نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 23/02/2017 الدفعة الثالثة من الاعتراضات         الرزاز يطمإن على الاوضاع الصحية لطلبة المدارس الخاصة المصابين بالحادث         إعلان - منح تونس ومصر ورومانيا وهنغاريا وتايوان        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
الشركاء والموارد

معايير الجائزة الدورة السابعة (2014 / 2015 )

4 . الشركاء والموارد  Partnerships and Resources

تقوم المؤسسات المتميزة بتخطيط وإدارة الشراكات الخارجية والموردين والموارد الداخلية من أجل دعم الاستراتيجية والسياسات والتشغيل الفعال للعمليات الخاصة بها وهي بذلك تضمن الإدارة الفاعلة لتأثيرها البيئي والمجتمعي.

4  أ.  إدارة العلاقة مع الشركاء والموردين لتحقيق منفعة مستدامة.

4  ب . إدارة الشؤون المالية لضمان نجاح مستدام.

4 ج  .إدارة المباني والمعدات والمواد والموارد الطبيعية بطريقة مستدامة.

4 د . إدارة التقنية لدعم تنفيذ الاستراتيجية.

4 . إدارة المعلومات والمعرفة لدعم صناعة القرارات بصورة فاعلة وبناء قدرات الوزارة / المؤسسة.

 

4  أ . إدارة العلاقة مع الشركاء والموردين لتحقيق منفعة مستدامة.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي

          تحديد الشركاء الرئيسيون للمؤسسة في عملية تحقيق الأهداف المؤسسية والأهداف الوطنية والمبادرات الملكية وتحديد طبيعة العلاقة معهم والحفاظ عليها.

          ضمان عمل الشركاء والموردين وفق استراتيجية الوزارة  /المؤسسة وقيمها والتنسيق معهم لتحقيق الأهداف المؤسسية والأهداف الوطنية والمبادرات الملكية والعمل المشترك لتحسين أداء العمليات ودعم مشاريع التطوير المشتركة.

          تصنيف الشركاء والموردين وفق إستراتيجية  الوزارة / المؤسسة، وتبني سيا سات وعمليات منا سبة للعمل المشترك معهم بفاعلية.

          بناء علاقات مستدامة مع الشركاء والموردين على أسس الثقة والاحترام والشفافية المتبادلة.

          إتباع منهجية محددة لاختيار الموردين تتضمن معايير محددة لاختيارهم وتقييم أداءهم والاستفادة من النتائج في إدارة العلاقات مع الموردين بما يتلاءم مع أنظمة المشتريات واللوازم الحكومية.

 •     بناء شبكة علاقات مناسبة مع الشركاء والموردين بهدف تحديد فرص الشراكات المستقبلية لتعزيز قدرة وإمكانيات الوزارة / المؤسسة لتحقيق قيمة مضافة لصالح متلقي الخدمة.

          العمل الجماعي مع شركائها لتحقيق منفعة متبادلة وتعزيز القيمة المضافة لصالح المعنيين من خلال دعم بعضها الأخر بالخبرة والموارد والمعرفة.

4  ب . إدارة الشؤون المالية لضمان نجاح مستدام.

 على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          استخدام استراتيجيات وسياسات وعمليات مالية لدعم الاستراتيجية الشاملة للوزارة/ للمؤسسة وضمان المرونة المالية.

          تصميم التخطيط المالي والموازنات والتقديرات بما يتواءم مع الخطة الاستراتيجية والرقابة وإعداد التقارير ومراجعة العمليات وذلك لضمان الاستخدام الأمثل للموارد المالية وتحصيل الإيرادات وترشيد النفقات.

          تخصيص الموارد المالية اللازمة وإعادة تخصيصها لتلبية الاحتياجات على المدى الطويل عوضاً عن التركيز على المدى القصير مع حيازة وتعزيز القدرة التنافسية في المجالات المناسبة اعتماداً على معلومات دقيقة.

          استخدام عمليات الحاكمية المؤسسية المالية، وتعديلها وفق كافة المستويات المناسبة في الوزارة / المؤسسة .

          تقييم واختيار والتحقق من جدوى الاستثمار في الأصول المادية وغير المادية، مع الأخذ بعين الاعتبار الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على المدى الطويل.

          وجود آليات ونظام للمحاسبة يتم تطبيقه بما يتلاءم مع الأنظمة المالية الحكومية، واستخدام التقارير المالية في اتخاذ القرارات اللازمة على كافة المستويات وإعداد  التوصيات حول زيادة أو تحصيل الإيرادات وخفض التكاليف وترشيد النفقات، وتقديمها للإدارة العليا والمديرين الأخرين في الوزارة  /المؤسسة.

          وجود آليات محددة للمشتريات وضبط النفقات بما يتلاءم مع أنظمة المشتريات الحكومية والأنظمة المالية المعمول بها.

          وجود آليات للمراقبة والتدقيق المالي تضمن الشفافية والمساءلة وتوفير البيانات المطلوبة يما يتواءم مع الموازنة والأنظمة المالية الحكومية ونظام ديوان المحا سبة  و وزارة المالية.

