نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 23/10/2014 تكريم الطالبات المتفوقات في مدرسة راهبات الوردية         امتحان تنافسي لوظيفتي مدير الشؤو الإدارية ومدير الشؤون التعليمية         تمديد فترة استقبال طلبات الاشتراك في امتحان الثانوية العامة         الذنيبات يستقبل متبرع ببناء مدرسي         اجتماع لجنة تخطيط         أمين عام التربية يلتقي وفدا تربويا سعوديا         وزير التربية والتعليم يكرم رؤساء معايير جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز         التربية تحتفل بيوم المعلم المعالمي         وزير التربية والتعليم يتفقد إدارة التعليم الخاص         ديوان التشريع والرأي         اعلان عن توافر بعثات دراسية على نفقة وزارة التربية والتعليم في الجامعات الاردنية الرسمية للعام الدراسي 2014 / 2015         وزير التربية يتفقد مدرسة حي الضباط - المفرق 13-10-2014         مواعيد مقابلات الترشح لجائزة الموظف الحكومي المتميز         توقيع اتفاقية بين وزارة التربية والتعليم والمعهد الفرنسي         ملتقى مهارات المعلمين         التربية تعلن عن البرنامج الأولي لامتحان شتوية التوجيهي         بدء التسجيل للطلبة الراغبين بالمشاركة بجائزة إنتل للعلوم والهندسة         إطلاق الموسم الرابع من مسابقة إنتل للمعلمين للعام 2014        
إدارة التخطيط والبحث التربوي
الانجازات

الانجازات في ادارة التخطيط والبحث التربوي

 

 

      ***** مديرية السياسات والتخطيط الإستراتيجي :

 

       أولا ُ : قسم السياسات والتخطيط الاستراتيجي

 

  • مراجعة وتقييم الخطة الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2009-2013.
  • إعداد دراسة بعنوان" الهرم التربوي للمدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2010-2011".
  • إعداد دراسة بعنوان" التوزيع الجغرافي للألوية التابعة لمديريات التربية والتعليم وواقعها التربوي في المملكة للعام الدراسي 2010-2011"، وتشمل هذه الدراسة عدد الطلاب وعدد المعلمين وعدد المدارس في كل لواء.
  • المشاركة في دراسات المخطط الشمولي لمحافظة إربد ومحافظة البلقاء ومحافظة الزرقاء ومحافظة مادبا ومحافظة الكرك بالتنسيق مع وزارة البلديات .
  • توزيع الاحتياجات من الأبنية المدرسية والإضافات الصفية والتقنية ضمن خطة ERfKE2 على عشر سنوات، ومراعاة الشمولية في التوزيع على محافظات المملكة، وتم حديثاً تجهيز مجموعة من الاحتياجات من الإضافات الصفية والتقنية ليتم تنفيذها من قبل WORLD BANK في العام 2012.
  • إعداد الدراسات اللازمة المتعلقة باستحداث مديريات تربية وتعليم، وتقديم الرأي الفني بخصوصها .
  • المباشرة بإعداد دليل الإطار العام للسياسات التربوية في الوزارة.

 

 

ثانيا ً : قسم النوع الاجتماعي  

·         مراجعة المناهج والكتب المدرسية وأدلة المعلمين وتطوير أدوات التحليل، والوقوف على درجة حساسية المناهج والكتب المدرسية والأدلة للنوع الاجتماعي سواء على مستوى المحتوى أو المضمون، والوقوف على شموليتها للمفاهيم والممارسات الحياتية، وضمان إبراز الصور المتوازنة لكل من الرجل والمرأة، والحد من الصور النمطية.

·         مراجعة جميع الوثائق والخطط والمشاريع التربوية للوقوف على مدى حساسيتها للنوع الاجتماعي، ومنها (الإستراتيجية الوطنية للتعليم، وخطة تطوير التعليم المهني، والمعايير الوطنية لتنمية المعلمين، وغيرها.....)

·         مراجعة برامج التعليم المهني للتواؤم مع حاجات السوق ونظام التدريب المهني، والتوسع في التعليم المهني عن طريق استحداث تخصصات جديدة بالفرع الصناعي والتعليم الفندقي للإناث.

·         التعاون والتواصل مع المؤسسات التي تعنى بقضايا المرأة مثل (اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، ووزارة التخطيط ، والمجلس الأعلى للسكان وغيرها ).

·         إعداد إستراتيجية لدمج النوع الاجتماعي في سياسات الوزارة وخططها وبرامجها وإقرارها وتعميمها.

