نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 23/11/2017 استبانات الحضانة المدرسية         التربية تعتمد برنامج التوجيهي بصيغته النهائية         صدور العدد الرابع من نشرة التميز         إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018 الدورة الشتوية        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
المعايير الفرعية

المعايير الفرعية الخاصة بمعيار المالية

 

المعيار الفرعي رقم  1 : التخطيط المالي

 

يتناول هذا المعيار عملية التخطيط لإعداد موازنة الوزارة/ المؤسسة وتوزيع المخصصات المالية، وقدرة الوزارة/ المؤسسة على جمع معلومات كافية ملائمة ذات صلة تساعد على اتخاذ قرارات سليمة حول مشروع الموازنة، كما ويُقيِّم فعالية إجراءاتها في مجال إعداد مشروع الموازنة وتوزيع المخصصات المالية الضرورية لتحقيق أهدافها.

 

العامل الأول: التقديرات وإعداد مشروع الموازنة

 

تعتمد الإدارة المالية المتميزة على قدرة الوزارة/ المؤسسة على وضع تقديرات دقيقة للإيرادات/تحصيل الإيرادات وترشيد النفقات لسنة قادمة واحدة أو أكثر. ويحتاج المديرون إلى بيانات موثوقة عن الإيرادات/ تحصيل الإيرادات المتوقعة للوزارة/المؤسسة، وتقديرات مدروسة جيداً لكلفة البرامج والأنشطة للوحدات التنظيمية المختلفة، كما يحتاجون إلى تحديد دقيق وإدراك للأهداف الحالية والمستقبلية للوزارة/المؤسسة ليتمكنوا من اتخاذ قرارات سليمة لإعداد مشروع الموازنة.

 

العامل الثاني: توزيع المخصصات المالية بعد التخصيص

 

إن تطوير نهج تشاركي مع الوحدات التنظيمية المختلفة يساعد الوزارات/ المؤسسات على توزيع المخصصات المالية بعد التخصيص بما يتناسب مع احتياجات هذه الوحدات وأهدافها.

 

المعيار الفرعي رقم   2  :  التطبيق

 

يتناول هذا المعيار الإدارة المالية في الوزارة/ المؤسسة، وفاعلية نظامها المحاسبي للتأكد من استخدام الموارد المالية وفقاً للمخصصات المرصودة.

كما يُقيِّم قدرة الوزارة/ المؤسسة على تنسيق أنشطة المشتريات وإدارة المخزون، بحيث تضمن توفر اللوازم باستمرار، والاستخدام الكفؤ للموارد المالية.

 

العامل الأول: الإدارة المالية

 

إن تصميم نظام محاسبي فعّال وفقاً لمعايير دولية معترف بها يعتبر عنصرا أساسياً لضمان حسن الإدارة المالية.

 

العامل الثاني: المشتريات

 

إن وجود نظام واضح ومحدد بدقة لشراء اللوازم والخدمات من مصادر خارجية، يتطلب توثيقاً مناسباً لعمليات الشراء واستخداماً فعالاً للسجلات، مما يساعد الوزارة/ المؤسسة على ضبط ومراقبة نفقاتها.

 

العامل الثالث: إدارة المخزون

 

تهدف عملية إدارة المخزون بطريقة صحيحة إلى ضمان احتفاظ الوزارة/ المؤسسة بالمخزون الأمثل من اللوازم الضرورية لتنفيذ أعمالها.

 

المعيار الفرعي رقم 3  : التقييم المالي

 

يتناول هذا المعيار النظام الذي تتبعه الوزارة/ المؤسسة لمراجعة وتحسين عملية إعداد مشروع الموازنة وإجراءاتها وأنشطتها المحاسبية. كما يُقيِّم فاعلية نظام المراقبة والتقييم الذي تتبعه الوزارة/ المؤسسة للحصول على تغذية راجعة مستمرة عن عملية الإنفاق، ومدى استفادة الوزارة/ المؤسسة من التغذية الراجعة عند تحديد أولويات إعداد مشروع الموازنة القادمة .

 

العامل الأول: المراقبة والتدقيق

 

إن المراقبة الدائمة والتدقيق المنتظم للإدارة المالية للوزارة/المؤسسة يعتبران صمام أمان لمنع سوء الإدارة المالية. كما أن وجود أنظمة مراقبة وتدقيق فاعلة لتقييم الأداء المالي للوزارة/المؤسسة يزود المديرين بمعلومات هامة يمكن استخدامها لمراجعة وتحديث الأولويات ويساهم في تحسين عملية إعداد مشروع الموازنة وتخصيص الأموال.

 

العامل الثاني: التوصيات

 

لضمان التحسين المستمر في عملية إعداد مشروع الموازنة، يجب على المديرين الماليين وصانعي القرار أن يعملوا سوياً للاستفادة من الدروس المستقاة من عملية إعداد مشاريع الموازنات للسنوات السابقة والخروج بتوصيات بالشكل الذي يساعد الوزارة/ المؤسسة على مواجهة التحديات المالية الحالية والمستقبلية.

 

المعيار الفرعي رقم 4  : الشفافية المالية

 

يتناول هذا المعيار الجهود التي تبذلها الوزارة/ المؤسسة لضمان إدارة مواردها المالية في كافة المراحل من تخطيط وتطبيق وتقييم مالي بشفافية ونزاهة، بحيث يتم تحديد الاحتياجات المالية وتخطيط وإعداد الموازنة وإدارة عمليات الشراء وإدارة المخزون على أسس واضحة ومحددة، إلى جانب ضمان حصول أصحاب العلاقة على البيانات المالية بدقة وفي الوقت المطلوب.

 

 

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company