نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 26/09/2017 بدء قبول طلبات الاشتراك للدورة الشتوية لعام 2018        
جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية في وزارة التربية و التعليم
ثقافة التميز

 ثقافة التميز

إن المؤسسة المتميزة هي المؤسسة التي تحقق مستويات أداء باهرة ومستدامة بما يلبي ويتجاوز توقعات جميع أصحاب العلاقة.

المفاهيم  الأساسية  للتميز

المفاهيم الأساسية للتميز وفقاً لنموذج التميز الأوروبي الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأسا سية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أسس التميز وهذه المفاهيم هي:

 

   1. إضافة قيمة لصالح المتعاملين 

تقوم المؤسسات المتميزة بإضافة قيمة لصالح المتعاملين معها بصورة مستمرة ومنتظمة من خلال تفهم ووقع  وتلبية  احتياجاتهم وتوقعاتهم وفرصهم.

ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       التعرف  على المجموعات المختلفة للمتعاملين معها، الحاليين والمحتملين، ومن ثم التنبؤ باحتياجاتهم المختلفة  وتوقعاتهم المستقبلية.

·       ترجمة كافة الاحتياجات والتوقعات والمتطلبات الممكنة للمتعاملين الحاليين والمحتملين إلى عروض قيمة مستدامة  وجاذبة.

·       بناء وتطوير حوار متوا صل مع المتعاملين يتسم بالشفافية والمصارحة.

·       السعي الحثيث من أجل ابتكار وإضافة قيمة لصالح المتعاملين، مع العمل على إشراكهم كلما أمكن في تطوير  وابتكار خدمات ومنتجات وتجارب جديدة.

·       ضمان أن الموظفين لديهم الموارد والكفاءات والتمكين اللازم لتحقيق أفضل تجربة للمتعاملين.

·       المتابعة والمراجعة المستمرة لتجارب وانطباعات المتعاملين والاستجابة المنا سبة لملاحظاتهم.

·       مقارنة أدائها مع مستويات الأداء والمعايير القياسية ذات الصلة، والتعلم من نقاط القوة وفرص التحسين لديها من أجل تعظيم القيمة المضافة لصالح المتعاملين.

 

2.  بناء مستقبل مستدام

للمؤسسات المتميزة أثر إيجابي على العالم من حولها من خلال تطوير وتحسين أدائها وفي الوقت نفسه العمل على تطوير الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في قطاعات الأعمال الخاصة بها.

ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       ضمان مستقبل المؤسسة من خلال تحديد ونشر الغرض الأساسي الذي تستند إليه الرؤيا والرسالة والقيم  والأخلاقيات والسلوك  المؤسسي.

·       معرفة وفهم أهم الكفاءات والقدرات المتوفرة لديها وكيفية استخدامها لصياغة قيم مشتركة  لخدمة  المجتمع.

·       استيعاب مفاهيم الاستدامة في المحتوى الأساسي لاستراتيجيتها وسلسلة القيمة وتصميم العمليات ومن ثم تخصيص الموارد اللازمة لتحقيق أهدافها المنشودة.

·       وضع المرجعية العلمية والعملية الملائمة لإيجاد صيغة متوازنة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات الإنسان من جهة والحفاظ على البيئة وتحقيق الأرباح من جهة أخرى، والتي تبدو أحياناً وكأنها أولويات متناقضة أو متنافسة

·       تواجههم.

·       تشجيع جميع أصحاب العلاقة  في المؤسسة على المشاركة في الأنشطة التي تعود بالفائدة على المجتمع بصورة أوسع وأشمل.

·       تخصيص الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات على المدى الطويل عوضاً عن التركيز على الربح السريع على المدى القصير مع حيازة وتعزيز القدرة التنافسية في المجالات المناسبة.

·       تصميم الحزمة المتكاملة للخدمات والمنتجات وضمان الإدارة النشطة لدورة الحياة الكاملة للمنتجات والخدمات بطريقة مسؤولة وتراعي الأطر المناسبة.

