نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 25/04/2017 الرزاز يفتتح فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة بالتعاون مع نقابة المعلمين الأردنيين         دفعة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/2017         إعلان توظيف مهندسين         سلف طارئة وسكن وتعليم وتعويضات 3/2017         المنصة الإبداعية        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
القيادة

معايير الجائزة الدورة السابعة (2014 / 2015 )

1.      القيادة Leadership

يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بصياغة المستقبل ويعملون جاهدين على تحقيقه، كما يمثلون القدوة الحسنة في التزامهم بقيم ومبادئ المؤسسة ومدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة ويلهمون الثقة لمن حولهم في جميع الأوقات. كما أنهم يتسمون بالمرونة ويعملون على تمكين الوزارة/ المؤسسة من التنبؤات المستقبلية والتفاعل الإيجابي معها في الوقت المنا سب لضمان استمرارية النجاح .

1  أ.  يضع القادة الر سالة والرؤيا والقيم والمبادئ كما أنهم يضربون القدوة الحسنة ويمثلون نماذج يحتذى بها في التميز والنزاهة والحاكمية والبعد عن الفساد.

1  ب.  يقوم القادة بتحديد ومتابعة ومراجعة وتوجيه التحسينات الخاصة بأنظمة العمل والأداء المؤسسي.

1  ج .  يتفاعل القادة مع المعنيين الخارجيين.

1  د .  يدعم القادة ثقافة التميز بين الموظفين في الوزارة / المؤسسة.

1 ﮬ .  يعمل القادة على ضمان مرونة الوزارة / المؤسسة والإدارة الفاعلة لعمليات التغيير

1 أ. يضع القادة الرسالة والرؤيا والقيم والمبادئ كما أنهم يمثلون نماذج يحتذى بها في التميز والنزاهة والحاكمية والبعد عن الفساد

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي:

         ضمان مستقبل الوزارة / المؤسسة من خلال تحديد ونشر الغاية الرئيسة من وجود الوزارة / المؤسسة والتي تشكل الأساس الذي تستند إليه الرؤيا والرسالة والقيم والشفافية والأخلاقيات والسلوك المؤسسي والتركيز على أفضل النتائج وخدمة متلقي الخدمة ومراعاة تكافؤ الفرص.

         التعريف بالرؤيا والرسالة والأهداف لجميع المعنيين وحشد الجهود من أجل تحقيقها، وتشجيع نشر مبادئ ومتطلبات تطبيق التميز في القطاع الحكومي.

         تجسيد القيم المؤسسية وإعطاء القدوة الحسنة من خلال الالتزام بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة والنزاهة والمسؤولية المجتمعية والسلوك المهني وتطبيق نظام فعال للحاكمية المؤسسية وميثاق النزاهة الوطنية وتعزيز قيم الشفافية داخل الوزارة / المؤسسة وخارجها سعياً منهم لتطوير وتعزيز سمعة ومكانة الوزارة /  المؤسسة.

         تطوير ودعم بناء ثقافة القيادة المشتركة بالوزارة / المؤسسة والمشاركة الشخصية الفاعلة في تشجيع عمليات التطوير والتعلم المستمر والعمل على تشجيع العمل بروح الفريق الواحد.

         إيجاد ثقافة قيادة مشتركة للمؤسسة ومراجعة وتطوير فاعلية سلوكيات الأفراد القيادية.

 

1 ب. يقوم القادة بتحديد ومتابعة ومراجعة وتوجيه التحسينات الخاصة بأنظمة العمل والأداء  المؤسسي.

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي :

         تعريف واستخدام حزمة من النتائج المتوازنة لمراجعة مستوى التقدم ومستوى الإنجاز في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والوطنية بما يتيح تقديم نظرة معمقة للأولويات على المديين القصير والطويل ومن ثم إدارة   التوقعات الخاصة بجميع المعنيين بالوزارة / المؤسسة.

          فهم وتطوير القدرات المتاحة بالنسبة للمؤسسة وضمان الاستفادة القصوى منها.

          تقييم حزمة النتائج التي تم تحقيقها من أجل تحسين الأداء المستقبلي وتوفير منافع مستدامة لجميع المعنيين بالوزارة / المؤسسة.

          اتخاذ القرارات بناءً على معلومات يُعتمَد عليها مبنية على الحقائق وموثوقة، وتشجيع الموظفين على تبادل المعرفة من خلال استخدام وتطوير وتبني ونشر مفهوم إدارة المعرفة لترجمة مستوى الأداء الحالي والمتوقع للعمليات ذات الصلة لتشجيع الموظفين على تبادل المعرفة.

          الوصول إلى مستويات عالية من ثقة أصحاب العلاقة من خلال ضمان تحديد المخاطر إدارتها بال شكل الصحيح في جميع عمليات الوزارة/ المؤسسة.

          إيجاد نظام فعال لقياس ومراجعة وتطوير نتائج الأداء المؤسسي بما في ذلك الاستفادة من تقارير التدقيق والتقييم الخارجية (مثل التقرير التقييمي لجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية) في تحسين عمل الوزارة/ المؤسسة وتحويل نقاط  الضعف وفرص التحسين إلى نقاط قوة من خلال خطط عمل تطويرية.

