نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 19/11/2017 التربية تعتمد برنامج التوجيهي بصيغته النهائية         تكريم المدارس في برنامج شهادة منطقة خالية من التدخين 2017         صدور العدد الرابع من نشرة التميز         إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018 الدورة الشتوية        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
الإستراتيجية

معايير الجائزة الدورة  الثامنة (2016 / 2017)

2. الإستراتيجية Strategy

تطوير استراتيجية  تتمحور حول مصالح الأطراف المعنية ويتم تطوير وتطبيق السياسات والخطط  والأهداف  والعمليات لتحقيق الاستراتيجية.

2 أ. صياغة الاستراتيجية بناءً على فهم احتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة بالوزارة / المؤسسة والبيئة  الخارجية.

2 ب. صياغة الاستراتيجية بناءً على فهم الأداء الداخلي وإمكانيات الوزارة / المؤسسة.

2 ج. تطوير الاستراتيجية ومراجعتها وتحديثها مع السياسات الداعمة لها.

2  د. تعميم وتطبيق ومتابعة  أداء الإستراتيجية والسياسات الداعمة لها.

 

2 أ. صياغة الاستراتيجية بناءً على فهم احتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة الوزارة / المؤسسة والبيئة الخارجية

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·      تجميع الاحتياجات الحالية والتوقعات المستقبلية لجميع أصحاب العلاقة في الوزارة / المؤسسة كمدخل أساسي لتطوير ومراجعة الاستراتيجية والسياسات الداعمة لها بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية والأهداف الوطنية التي تساهم الوزارة / المؤسسة  في تحقيقها.

·      تحديد وتحليل وفهم المؤشرات الخارجية مثل الأنماط الاقتصادية والسياسية والمجتمعية والتي قد تؤثر على الوزارة / المؤسسة. والعوامل الاجتماعية التي يمكن أن تؤثر على الوزارة / المؤسسة .

·      الفهم والتنبؤ بالأثر طويل وقصير المدى للتغيرات ذات العلاقة في المتطلبات  السياسية، القانونية، التشريعية، والمتطلبات ذات الصلة.

·      استخدام  الآليات المناسبة للتعرف على المتغيرات في البيئة الخارجية وتحويلها إلى بدائل مستقبلية ممكنة بالنسبة للمؤسسة مع بقاء الوزارة / المؤسسة متيقظة بشكل دائم لأية تغيرات بحيث تتمكن من التعامل معها بالشكل الذي يضمن قدرتها على الاستمرار  في  تقديم خدماتها  وتحقيق اهدافها.

 

2 ب. صياغة الاستراتيجية بناءً على فهم  الأداء الداخلي وإمكانيات الوزارة / المؤسسة

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·      تحليل اتجاهات الأداء التشغيلي ومؤشرات الأداء المؤسسي الداخلية لمحاولة فهم القدرات والإمكانيات الداخلية الحالية والكامنة لديها، ومن ثم تحديد فرص التطوير والتحسين اللازمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

·     تحليل  البيانات والمعلومات المتعلقة بالقدرات والإمكانيات الخاصة بالشركاء الحاليين والمحتملين بغرض التعرف على كيفية تعزيزها  لقدرات الوزارة /المؤسسة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

·     تحديد الأثر المحتمل للتكنولوجيا  وآليات العمل الجديدة على  أداء الوزارة / المؤسسة  وكيفية الاستفادة منها في تطوير عملها  وتحقيق أهدافها ضمن الموارد المتوفرة.

·      مقارنة أداء الوزارة / المؤسسة مع  المقارنات المعيارية  ذات الصلة للتعرف على نقاط القوة وفرص التحسين والتطوير المناسبة لديها.

 

2 ج. تطوير الاستراتيجية ومراجعتها وتحديثها مع السياسات الداعمة لها

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·       إعتماد الدليل الإرشادي للتخطيط الاستراتيجي الصادر من وزارة تطوير القطاع العام عند صياغة ووضع  استراتيجية الوزارة/المؤسسة والحفاظ عليها من السياسات الداعمة لها والإجراءات، بغرض تحقيق الرؤيا والرسالة الخاصة بالوزارة /المؤسسة بما يتماشى مع محاور وثيقة الأردن 2025 والتوجهات والأهداف الوطنيّة والقطاعية و المبادرات الملكية.

·       دمج مبادئ الاستدامة ومبادئ النوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص في الاستراتيجية وتصميم العمليات ، ومن ثم توفير الموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف بما يتواءم مع الموارد المتوفرة وبما يضمن ترتيب الأولويات التي تسعى الوزارة / المؤسسة إلى تحقيقها.

·      دمج معايير الشفافية، المذكورة في قانون حق الحصول على المعلومات في استراتيجية الوزارة /المؤسسة وتصميم العمليات الخاصة بها وتوفير الموارد اللازمة ، بما في ذلك الموظفين وتدريبهم ، لضمان تحقيق الأهداف الخاصة بالشفافية.

·      تحديد وفهم النتائج الرئيسة المطلوب تحقيقها من الوزارة/المؤسسة بما يمكنها من تحقيق وتقييم مستوى التقدم  نحو تحقيق الرؤيا والرسالة والأهداف الاستراتيجية.

·       إيجاد نظام لمراجعة وتقييم وتحديث الخطة الاستراتيجية وسياسات الداعمة لها للتحقق من فاعلية وكفاءة الخطة الاستراتيجية.

·       تحديد مؤشرات أداء نوعية وكمية بطريقة تضمن قدرة الوزارة / المؤسسة على متابعة وتقييم مدى إنجازها من الخطط الاستراتيجية والتنفيذية على  كافة المستويات.

·       تبني آليات فاعلة لإدارة المخاطر الاستراتيجية تتضمن الأنشطة ومسؤوليات التنفيذ والأطر الزمنية والموارد اللازمة التي تم تحديدها وكيفية التعامل معها من خلال وضع الخطط والبدائل المستقبلية الممكنة.

 

  2 د . تعميم وتطبيق ومتابعة أداء الاستراتيجية والسياسات الداعمة لها

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

·    ترجمة الاستراتيجيات المؤسسية إلى عمليات ومشاريع وضمان  وجود ومواءمة الهيكل التنظيمي لدعم تنفيذ هذه العمليات والمشاريع  بهدف تطبيق التغييرات المطلوبة بالسرعة المناسبة.

·       استخدام  نتائج المقارنات المعيارية  في تحديد المستهدفات لمؤشرات الأداء الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة.

·       العمل على توفير الموارد المالية والتكنولوجية والبشرية بما يضمن تحقيق أهداف الوزارة /المؤسسة.

·       تعميم الأهداف والاستراتيجيات على جميع أصحاب العلاقة  ووضع أهداف خاصة بالإبداع والتطوير ضمن إستراتيجية الوزارة  /المؤسسة.

·       متابعة الخطة الاستراتيجية وخطط العمل بما فيها خطة العمل المبنية على التقرير التقييمي للجائزة واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على الانجاز الفعلي.

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company