نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 20/11/2017 استبانات الحضانة المدرسية         التربية تعتمد برنامج التوجيهي بصيغته النهائية         تكريم المدارس في برنامج شهادة منطقة خالية من التدخين 2017         صدور العدد الرابع من نشرة التميز         إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018 الدورة الشتوية        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
نتائج المجتمع

8. نتائج المجتمع  Society Result

المؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز إحتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة في الوزارة / المؤسسة ذوي الصلة في المجتمع.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·     استخدام حزمة من مقاييس الإنطباعات  ومؤشرات الأداء ذات الصلة لتحديد التطبيق الناجح لاستراتيجيتها والسياسات الداعمة لها، وتبني كل ذلك على إحتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة  في الوزارة / المؤسسة الخارجيين ذوي الصلة.

·       وضع أهداف واضحة لنتائج المجتمع الرئيسة بناءً على احتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة  في الوزارة / المؤسسة في المجتمع، وذلك وفق الاستراتيجية التي تم تحديدها.

·       تصنيف النتائج من أجل تفهم تجارب وإحتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة  في الوزارة / المؤسسة ذوي الصلة في المجتمع.

·       إظهار نتائج المجتمع بشكل إيجابي أو استدامة النتائج الجيدة على مدى ثلاث سنوات على الأقل.

·    تفهم بوضوح الأسباب الحقيقية المؤدية إلى  الاتجاهات الظاهرة ومدى تأثير هذه النتائج على مؤشرات الأداء والانطباعات والمخرجات الأخرى ذات الصلة.

·       يتوفر لدى الوزارة / المؤسسة الثقة في نتائج أدائها المستقبلية بناءً على فهمها للعلاقة المؤكدة بين المسببات والأثر.

·       تتفهم أوجه المقارنة بين نتائج المجتمع الرئيسة الخاصة بها مع مؤسسات مشابهة وتستخدم هذه البيانات حيثما كان ذلك مناسباً.

 8  أ. مقاييس رأي المجتمع

هي انطباعات المجتمع عن الوزارة / المؤسسة ويمكن أن يتم جمعها من خلال عدد من المصادر، مثل الاستبيانات، والتقارير والمقالات الصحفية، والاجتماعات العامة والمجتمع المحلي، والنواب والهيئات الحكومية، كما يجدر بهذه الانطباعات أن تعطي فهماً واضحاً من منظور المجتمع، حول مدى فاعلية تطبيق ومخرجات إستراتيجية الوزارة  / المؤسسة الخاصة بالمجتمع والبيئة إلى جانب العمليات والسياسات الداعمة لها.

ويمكن لمثل هذه المقاييس أن تتضمن انطباعات حول ما يلي :

·       التأثير البيئي

·       السمعة والانطباع العام

·       التأثير المجتمعي

·       تأثير بيئة العمل

·       الجوائز والتغطية الإعلامية

 

8 ب.  مؤشرات نتائج المجتمع

هي مقاييس داخلية تستخدمها الوزارة / المؤسسة من أجل مراقبة أدائها وتفهمه والتنبؤ به وتحسينه، فضلاً عن التنبؤ بتأثيرها على انطباعات أصحاب العلاقة  في الوزارة / المؤسسة في المجتمع ذوي الصلة. ويجدر بهذه المؤشرات أن تعطي فهماً واضحاً حول تطبيق وتأثير استراتيجية الوزارة / المؤسسة الخاصة بالمجتمع والبيئة إلى جانب العمليات والسياسات الداعمة.

ويمكن لهذه المقاييس أن تتضمن مؤشرات أداء حول ما يلي :

·       الأنشطة الخاصة بالبيئة ووالاقتصاد والمجتمع.

·       الالتزام بالتشريعات والحوكمة المؤسسية.

·       الأداء الخاص بالصحة والسلامة.

·       الأداء المسؤول حول المشتريات ومصادرها.

·       المسؤولية المجتمعية ومنها نتائج ترشيد استهلاك الطاقة واستهلاك المواد(الاوراق ،الوقود،وغيرها) ورفع كفاءة    استخدامهما ودعم المجتمع والصحة مثل مكافحة التدخين وشؤون المرأه والأسرة.

·       تكافؤ الفرص بشكل عام ومن حيث النوع الإجتماعي بشكل خاص ونتائج المسؤولية المجتمعية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company