نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 14/12/2017 عدد جديد من رسالة المعلم         استفتاء الحصول على المعلومة         إعلان لمقابلة للذين تخلفوا عن مقابلات الإشراف في مدارس السوريين         حصص اضافية لمبحث الفيزياء         التقرير الوطني لرياض الاطفال الحكوميه للعام الدراسي 2016 /2017         استبانات الحضانة المدرسية         صدور العدد الرابع من نشرة التميز         جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة لعام 2018         إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018 الدورة الشتوية        
إدارة المناهج والكتب المدرسية
قسم التحرير

يعد قسم التحرير من الأقسام المهمة في مديرية الكتب المدرسية ضمن إدارة المناهج  وذلك لطبيعة العمل به والقائمة على تقديم  كتب مدرسية وأدلة تعليمية خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية ومضاعفة بطريقة لغوية صحيحة وواضحة تبرز المعنى بشكل مشوّق صحيح لا يحتمل معانٍ عدة . ويسند إلى هذا القسم أيضاً عملية التحرير الفني ( التنظيمي) القائمة على تحسين مقروءية الكتاب ، وإبراز التبنيد بشكل واضح قائم  على اسس علمية متسلسلة.

من هنا نرى أن قسم التحرير يقوم على نوعين من التحرير ، التحرير اللغوي والتحرير الفني( التنظيمي).

أما التحرير اللغوي ففيه يقوم المحرر اللغوي بعملية القراءة الدقيقة بمخطوطات الكتب والأدلة المختلفة ؛ بحيث يقوم المحرر بإعادة صياغة الفقرات لتحسين قراءتها بوضوح ، وتعديل الأخطاء  اللغوية والنحوية في المخطوطات ، ويمتد عمله إلى البروفات جميعها حتى مرحلة إجازة  الكتاب أو الدليل، وذلك لمراجعة عمله بدقة لإيجاد كتب مدرسية وأدلة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية .

أما التحرير الفني فيهدف إلى الحفاظ على صفة مشتركة وخاصية مميزة تظهر بها الكتب المدرسية الصادرة عن المديرية في إطار الصف الواحد أو المبحث الواحد، وبذلك يعمل المحرر الفني على تنظيم الكتاب ومتابعة قواعد إخراجه من حيث الغلاف والصفحات والمتن والمادة التعليمية والصفحات المتأخرة ، مما يظهر الكتب المدرسية ضمن نمطية موحدة مشتركة ومميزة للكتب المدرسية

 

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company