نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 23/02/2017 الدفعة الثالثة من الاعتراضات         الرزاز يطمإن على الاوضاع الصحية لطلبة المدارس الخاصة المصابين بالحادث         إعلان - منح تونس ومصر ورومانيا وهنغاريا وتايوان        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
المعايير الفرعية

المعايير الفرعية الخاصة بمعيار المعرفة

 

المعيار الفرعي رقم  1 : الالتزام

 

يتناول هذا المعيار الفرعي قدرة الوزارة/ المؤسسة على تبني مفهوم إدارة المعرفة ونشر الوعي بأهميته بين الموظفين وقدرتها على تشجيع الموظفين على تبادل المعرفة ومشاركتهم الفاعلة في أنشطة إدارة المعرفة وبما يضمن التزامهم بها.

 

العامل الأول: التزام الإدارة العليا

 

ينبغي على الإدارة العليا أن تلتزم باستخدام إدارة المعرفة، كما يجب أن تشجع السلوك المؤسسي الذي يدعم ويعزز أهدافها وفوائدها.

 

المعيار الفرعي رقم 2 : مصادر المعرفة

 

يتناول هذا المعيار الفرعي قدرة الوزارة/ المؤسسة على تحديد أهم البيانات والمعلومات التي تمكنها من اتخاذ القرارات السليمة بالاعتماد على الحقائق، وقدرتها على تحديد أماكن المعرفة الضمنية والصريحة والتقليل من التهديدات المعرفية لديها وتحديدها لاحتياجاتها المعرفية من خارج الوزارة/ المؤسسة، إلى جانب الاستفادة من المقترحات البناءة داخلياً في عمليات التطوير المستمر وعملية نشر المعرفة الموجودة داخل الوزارة/ المؤسسة وتعميمها

على الموظفين، وإجراءات المقارنات المعيارية بهدف الاستفادة من ممارسات المؤسسات الأخرى ونقل المعرفة للجهات الحكومية الأخرى.

 كما يتناول المعيار قدرة الوزارة/ المؤسسة على تخزين المعلومات والمعارف لتمكين الموظفين ذوي العلاقة من الوصول إليها في الوقت المناسب، إلى جانب الحفاظ على سرية وأمن المعلومات، حيث تشمل السرية تحديد الأشخاص المخولين بالاطلاع على المعلومات وتعديلها، فيما يشمل أمن المعلومات الحفاظ على المعلومات بكافة أشكالها من التلف والسرقة والفقدان.

 

العامل الأول: البيانات والمعلومات

 

إن قيام الوزارة/ المؤسسة بتحديد البيانات والمعلومات اللازمة) ذات العلاقة( هي الخطوة الأساسية للحصول على المعرفة الضرورية لتمكين الموظفين من الاستفادة منها لتحقيق الأهداف المؤسسية.

 

في ضوء توجهات الوزارة نحو نشر المعرفه  وتبني منهج التخطيط الإستراتيجي  المستند إلى المعلومات الدقيقة والحديثة، قامت إدارة التخطيط  والبحث التربوي في الوزارة بتوفير عدد من التقارير الإحصائية والمؤشرات والخرائط الجغرافيه على موقع وزارة التربية والتعليم الالكتروني، وتم تفعيل الموقع الخاص بنظام المعلومات الإحصائية والجغرافية .

http://dbgmedia.moe.gov.jo/moemaps

 ويمكن الدخول عليه من خلال الصفحة الرئيسية في موقع الوزاره ثم الضغط على (نظام المعلومات) أعلى يسار الموقع. كما ويوجد شرح لآلية عمل الموقع والخدمات التي يقدمها على موقع إدارة التخطيط والبحث التربوي/ قسم إدارة نظام المعلومات، على الرابط التالي:

http://www.moe.gov.jo/files/gfmis/per.pptx

 

العامل الثاني: الموجودات المعرفية الداخلية

 

ينبغي على الوزارة/ المؤسسة أن تدرك قيمة الموجودات المعرفية لديها )الضمنية والصريحة( وتأثيرها على الأداء من حيث أهميتها النسبية وموقعها وأية مخاطر محتملة، وذلك بهدف تطوير إستراتيجية فاعلة لإدارة المعرفة.

