكم من خلال سجل اقتراحات الزوار)
ممتاز
متوسط
مقبول
النتيجة صوت
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. . Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company