·       بناء القدرة على قياس وتحقيق التوازن الأمثل لأثر عملياتها التشغيلية ودورة حياة منتجاتها وخدماتها على

·       الصحة العامة والسلامة والبيئة.

·       الترويج والنشر الفعال للمعايير الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في قطاعات أعمالهم.

 

3.  تنمية القدرة المؤسسية

المؤسسات المتميزة تقوم ببناء وتطوير قدراتها من خلال الإدارة الفاعلة لعمليات التغيير داخل وخارج حدودها

 المؤسسية.

 ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       تحليل اتجاهات  الأداء التشغيلي لمحاولة فهم القدرات والإمكانيات الحالية والكامنة لديها، ومن ثم تحديد فرص التطوير والتحسين اللازمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

·       تطوير سلسلة قيمة ذات كفاءة وفاعلية لضمان استدامة قدرة المؤسسة على الإيفاء بالتزاماتها الواردة في عرض القيمة التي تم الالتزام بها تجاه  المتعاملين.

·       تنمية ثقافة مؤسسية تسعى وبصورة مستمرة لتعميق فاعلية التعاون المشترك وبناء روح الفريق في كافة الحلقات المتواصلة والمكونة  لسلسة القيمة الخاصة بالمؤسسة.

·       ضمان من توفر كافة الموارد المالية والمادية والتقنية لدعم التطوير المؤسسي.

·       تأسيس الإطار العام لسلسلة القيمة بالمؤسسة بناءً على القيم المشتركة ومبدأ المساءلة والأخلاقيات وثقافة الثقة المتبادلة والمصارحة.

·       العمل المشترك مع الشركاء لتحقيق المنافع المتبادلة وتعزيز القيمة المضافة لصالح المعنيين وتبادل الخبرات والمعرفة والموارد تعزيزاً لروح التعاون بين بعضهم البعض.

·       إنشاء شبكات مناسبة بهدف تحديد فرص الشراكات المستقبلية لتعزيز قدرة وإمكانيات المؤسسة لتحقيق قيمة مضافة  لصالح المتعاملين.

4.  تسخير الإبداع والابتكار

المؤسسات المتميزة تعزز القيمة المضافة وتحقق مستويات متصاعدة الأداء من خلال آليات التحسين المستمر والابتكار المنتظم الذي يتحقق من خلال تسخير الإبداع لدى جميع أصحاب العلاقة في المؤسسة.

ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       صياغة منهجيات لإشراك أصحاب العلاقة في المؤسسة وتحقيق الاستخدام الأمثل للمعارف المتراكمة لديهم من خلال توظيفها لإنتاج الأفكار والإبداع.

·       تأسيس وإدارة شبكات التعاون المشترك التي ترمي لتحديد فرص الإبداع والابتكار والتحسين.

·       الإدراك والاعتراف بأن مفهوم الإبداع يمكن أن ينطبق على المنتجات والعمليات والتسويق والهياكل التنظيمية  إضافة لنماذج الأعمال.

·       و ضع غايات وأهداف واضحة لإبداع تبنى على فهم الأسواق والفرص المتاحة ومدعومة  بالسياسات  الملائمة  والموارد اللازمة.

·       تبني واستخدام منهجية منظمة لإنتاج الأفكار الإبداعية وترتيبها وفق الأولويات.

·       اختبار وتنقيح الأفكار الجديدة الواعدة ومن ثم تسخير الموارد اللازمة لتحقيقها خلال الإطار الزمني الملائم.

·       تحويل الأفكار إلى واقع خلال المدى الزمني الذي يحقق الاستفادة القصوى منها.

  

5. القيادة من خلال  رؤيا وإلهام  ونزاهة

 تحظى المؤسسات المتميزة بوجود قادة  قادرين على صياغة  المستقبل  وتحويله إلى واقع، كما يقومون  أيضاً بإعطاء القدوة الحسنة في القيم والسلوكيات المؤسسية.