 إن تطوير أنظمة سهلة الاستخدام للحصول على الأنماط المختلفة للمعرفة وتوفيرها على نطاق واسع وإتاحة الوقت والبيئة المناسبة اللازمين للموظفين لتبادل المعلومات والأفكار هي عوامل رئيسة لضمان إدارة فاعلة للمعرفة.

وتستطيع الوزارة/ المؤسسة من خلال نشر الوعي وتشجيع التبادل المستمر للمعرفة أن تتجنب إضاعة الوقت والجهد في إيجاد المعرفة أو الحلول المتوفرة في الوزارة/ المؤسسة، وبذلك تحسّن الكفاءة وتخفض التكاليف.

 

 

العامل الثالث : الحاجات المعرفية الخارجية

 

يجب على الوزارة/ المؤسسة تحديد احتياجاتها من المعرفة من خارج الوزارة/المؤسسة وكيفية الحصول عليها ومن ثم نشر هذه المعرفة وتعميمها داخلياً، والتعلم من المؤسسات المتميزة والعمل على تبادل المعرفة مع الجهات الأخرى. 

 

العامل الرابع: المقارنات المعيارية

 

يجب على الوزارة/ المؤسسة أن تحدد وضعها الحالي والمجالات التي يجب إجراء المقارنات المعيارية لها وتحديد الجهات الخارجية التي سيتم التعلم منها ومن ثم الاطلاع على ممارساتها ونقل المعرفة للوزارة / المؤسسة. كما على الوزارة/ المؤسسة أن تنقل المعرفة إلى جهات حكومية أخرى بهدف تطوير أداء هذه الجهات وتحسينها وتحقيق التعاون المتبادل للارتقاء بأداء القطاع العام بشكل عام.

 

 

المعيار الفرعي رقم  3  :  إدارة المعرفة

 

يجب على الوزارة/ المؤسسة أن تقوم بالتخطيط السليم لإدارة المعلومات والمعرفة لضمان التطبيق الفاعل لها والاستفادة من المعرفة الموجودة داخل الوزارة/ المؤسسة، كما عليها أن تضمن سرية وأمن المعلومات المخزنة سواء ورقياً أو الكترونياً إلى جانب القيام بعملية مراجعة وتقييم تطبيق إستراتيجية المعرفة التي تتبناها.

 

العامل الأول:  التخطيط والتنفيذ

 

إن من شأن التخطيط الصحيح لإدارة المعلومات والمعرفة الإسهام بشكل فاعل في تعزيز قدرة الوزارة/ المؤسسة على تحقيق أهدافها الخاصة بإدارة المعرفة وأهدافها المؤسسية. كما وتساعد عملية التخطيط لإدارة المعرفة على ضمان حسن تنفيذها واتخاذ قرارات تبنى على معلومات واضحة وحقيقية.

 

العامل الثاني:  حفظ وسرية وأمن المعلومات

 

يجب على الوزارة/ المؤسسة حفظ المعلومات بشكل ملائم وبحيث تضمن وصول الموظفين ذوي العلاقة إلى المعلومات التي يحتاجون إليها وفي الوقت المناسب. كما على الوزارة/ المؤسسة العمل على حماية البيانات والمعلومات بوسائل تضمن أمنها وسريتها، من خلال استخدام برامج متخصصة لحماية البيانات والمعلومات المخزنة إلكترونياً من أي اختراق أو ضرر قد يلحق بها، وحفظ البيانات والمعلومات المخزنة ورقياً بشكل يضمن أمنها وسريتها.

 

العامل الثالث : المراجعة والتقييم

 

لا بد أن تقوم الوزارة/ المؤسسة بتقييم فاعلية تطبيق إستراتيجية المعرفة والاستفادة منها بهدف تحقيق الأهداف المرجوة. ولتعظيم فاعلية نظام إدارة المعرفة لدى الوزارة/ المؤسسة، يجب عليها أن تراجع بانتظام متطلباتها وموجوداتها المعرفية وأن تحدد وترصد فرص التحسين في كيفية تحقيقالأهداف المعرفية.

 

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company