4 ج. إدارة المباني والمعدات والمواد والموارد الطبيعية بطريقة مستدامة

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          استخدام استراتيجيات وسياسات وعمليات لإدارة المباني والمعدات بطريقة مستدامة مالياً وبيئياً وإدارة المخزون الخاص  بالوزارة / المؤسسة.

          الاستخدام الأمثل والإدارة الفاعلة لدورة حياة وسلامة كافة أ صولها المادية بما في ذلك المباني والمعدات. وإجراء الصيانة الفاعلة لها.

          قياس وتحقيق التوازن الأمثل لأثر عملياتها التشغيلية ودورة حياة منتجاتها وخدماتها على الصحة العامة والسلامة والبيئة.

          تقليل الآثار السلبية على البيئة المحلية وتحديد أهداف طموحة تستوفي وتتخطى المعايير والمتطلبات القانونية والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والعمل على تقليل الاستهلاك  وترشيده.

          السعي الدؤوب إلى الارتقاء بالمعايير الاقتصادية والبيئية والاجتماعية ضمن القطاع الذي تعمل به   الوزارة  /المؤسسة.

4 د. إدارة التقنية لدعم تنفيذ الإستراتيجية

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          إدارة حزمة تقنية متكاملة لدعم الاستراتيجية العامة للمؤسسة اعتماداً على طبيعة عمل الوزارة / المؤسسة، والاستفادة منها في تقديم الخدمات لمتلقي الخدمة.

          تقييم وتطوير الحزمة التقنية بغرض تحسين درجة مرونة وسرعة التكيف للعمليات والمشاريع والوزارة    /   المؤسسة ككل بما يتناسب مع تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

          إشراك المعنيين بالوزارة  /المؤسسة ذوي العلاقة في تطوير وتطبيق تقنيات حديثة تهدف لتعظيم الفوائد الناتجة منها وتطبيق متطلبات الحكومة. الإلكترونية المطلوبة من الوزارة  /المؤسسة .

          تحديد وتقييم التقنيات البديلة والتكنولوجيا الناشئة في ضوء تأثيرها على أداء الوزارة / المؤسسة وقدراتها وعلى البيئة.

          استخدام التكنولوجيا لدعم ثقافة الإبداع والابتكار.

          ضمان الإستغلال الأمثل للموارد التقنية والجدوى من حيازتها.

4 ھ. إدارة المعلومات والمعرفة لدعم صناعة القرار بصورة فاعلة وبناء قدرات الوزارة  /المؤسسة.

          على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

          ضمان تزويد القادة بمعلومات دقيقة وكافية توفر لهم الدعم الملائم في صناعة القرار في التوقيت المنا سب من خلال نظام متكامل لإدارة المعرفة في الوزارة  /المؤسسة .

          تحديد أهم البيانات وتحويلها إلى معلومات وعند اللزوم إلى معرفة يمكن تبادلها واستخدامها بفاعلية.  وتوفير المعلومات لاتخاذ القرارات المناسبة المبنية على معلومات موثقة وحقيقية.

          تحديد أماكن المعرفة الضمنية والصريحة الداخلية والخارجية والعمل على توفيرها من خلال عدة وسائل.

          تحديد التهديدات الرئيسة للموجودات المعرفية لدى الوزارة / المؤسسة، بما في ذلك المعرفة المترسخة في أذهان الموظفين )الضمنية ( والمعرفة الصريحة والعمل على تخفيف هذه التهديدات بهدف حماية المعرفة.

          نشر وتعميم المعرفة الموجودة داخل الوزارة / المؤسسة.

          تحديد الجهات الخارجية التي ستقوم الوزارة / المؤسسة بعقد مقارنات مرجعية معها والاستفادة من نتائج المقارنات المرجعية ومساعدة المؤسسات الأخرى في عمليات المقارنة المرجعية وتطوير عملها.

          بناء استراتيجية  لإدارة المعرفة مترابطة مع استراتيجية الوزارة / المؤسسة وتنفيذ إستراتيجية إدارة المعرفة.

          حفظ أمن المعلومات وحمايتها والحفاظ على سريتها مع ضمان وصول الموظفين المعنيين وأصحاب العلاقة إلى المعلومات التي يحتاجون إليها وفي الوقت المنا سب.

          تأسيس منهجيات لإشراك المعنيين بالوزارة / المؤسسة  ذوي العلاقة، واستخدام معرفتهم التراكمية في إنتاج أفكار وإبداع.

          السماح للموظفين والمستخدمين الخارجيين بالاطلاع على المعلومات والمعرفة ذات الصلة، والقيام بمراقبة ذلك مع ضمان حماية أمن وحقوق الملكية الفكرية للمؤسسة.

          تأسيس وإدارة شبكات التعلم والتعاون لتحديد الفرص الكامنة الإبداع والابتكار والتحسين.

          تحويل الأفكار إلى واقع خلال الفترة الزمنية التي تحقق الاستفادة القصوى منها.

 

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links