ومن الناحية العملية، فإن قادة المؤسسات المتميزة يقومون بما يلي :

·       شحذ الهمم والسعي لخلق ثقافة الإشراك والحيازة والتمكين، والتحسين والمساءلة لجميع الموظفين من خلال  أفعالهم وتصرفاتهم وتجاربهم.

·       تجسيد القيم المؤسسية وإعطاء القدوة الحسنة في النزاهة والمسؤولية المجتمعية والسلوك المهني داخل المؤسسة  وخارجها سعياً منهم لتطوير وتعزيز سمعة ومكانة المؤسسة.

·       صياغة مسار مستقبلي واضح وتحديد مرتكزات استراتيجية للمؤسسة وتعميمها، ومن ثم السعي لتوحيد وتصويب  جهود الموظفين نحو تبني الرؤيا والرسالة  والأهداف  والعمل على تحقيقها.

·       التحلي بالمرونة والقدرة على صناعة القرارات الصائبة بناًء على المعلومات المتوفرة والخبرة والمعرفة السابقة  مع الأخذ بعين الاعتبار تأثيراتها المحتملة.

·       الإدراك بأن المحافظة على موقع الصدارة واستدامته  تعتمد على قدرتهم على سرعة التعلم والاستجابة عند الحاجة.

·       التبني والترويج لثقافة تدعم إنتاج الأفكار الجديدة ومنهجيات التفكير الحديثة الرامية لتشجيع الإبداع والتطوير  المؤسسي.

·       الاتسام بالشفافية وتحمل المسؤولية تجاه  أصحاب العلاقة في المؤسسة والمجتمع ككل عن نتائج الأداء، مع ضمان  تحلي جميع الموظفين بالسلوكيات المهنية والمسؤولية والنزاهة والاستقامة في كافة تعاملاتهم وتصرفاتهم.

 

 6. الإدارة  بمرونة وسرعة التكيف مع التغيير

 تعرف المؤسسات المتميزة  بقدرتها على اغتنام الفرص المتاحة  ومجابهة التحديات الماثلة وسرعة التجاوب معها بالكفاءة والفاعلية المطلوبة.

ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       استخدام  الآليات المناسبة للتعرف على المتغيرات في البيئة الخارجية وترجمتها إلى سيناريوهات مستقبلية ممكنة بالنسبة للمؤسسة.

·       ترجمة الاستراتيجيات المؤسسية إلى عمليات متوائمة، ومشاريع منبثقة عنها وهياكل تنظيمية تدعمها تأكيداً على قدرة المؤسسة على تطبيق التغييرات  المطلوبة  بالسرعة  المناسبة  عبر كافة  مراحل سلسلة القيمة  ذات الصلة.

·       تطوير مجموعة من مؤشرات أداء العمليات ونتائج مخرجات الأعمال ذات الصلة مما يتيح مراجعة كفاءة  وفاعلية العمليات الرئيسة ودورها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

·       استخدام البيانات الخاصة بالأداء الحالي وبالقدرات الخاصة بالعمليات واجراء  المقارنات المعيارية  ذات الصلة  من أجل توجيه الإبداع والابتكار وعمليات التحسين .

·       الإدارة الفاعلة للتغيير من خلال إدارة منظمة للمشاريع والتركيز على عمليات التحسين.

·       السرعة في التكيف ومواءمة الهيكل التنظيمي لدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

·       تقييم وتطوير الحزمة التقنية بغرض تحسين درجة مرونة وسرعة التكيف المؤسسي  للعمليات  والمشاريع  والمؤسسة  ككل.

 

7. النجاح من خلال مواهب وقدرات موظفي المؤسسة

المؤسسات المتميزة تقدر الموظفين لديها وتقوم بإيجاد ثقافة التمكين لهم من أجل تحقيق الأهداف الشخصية والمؤسسية.

ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       تحديد المهارات والكفاءات ومستويات أداء الموظفين المطلوبة لتحقيق الرؤيا والرسالة والأهداف الإستراتيجية.

·       التخطيط الفعال لجذب وتطوير والاحتفاظ  بالمواهب والقدرات المطلوبة لتحقيق تلك الإحتياجات.

