نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 25/04/2017 الرزاز يفتتح فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة بالتعاون مع نقابة المعلمين الأردنيين         دفعة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/2017         إعلان توظيف مهندسين         سلف طارئة وسكن وتعليم وتعويضات 3/2017         المنصة الإبداعية        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
الأفراد

معايير الجائزة الدورة السابعة (2014 / 2015 )

3.  الافراد  People

المؤسسات المتميزة تقدر الموظفين لديها، وتبني ثقافة تسمح بتحقيق منفعة متبادلة بين الأهداف المؤسسية والشخصية وتقوم بتطوير قدرات الموظفين وتعزيز العدالة والمساواة. كما تقوم بالاعتناء بهم والتواصل معهم ومكافأتهم وتقديرهم بطريقة تحفزهم وتنمي التزامهم وتمكنهم من توظيف مهاراتهم ومعارفهم لصالح الوزارة  /المؤسسة.

3 أ  دعم خطط الموظفين لإستراتيجية  الوزارة/  المؤسسة.

3 ب.  تطوير معرفة الموظفين وقدراتهم.

3 ج.  مواءمة الموظفين وإشراكهم وتمكينهم.

3  د . توا صل الموظفين بفاعلية في جميع أنحاء الوزارة  /المؤسسة.

3 ه . مكافأة الموظفين وتقدير جهودهم والاعتناء بهم.

 3 أ . دعم خطط الموظفين لاستراتيجية الوزارة  /المؤسسة.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          التحديد الواضح لمستويات أداء الموظفين اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

          مواءمة خطط الموظفين مع استراتيجية الوزارة / المؤسسة، والهيكل التنظيمي والتقنيات الحديثة والعمليات الرئيسة والتنبؤ التقديري لتحديد الاحتياجات المستقبلية من الأفراد، إضافة إلى وجود أوصاف وظيفية معتمدة بموجب الهيكل التنظيمي بما يضمن الاستغلال الأمثل للأفراد.

          السرعة في التكيف ومواءمة الهيكل التنظيمي لدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

          إشراك الموظفين في إعداد ومراجعة الاستراتيجيات والسياسات والخطط الخاصة بهم، بالإضافة إلى تبني منهجيات إبداعية ومبتكرة متى كان ذلك مناسباً.

          إدارة عمليات الاستقطاب والتعيين والتوظيف والتطوير الوظيفي والتنقلات والتعاقب الوظيفي اعتماداً على سياسات مناسبة وذلك لضمان المساواة وتكافؤ الفرص وبما يتواءم مع الأنظمة الحكومية المعتمدة.

          استخدام مسوحات الموظفين وغيرها من آليات ونماذج استقصاء آراء الموظفين واستخدام النتائج والتحليل والاستفادة من الاقتراحات والشكاوى والتظلمات الوظيفية لتحسين استراتيجيات وسياسات وخطط الموظفين وأساليب العمل.

3 ب . تطوير معرفة الموظفين وقدراتهم.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          تحديد المهارات والكفاءات ومستويات أداء الموظفين المطلوبة لتحقيق الرؤيا والرسالة والأهداف الاستراتيجية.

          التخطيط الفعال لجذب وتطوير والاحتفاظ بالمواهب والقدرات المطلوبة لتلبية هذه الاحتياجات.

          تقييم أداء الموظفين من خلال مؤشرات أداء فردية مرتبطة بالأداء المؤسسي ومساعدتهم على تحسينه.

          تطوير مهارات وقدرات الموظفين وتدريبهم من خلال خطط تدريبية تضمن العدالة والشفافية وتنفيذ هذه الخطط لضمان قدرتهم على التنقل أو أهليتهم لتولي وظائف جديدة وكيفية الاستفادة من التدريب في تحسين الأداء وانعكاسه على الأداء المؤسسي.

          تطوير مهارات وقدرات المدراء والقيادات داخل الوزارة / المؤسسة وربطها مع خطط الإحلال والتعاقب المستقبلية.

          ضمان توفر الكفاءات والموارد والفرص للموظفين وتمكينهم لتعظيم مساهماتهم للمؤسسة.

3 ج. مواءمة و إشراك وتمكين الموظفين.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          المواءمة بين الأهداف الشخصية وأهداف الفريق وتمكين الموظفين من إطلاق كامل إمكانياتهم من خلال روح المشاركة الحقيقية بين الجميع.

          تفويض الصلاحيات الكافية للموظفين وتمكينهم لإنجاز مهام عملهم.

          الإدراك والاعتراف بأن مفهوم الإبداع يمكن أن ينطبق على الخدمات والعمليات والهياكل التنظيمية إضافة لآليات العمل الجديدة.

          إيجاد ثقافة الإبداع والابتكار في كافة مجالات العمل في الوزارة  /المؤسسة لضمان تمتع الموظفين بعقليات منفتحة وتستجيب بسرعة لما يواجهونه من تحديات.

          تشجيع الموظفين ليصبحوا سفراء للمؤسسة تعزيزاً لصورتها وسمعتها لدى الآخرين.

          تحفيز الموظفين للمشاركة في الأنشطة التي تساهم إيجاباً في خدمة المجتمع ككل.

3 د . تواصل الموظفين بفاعلية في الوزارة / المؤسسة.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          تفهم احتياجات التواصل الداخلي الخاصة بالموظفين وتحديد الأدوات وقنوات الاتصال المستخدمة، ومن ثم استخدام الاستراتيجيات والأدوات الملائمة لاستمرار الحوار معهم.

          إيصال توجهات واضحة وتركيز إستراتيجي لضمان فهم الموظفين لها وقدرتهم على توضيح دورهم في استمرار نجاح الوزارة / المؤسسة.

          تسهيل وتشجيع عمليات تبادل المعلومات والمعرفة وأفضل الممارسات وتحقيق الحوار في جميع أنحاء الوزارة  /المؤسسة.

          تنمية ثقافة مؤسسية تسعى وبصورة مستمرة لتعميق فاعلية التعاون المشترك وبناء روح الفريق في كافة الحلقات المتواصلة والمكونة لسلسة القيمة الخاصة بالوزارة / المؤسسة.

3 . مكافأة الموظفين وتقديرهم والاعتناء بهم.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي:

          مواءمة الأجور والمزايا و شروط التوظيف مع استراتيجيات و سيا سات شفافة.

          تحفيز الموظفين وحثهم على المشاركة في عمليات التحسين والإبداع ومن ثم القيام بتقدير جهودهم وإنجازاتهم من خلال تطبيق آليات منح المكافآت والحوافز بطريقة تراعي الموضوعية والعدالة والشفافية.

          ضمان وجود بيئة عمل صحية ومتوازنة مع الحياة المعيشية للموظفين.

          الترويج لثقافة الدعم والتقدير والعناية المتبادلة بين الأفراد من جهة وفرق العمل من جهة أخرى، وتعزيز العلاقات بين الموظفين، والعمل على إيجاد بيئة عمل إيجابية لكافة الموظفين.

          ضمان قدرة الموظفين على تقديم اقتراحاتهم وشكاويهم والعمل على معالجتها وتفعيل نظام التظلم الوظيفي بما  يتواءم مع الأنظمة والتعليمات.

          وجود منهجية وآلية معتمدة ومطبقة يتم من خلالها ترشيح الموظفين لجائزة الموظف الحكومي المتميز.

 

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company