 

 


 

      ثالثا ً : قسم إدارة نظام المعلومات

 

  • تقديم الدعم الفني ومتابعة البيانات الإحصائية من قبل المديريات والمدارس.
  • تنزيل مؤشرات جديدة بالتعاون مع مشروع دعم التطوير التربوي، والتي أصبحت متوفرة لمركز الوزارة والمديريات والمدارس من خلال قاعدة بيانات (emis.moe.gov.jo).
  • التنسيق والتعاون مع دائرة الأحوال المدنية لربط بيانات المواليد مع بيانات منظومة التعلم الإلكتروني.
  • اعتماد قسم  نظام المعلومات الجهة الوحيدة المخولة بإعطاء البيانات الإحصائية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.
  • الاستفادة من خدمة الـGIS  في طلبات إنشاء مدارس جديدة، وتحديد الواقع التربوي للمديريات والمحافظات .
  • إصدار تقرير إحصائي إلكتروني للعام 2010/2011 وتحميله على موقع الوزارة الإلكتروني www.moe.gov.jo ، مدعوماً بواقع تربوي مفصل وخرائط.

 

    رابعا ً : تخطيط الموارد المالية

  •  إعداد مشروع موازنة وزارة التربية والتعليم للأعوام 2012 – 2014 بما يتفق والإنفاق متوسط المدى والموازنة الموجهة بالنتائج.
  • إعداد مشروع نظام تشكيلات الوظائف .
  • متابعة تنفيذ الموازنة للعام 2011 وتحليلها .
  • إعداد مشروع موازنة ضريبة المعارف للأعوام 2012 - 2014 ومتابعة إيرادات ونفقات ضريبة المعارف والمجمعات الاستثمارية لوزارة التربية والتعليم .

 

 

     **** مديرية البحث والتطوير التربوي :

 

      أولا ً : البحث التربوي واقتصاديات التعلم :

 

·         إنجاز دراسة بالتعاون بيم وزارة التربية والتعليم واليونسكو بعنوان " صورة المرأة في الصحافة الاردنية المطبوعة خلال العقد الاخير 2001/2010.

·         انجاز دراسات متعلقة بالخدمات المقدمة من الوزارة بعنوان " درجة متلقي الخدمه (الطلبة في المدارس الحكومية والطلبة في المدارس الخاصة والمعلمين والإداريين والجمهور من الخدمات المقدمة من وزارة التربية والتعليم)".

·         إجراء دراسة بعنوان " تحديد الاسباب والعوامل التي تسهم في زيادة نسب الالتحاق الصافي في مرحلتي التعليم الاساسي والثانوي: دراسة مسحية تحليلية".

·         البدء بتنفيذ برنامج علاجي لطلبة الصف الرابع الاساسي ممن يعانون ضعفا ً في مهارتي اللغة العربية والرياضيات .

·         عقد عدد من المحاضرات في الميدان التربوي للتوعية بمنهجية البحث العلمي، بالتعاون مع الجمعية الاردنية للبحث العلمي.

·         تسهيل مهمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا لمساعدتهم في القيام بدراساتهم والحصول على المعلومات المطلوبة.

 

 

 

     ثانيا ً : التطوير التربوي :

 

·         إعداد دليل الخدمات 2011م على مستوى الوزارة ومديريات التربية والتعليم ومديرية التعليم الخاص وتحميله على موقع الوزارة.

 

 

 

     ثالثا ً : الترجمة والمطبوعات :

 

·         إصدار العدد الحادي عشر من نشرة (رسائل إلى أبنائنا الطلبة).

·         إصدار العدد الثالث من المجلد 49 من مجلة رسالة المعلم.

·         إصدار العدد الرابع من المجلد 49 من مجلة رسالة المعلم.

·         إصدار العدد الأول/ مجلد 50 من مجلة رسالة المعلم الخاص بجائزة الملكة رانيا .

·         الانتهاء من جمع مادة الكتاب السنوي للوزارة لعام 2011.

 

    رابعا ً : المتابعة والتقييم  :

  • بناء شبكة من ضباط الارتباط لنظام المتابعة والتقييم في جميع إدارات مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم والمدارس.
  • بناء قاعدة بيانات للبرامج والمشاريع التي تنفذ في الوزارة على النظام الإلكتروني لوحدة متابعة تنفيذ الخطة الحكومية في رئاسة الوزراء.

 

 

*****مديرية الأملاك والاستثمار

 

 

أولاً: استملاك (25) موقعاً في مختلف مناطق المملكة، لتوفير قطع الأراضي اللازمة لإنشاء   الأبنية المدرسية الواردة ضمن الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية للوزارة.

 

ثانياً: استئجار (107) أبنيةً، لتوفير مدارس وملاحق مدرسية، وتحقيق أهداف الوزارة الواردة  ضمن خطة التشكيلات المدرسية السنوية للعام الدراسي 2011/2012.

 

ثالثاً: تحديث وتطوير قاعدة بيانات الأبنية المستأجرة والمملوكة للوزارة، وقاعدة بيانات قطع   الأراضي الخالية والمسجلة باسم الوزارة، لتوفير المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ خطة الوزارة التطويرية في مجال الأبنية المدرسية.

 

Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
التقارير
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company