نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 24/05/2017 التعليمات المعدلة لتعليمات امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة رقم (7) لسنة 2011         تعميم استبانة رضا متلقي الخدمة ( الطلبة )         منهجية التنسيق والتواصل مع الشركاء        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
الأفراد

معايير الجائزة الدورة الثامنة (2016 / 2017 )

3.الأفراد  People

المؤسسات المتميزة  تقدر الموظفين لديها، وتبني ثقافة تسمح بتحقيق منفعة متبادلة بين الأهداف المؤسسية والشخصية وتقوم بتطوير قدرات الموظفين وتعزيز العدالة والمساواة. كما تقوم بالاعتناء بهم والتواصل معهم ومكافأتهم وتقديرهم بطريقة تحفزهم وتنمي التزامهم وتمكنهم من توظيف مهاراتهم ومعارفهم لصالح الوزارة  / المؤسسة بما يتوائم مع الأنظمة والقوانين المعتمدة وبالرجوع إلى الأدلة الإرشادية المعدة من قبل وزارة تطوير القطاع العام مثل الدليل التنظيمي لوحدات الموارد البشرية، والدليل التقييمي لوحدات الموارد البشرية، والدليل الارشادي لتحديد الاحتياجات التدريبية في الدائرة، والدليل الإرشادي لإعادة هيكلة الدوائر الحكومية وأي أدلة أخرى. 

3  أ.  دعم خطط الموظفين لإستراتيجية  الوزارة/  المؤسسة.

ب.  تطوير معرفة الموظفين وقدراتهم.

           3      ج.  مواءمة  الموظفين وإشراكهم وتمكينهم.

3   د . توا صل الموظفين بفاعلية في جميع انحاء الوزارة  /المؤسسة.

 3  هـ . مكافأة الموظفين وتقديرجهودهم  والاعتناء بهم.

 3 أ . دعم خطط الموظفين لاستراتيجية الوزارة  /المؤسسة

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·       التحديد الواضح لمستويات أداء الموظفين اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

·    مواءمة خطط الموظفين مع استراتيجية الوزارة / المؤسسة، والهيكل التنظيمي والتقنيات الحديثة والعمليات الرئيسة والتنبؤ التقديري لتحديد الاحتياجات المستقبلية من الأفراد،   مع مراعاة متطلبات تكافؤ الفرص والتأهيل الوظيفي إضافة الى وجود أوصاف وظيفية معتمدة بموجب الهيكل التنظيمي بما يضمن الاستغلال الأمثل للأفراد.

·    السرعة في تعديل وموائمة الهيكل التنظيمي مع المتغيرات الداخلية والخارجية بما يضمن  تحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالوزارة/ المؤسسة.

·       إشراك الموظفين في إعداد ومراجعة الاستراتيجيات والسياسات والخطط الخاصة بهم، بالإضافة إلى تبني منهجيات إبداعية ومبتكرة متى كان ذلك مناسباً.

·       إدارة عمليات الاستقطاب والتعيين والتوظيف والتطوير الوظيفي والتنقلات والتعاقب الوظيفي اعتماداً على سياسات مناسبة، وبشكل يراعي النوع الاجتماعي واستغلالها بالشكل المطلوب، وذلك لضمان المساواة وتكافؤ الفرص وبما يتواءم مع الأنظمة الحكومية المعتمدة.

·   استخدام مسوحات الموظفين وغيرها من آليات ونماذج استقصاء آراء الموظفين واستخدام النتائج والتحليل والاستفادة من الاقتراحات والشكاوى والتظلمات الوظيفية لتحسين استراتيجيات وسياسات وخطط الموظفين وأساليب العمل.


  3 ب. تطوير معرفة الموظفين وقدراتهم

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·          تحديد المهارات والكفاءات ومستويات أداء الموظفين المطلوبة لتحقيق الرؤيا والرسالة والأهداف الاستراتيجية.

·         التخطيط الفعال لجذب وتطوير والاحتفاظ بالمواهب والقدرات المطلوبة لتلبية هذه الاحتياجات.

