نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 20/10/2017 صدور العدد الرابع من نشرة التميز         الوصف الوظيفي لأقسام مديريات التربية والتعليم المحدث للعام 2017         معالي الوزير يتابع حادثة الإعتداء التي تعرض لها أحد معلمي مدرسة المنشية الثانوية للبنين في الأغوار الشمالية         الرزاز يطلق مبادرة اقرأ لي لمنهاج اللغة الانجليزية         جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة لعام 2018         إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2018 الدورة الشتوية         فوز مبادرة ذكرى الأردنية بجائزة اليونيسكو         بدء قبول طلبات الاشتراك للدورة الشتوية لعام 2018         المنصة الإبداعية        
صندوق التجديدات التربوية
ملخص نماذج المشاريع الفائزه

ملخص لنماذج من المشاريع الفائزة لصندوق التجديدات التربوية

وصف  المشروع

مقدار التمويل

المدرسة

المديرية

أسم المشروع

الرقم

أهداف المشروع

         تبسيط المفاهيم العلمية وربطها بالنواحي العلمية والتطبيقية.

         اكساب الطلبة المهارات العلمية المتعلقة بالتجربة العلمية.

         تنمية مهارات الاستفادة القصوى من البيئة المحلية في توفير البدائل المناسبة للعمل المخبري.

         إكساب الطلبة مهارات البحث عن الأنشطة البديلة .

         إكساب الطلبة مهارات التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات

 

وصف المشروع

إنشاء حديقة علوم تتكون من مجموعة من الأجنحة التي تخدم مواد العلوم المختلفة

1- حديقة تتكون من مجموعة من الأجهزة العلمية المختلفة لكافة المباحث العلمية

2- حناح داخلي للرياضيات

3- جناح فلكي

4- عينات من المعادن والصخور

 

10000 دينار

مركز مصادر تعلم / البلقاء

مديرية السلط

عين الباشا

الشونة الجنوبية

متحف وحديقة العلوم

1-

وصف المشروع:

يتألف المشروع من 4 عناصر رئيسة

1-      عينات المعادن والصخور: تم انجاز 3 أنواع من المجموعات في كل منها 12 عينة مصنفة ومرتبة بطريقة علمية تتفق مع تصنيفات المناهج الأردنية و تمثل جيولوجية الأردن وتغطي جميع العينات الواردة في الكتب المدرسية. تمتاز العينات التي وفرها المشروع عن العينات التي يتم استيرادها بحجم مناسب لإظهار التفاصيل المطلوبة في المنهاج، وارتباطها في البيئة الأردنية.

2-      الشروحات  التوضيحات الرقمية: تم إعداد برمجية خاصة بالمشروع تبرز رقم العينة المثبت على الصندوق وبعض المعلومات العلمية الهامة عنها، بالاضاقة إلى تصوير تلفزيوني لموقع العينة في الأردن كما هي في الطبيعة.

3-          الخرائط الالكترونية:  استخدم فريق العمل جهاز GPS    لتحديد خط الطول والعرض لكل عينة وبدقة  عالية كما تم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام برمجية نظم المعلومات الجغرافية وبرمجية الغوغل ايرث بحيث أرفق بالشروحات الخاصة العينات وضمن البرمجية المشار اليها ملف بامتدات مناسبة لكلا البرمجيتين يتيح للمستخدم سواء طالب أو معلم عند النقر علية تحديد موقع العينة على الخريطة ولمسار الذي يسلكه للوصول أليها باستخدام الصور الجوية التي توفرها الغوغل ايرث.

4- الحصص التطبيقة المتلفزة: ورد موضوع المعادن والصخور ضمن محور المواد الأرضية كوحدات مستقلة وحسب مصفوفة المدى والتتابع للنتاجات العامة والخاصة في الصفوف 1، 4، 9، 11 في مبحثي العلوم وعلوم الأرض. وعليه فقد تم إنتاج 4 حصص متلفزة توظف المجموعات التي تم إنتاجها في هذا المشروع في الغرفة الصفية، وقد عمد الفريق إلى اختيار المفاهيم نفسها في الصفوف الأربعة لتقديم نماذج واقعية للمعلمين تبرز لهم طريقة التدرج بالمفهوم في المستويات المختلفة باستخدام استراتيجيات تدريس مختلفة ترتكز إلى التطبيق العملي سواء باستخدام العينات أو البرمجية

10000 دينار

قسم المباحث العلمية  

إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي/

انتاج عينات من الصخور والمعادن

2

 

الهدف

 توظيف وسائل جديدة لخدمة العملية التعلمية التعليمية في المملكة.

ملخص

تم انجاز مشروع المختبر الفلكي المحمول ضمن مشاريع المرحلة السادسة لصندوق التجديدات التربوية.

*      القبة

 خيمة من مادة بلاستيكية مطلية باللون الفضي. قطرها حوالي 5 متر وارتفاعها 3 متر، تتسع لحوالي 25 طالب ثانوي.

*      جهاز العرض

يمكن ستخدم نوعين من اجهزة العرض الأول ميكانيكي، وهذا النوع يستخدم انواع خاصة من الاسطوانات ولا يحتاج الى اجهزة حاسوب. والأخر رقمي وهو عبارة عن نوع خاص من اجهزة العرض الرقمية DLP Projector

*      الأسطوانات والأقراص

الأسطوانات والأقراص المضغوطة "الروح البصرية لأنظمة القباب الفلكية المحمولة" التي تعالج موضوعات متنوعة.

تشبه الاسطوانات في عملها الشفافيات، إلا أن شكلها اسطواني للتناسب أسلوب العرض على سطح غير مستوي يعطي الإحساس البصري في البعد الثالث أو الفراغ، أما الأقراص المضغوطة فتتم معالجتها ببرمجيات خاصة وتعرض باستخدام مرآة كروية توضع أمام العارض لإنتاج صورة تناسب السطح الكروي للقبة.

*      مضخة الهواء

تستخدم مضخة الهواء لنفخ القبة والحفاظ على ضغط هواء كاف لدعمها وتأمين تهوية جيدة في داخلها

كيف يمكن للمدارس الاستفادة من برامج المختبر الفلكي المحمول؟

لعله من الملاحظ ان مشروع المختبر الفلكي المحمول يمتاز بخاصيتين، الأولى أن يعالج مجموعة واسعة من المفاهيم والمعارف تغطي مباحث مختلفة، ومراحل دراسية مختلفة أيضاً.  

 والثانية انه مرن قابل للنقل بسهولة من مكان إلى أخر شرط توفر غرفة مناسبة لنصب الخيمة فيها.

وفي ضوء ذلك يلاحظ انه يمكن التنسيق بين إدارات المدارس الراغبة في الاستفادة من العروض الخاصة بالمشروع وإدارة المدرسة قائدة المشروع أو أي من المديريات المشاركة في تحديد مواعيد لتنظيم العروض، سواء تطلب ذلك انتقال الطلاب إلى موقع مناسب لنصب المختبر أو انتقال المختبر إلى المدرسة المعنية

10000دينار

قسم الأشراف

مدرسة رابعة العدوية

 

مديرية تربية الرصيفة

مديرية تربية عمان الأولى

المختبر الفلكي المحمول

3

 


Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الاخبار والاعلانات
 
تقارير
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company