 

1 ج. يتفاعل القادة مع أصحاب العلاقة المعنيين .

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة  بما يلي:

          تبني منهجيات عمل صممت لفهم وتوقع ومن ثم تحديد الاستجابة المنا سبة للاحتياجات الحالية والتوقعات  المستقبلية المختلفة لأهم المعنيين بالوزارة / المؤسسة (متلقي خدمة، شركاء، موردين، مجتمع محلي،...الخ) والتعاون معهم  في تنفيذ مشاريع ومبادرات تطويرية مشتركة.

          الاتسام بالشفافية وتحمل المسؤولية تجاه جميع المعنيين بالوزارة / المؤسسبة  والمجتمع ككل عن نتائج الأداء، مع ضمان تحلي جميع الموظفين بالسلوكيات المهنية والمسؤولية والنزاهة والاستقامة في كافة تعاملاتهم وتصرفاتهم مع الالتزام بالإطار العام  للمساءلة والأخلاقيات وثقافة الثقة المتبادلة  والشفافية.

          ضمان تحري الشفافية في إعداد وإصدار التقارير المالية وغير المالية ( حسب متطلبات ديوان المحاسبة، وزارة المالية، رئاسة الوزراء، هيئة مكافحة الفساد، وجميع  الأجهزة الرقابية) المتعلقة بالمعنيين بالوزارة / المؤسسبة  وبما يتناسب مع توقعاتهم.

          تشجيع  جميع المعنيين بالوزارة/ المؤسسية على المشاركة في الأنشطة التي تعود بالفائدة على المجتمع بصورة  أوسع وأشمل من خلال  إيجاد منهجيات لإشراكهم، والعمل على تعريف وتحديد دور الوزارة / المؤسسبة في مجال المسؤولية المجتمعية من خلال تحديد احتياجات المجتمع المحلي.

          الالتزام بالأنظمة والقوانين والاستراتيجيات  المعمول بها والخاصة بالمجتمع مثل منع التدخين ودعم المرأة وشؤون الأسرة.

          بناء ثقافة تدعم المحافظة على الموارد مثل  المياه والطاقة ورفع كفاءة استخدامهما واستخدام الطاقة البديلة إن  أمكن.

          تشجيع التعاون مع الجهات الخارجية من خلال عدد من المبادرات مثل دعم تبادل المعلومات وتنفيذ المقارنات المعيارية التي تسهم في تحسين أداء المؤسسات.

1 د. يدعم  القادة ثقافة التميز بين الموظفين في الوزارة / المؤسسة.

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي:

          نشر ثقافة الإشراك والتمكين والتحسين والمساءلة لجميع الموظفين من خلال أفعالهم وتصرفاتهم وتجاربهم إضافة إلى تفويض الصلاحيات بما يسهم في تحسين الأداء وتقديم الخدمات لمتلقي الخدمة.

          الإدراك بأن المحافظة على المواقع الوظيفية العليا تعتمد على قدرتهم على سرعة التعلم والاستجابة عند الحاجة.

          تقديم الدعم المطلوب لجميع الموظفين في كافة مواقع الوزارة / المؤسسبة لتنفيذ خططهم وتحقيق أهدافهم وغاياتهم من خلال مساهمات القادة الشخصية في تنمية الأفراد.

          الاعتراف والتقدير لجهود و إنجازات الموظفين  بصورة ملائمة وفي التوقيت المنا سب.

          توفير بيئة مشجعة على الإبداع من خلال تبني وترويج ثقافة تدعم إنتاج الأفكار الجديدة ومنهجيات التفكير الحديثة الرامية لتشجيع الإبداع والتطوير المؤسسي، وتشجيع الموظفين على المشاركة في عمليات التطوير والتحسين المستمر.

          تعزيز وتشجيع التنوع وتكافؤ الفر ص. وتوفير ظروف عمل  إيجابية وملائمة.

 

1 ھ. يعمل القادة على ضمان مرونة الوزارة / المؤسسة والإدارة الفاعلة لعمليات التغيير.

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي:

          التحلي بالمرونة والقدرة على صناعة القرارات الصائبة بناءً على المعلومات المتوفرة والخبرة والمعرفة السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار لنتائجها المحتملة ومن خلال الإدارة الفاعلة للمعرفة في الوزارة / المؤسسة.

          و ضع مرجعية علمية وعملية ملائمة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات الحفاظ على البيئة وتحقيق الأهداف والأولويات مثل الضوضاء والتلوث البيئي وتقليل الأخطار الصحية والحوادث.

          السعي لإشراك جميع المعنيين بالوزارة / المؤسسة  والحصول على دعمهم وإسهاماتهم  فيما  ينبغي إحداثه من تغيير هام ومطلوب لضمان تحقيق النجاح المستدام للمؤسسة.

          الإدارة الفاعلة للتغيير من خلال إدارة منظمة للمشاريع والتركيز على عمليات  التحسين. وإدارة  تأثيرات عملية التغيير على جميع المعنيين.

        اختبار وتعديل الأفكار الجديدة الواعدة ودعمها ومن ثم تسخير الموارد اللازمة لتحقيقها خلال الإطار الزمني  الملائم.


Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company