·        تقييم أداء الموظفين بشكل دوري من خلال مؤشرات أداء فردية مرتبطة بالأداء المؤسسي ومساعدتهم على تحسينه.

·      تطوير مهارات وقدرات الموظفين وتدريبهم من خلال خطط تدريبية تضمن العدالة والشفافية وتنفيذ هذه الخطط لضمان قدرتهم على التنقل أو أهليتهم لتولي وظائف جديدة وكيفية الاستفادة من التدريب في تحسين الأداء وانعكاسه على الأداء المؤسسي.

·         تطوير مهارات وقدرات المدراء والقيادات داخل الوزارة / المؤسسة وربطها مع خطط الإحلال والتعاقب المستقبلية .

·           ضمان توفر الكفاءات والموارد والفرص والصلاحيات اللازمة للموظفين وتمكينهم لتعظيم مساهماتهم للمؤسسة.


 3 ج. مواءمة و إشراك وتمكين الموظفين

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·      المواءمة بين الأهداف الشخصية وأهداف الفريق وتمكين الموظفين من إطلاق كامل إمكانياتهم من  خلال روح المشاركة الحقيقية بين الجميع.

·      تفويض الصلاحيات الكافية والمناسبة للموظفين في جميع مواقعهم الوظيفية والجغرافية وتمكينهم لإنجاز مهام عملهم وتحقيق أهداف الوزارة /المؤسسة.

·     إيجاد ثقافة الإبداع والابتكار لدى الموظفين في كافة مجالات العمل (الخدمات والعمليات والهياكل التنظيمية) لضمان تمتعهم بالمرونة والاستجابة  بسرعة للتحديات التي تواجههم وبما يمكنهم من تمثيل الوزارة  /المؤسسة وعكس صورة وسمعة الوزارة/المؤسسة بالشكل الامثل.

·       تحفيز الموظفين للمشاركة في الأنشطة المؤسسية الموجهة نحو المجتمع  والتي تساهم إيجاباً في خدمة المجتمع بشكل عام.


 3 د . توا صل الموظفين بفاعلية في الوزارة / المؤسسة.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·       دراسة احتياجات التواصل الداخلي الخاصة بالموظفين وتحديد الأدوات وقنوات الاتصال المستخدمة، ومن ثم استخدام الاستراتيجيات والأدوات الملائمة لاستمرار الحوار معهم وتطويرها بشكل مستمر.

·       ضمان  فهم الموظفين لاستراتيجيات الوزارة /المؤسسة وتحديد مساهمتهم  في استمرار نجاح الوزارة / المؤسسة من خلال ايصال التوجيهات الاستراتيجية لجميع الموظفين.

·         تسهيل وتشجيع عمليات تبادل المعلومات والمعرفة وأفضل الممارسات وتحقيق الحوار في جميع أنحاء      الوزارة  /المؤسسة.

·       تنمية ثقافة مؤسسية تسعى وبصورة مستمرة لتعميق فاعلية التعاون المشترك وبناء روح الفريق في كافة جوانب العمل بالوزارة / المؤسسة.

 3 . مكافأة الموظفين وتقديرهم والاعتناء بهم.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·           مواءمة المزايا و شروط التوظيف مع استراتيجيات وسياسات شفافة.

·       تحفيز الموظفين وحثهم على المشاركة في عمليات التحسين والإبداع ومن ثم القيام بتقدير جهودهم وإنجازاتهم من خلال تطبيق آليات منح المكافآت والحوافز بطريقة تراعي الموضوعية والعدالة والشفافية.

·       اعتماد منهجية خاصة بفرز وترشيح موظفي الوزارة/المؤسسة لجائزة الموظف الحكومي المتميز وتطبيقها بشكل يضمن العدالة وتكافؤ الفرص.

·         ضمان وجود بيئة عمل صحية وايجابية  ومتوازنة مع الحياة المعيشية للموظفين وتعزيز العلاقات بينهم.

·       ايجاد نظام يضمن  قدرة الموظفين على تقديم اقتراحاتهم وشكاويهم والعمل على معالجتها وتفعيل نظام التظلم الوظيفي بما  يتواءم مع الأنظمة والتعليمات.

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company