نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 25/04/2017 الرزاز يفتتح فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة بالتعاون مع نقابة المعلمين الأردنيين         دفعة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/2017         إعلان توظيف مهندسين         سلف طارئة وسكن وتعليم وتعويضات 3/2017         المنصة الإبداعية        
إدارة المناهج والكتب المدرسية
قسم تجريب المواد التعليمية و تطويرها

مهام القسم


·قسم تجريب المواد التعليمية وتطويرها

      قسم تجريب المواد التعليمية وتطويرها أحد أقسام مديرية الكتب المدرسية التابعة لإدارة المناهج والكتب المدرسية، ويهدف القسم إلى  تجريب الكتب الجديدة والمخطوطات وجمع التغذية الراجعة من الميدان حولها بهدف تطويرها، ويعتبر هذا القسم من الأقسام ذات الأهمية البالغة في وزارة التربية والتعليم وذلك لطبيعة المهام التي يقوم بها القسم والتي تتمثل بما يلي:

1-  تحديد المواد التعليمية التي ستخضع لعملية التجريب ( الكتب الجديدة ) بالتعاون مع الأقسام المختلفة في إدارة المناهج والكتب المدرسية وتحديد الآلية التي ستتبع في تجريبها.

2-   تحديد مديريات التربية والتعليم التي ستجرب المواد التعليمية فيها، حسب الآلية المعتمدة لكل مادة تعليمية.

3-   إصدار تعميم إلى مديريات التربية والتعليم لتنسيب أسماء لجان تجريب المواد التعليمية من المشرفين والمعلمين المتخصصين.

4-  تدريب رؤساء لجان تجريب المواد التعليمية على تنفيذ آلية التجريب، وتزويدهم بأدوات التجريب التي أقرتها لجنة متابعة التجريب في الوزارة ( استبانة، مقابلة ....).

5-  إصدار كتب تكليف المشاركين، ومتابعة أعمال اللجان في المديريات، وذلك من خلال الاتصالات الهاتفية وزيارات ميدانية للتأكد من سير العمل حسب الآلية المعتمدة.

6-  التنسيق بين إدارة المناهج والكتب المدرسية ومديريات التربية والتعليم لعقد ورش عمل ولقاءات في نهاية كل فصل دراسي بين رؤساء لجان تجريب المواد التعليمية وأعضاء المناهج للإتفاق على الملاحظات والتعديلات النهائية للمواد التعليمية المجربة خلال العام.

7-  التنسيق لعقد اجتماعات للجنة متابعة التجريب كلما دعت الحاجة لتحديد الآليات التي ستتبع في عملية التجريب، وإطلاعها على سير العمل في لجان التجريب والآليات المستخدمة وعرض التقارير الختامية لأعمال التجريب عليها.

8-   تزويد أعضاء المناهج بنسخ من التقارير النهائية، للأخذ بما ورد فيها من ملاحظات.

9-  استلام التقارير النهائية من أعضاء المناهج والتي  تتضمن التعديلات والملاحظات التي تم الأخذ بها وإدخالها على المواد التعليمية التي تم تجريبها.

10-                       عقد ورش لتجريب المخطوطات بالتنسيق مع مديريات التربية والمشرفين التربويين من خلال الاتصالات الهاتفية وإصدار كتب تكليف للمعلمين المشاركين.

 

رئيس قسم تجريب المواد التعليمية وتطويرها

د. حابس سعد الزبون

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company