·       المواءمة بين الأهداف الشخصية وأهداف الفريق وتمكين الموظفين من الاستنهاض الكامل لقدراتهم الكامنة بروح من الشراكة الحقيقية بين الجميع.

·       ضمان وجود بيئة عمل صحية ومتوازنة مع الحياة المعيشية، مع الأخذ بعين الاعتبار لكافة قضايا العصر من عمل وتواصل مستمر لا ينقطع على مدار الساعة ( 7/ 24 )، وتحديات العولمة المتزايدة إضافة لأساليب

·       العمل الحديثة.

·       احترام وتقبل تنوع الموظفين والمجتمعات والأسواق التي تقوم المؤسسة بخدمتها.

·       تطوير مهارات وقدرات الموظفين لضمان قدرتهم على التنقل أو أهليتهم لتولي مهام أخرى.

·       تشجيع الموظفين ليصبحوا سفراء للمؤسسة تعزيزاً لصورتها وسمعتها لدى الآخرين.

·       تحفيز الموظفين وحثهم على المشاركة في عمليات التحسين والإبداع ومن ثم القيام بتقدير جهودهم وإنجازاتهم.

·       تفهم  إحتياجات التواصل الخاصة بالموظفين ومن ثم إستخدام الاستراتيجيات والأدوات الملائمة لاستمرارية الحوار معهم.

 

8. إستدامة النتائج الباهرة

تحقق المؤسسات المتميزة نتائج باهرة ومستدامة  تلبي الإحتياجات الخاصة بجميع أصحاب العلاقة في المؤسسة على المديين القصير والطويل في إطار البيئة التشغيلية التي تعمل فيها.

ومن الناحية العملية، فإن المؤسسات المتميزة تقوم بما يلي :

·       تجميع الإحتياجات الحالية والتوقعات المستقبلية لجميع أصحاب العلاقة  في المؤسسة كمدخل أ ساسي لتطوير ومراجعة الاستراتيجية والسياسات الداعمة لها، مع التيقظ  لأية متغيرات.

·       تحديد وتفهم النتائج الرئيسة المطلوبة لتحقيق الرسالة وتقييم مستوى التقدم نحو تحقيق الرؤيا والأهداف الاستراتيجية.

·       تعريف واستخدام حزمة متوازنة من النتائج اللازمة لمراجعة مستوى التقدم، إعطاء نظرة معمقة للأولويات على المديين القصير والطويل ومن ثم إدارة التوقعات الخاصة بجميع المعنيين بالمؤسسة.

·       التطبيق المنتظم للاستراتيجية والسياسات الداعمة لها لتحقيق النتائج المنشودة مع التعريف الواضح لعلاقة «السببية والأثر» .

·       تأسيس أهداف على نتائج مقارنات معيارية بين أداء المؤسسة مع مؤسسات أخرى، وبين القدرات الحالية والكامنة للمؤسسة إلى جانب المقارنة مع الأهداف الاستراتيجية الموضوعة.

·       تقييم حزمة النتائج  التي تم تحقيقها لأغراض تحسين الأداء المستقبلي وتوفير منافع مستدامة لجميع أصحاب العلاقة في المؤسسة.

·       تحقيق أعلى مستويات الثقة للمعنيين من خلال تبنى الآليات  الفاعلة الرامية لتفهم السيناريوهات المستقبلية ومن ثم القيام بترجمة ذلك لإدارة فاعلة للقضايا الاستراتيجية والتشغيلية وتلك المتعلقة بالمخاطر المالية.

·       ضمان تحري الشفافية في إعداد التقارير المالية وغير المالية المتعلقة بأصحاب العلاقة في المؤسسة بما في ذلك الأجهزة المتعلقة بالحوكمة المؤسسية وبما يتناسب مع توقعاتهم.

·       ضمان تزويد القادة بمعلومات دقيقة وكافية توفر لهم الدعم


Print
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
الجدول الزمني
 
موظف الشهر المتميز
 
اللجان الاجتماعية
 
الاستبانات
 
المسؤولية المجتمعية
 
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company