نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 25/04/2017 الرزاز يفتتح فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة بالتعاون مع نقابة المعلمين الأردنيين         دفعة من المرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/2017         إعلان توظيف مهندسين         سلف طارئة وسكن وتعليم وتعويضات 3/2017         المنصة الإبداعية        
 
اضافة مشاركة  
* ارجو العلم بأن الملاحظات خاضعة للمراقبة من المشرفين على الموقع
* * لمتابعة الاقتراحات ارجو مراجعة خدمة الجمهور
* * * ارجو العلم انه لن ينظر في أي اقتراح اذا لم تكن جميع البيانات معبئة
    البريد الالكتروني
  الاسم
   
  التفاصيل
 
سجل الاقتراحات

4/22/2017 Qusai Mohammad Abu Zaid. qusaimohammadabuzaid@gmail.com
أمّا العنصر الثاني من عناصر التعليم فهو المنهج والذي لا يمكن تحسينه أيضاً إلا باختيار المعلمين الأكفاء، فالمعلم هو الذي يقوم باختيار المنهج الصحيح وتدريسه بالطريقة الصحيحة، وقبل البدء بتطوير المنهج التعليمي يجب أن نكون على قدرة على الإجابة على ما هو المنهج التعليمي وكيف يتم وضع المناهج التعليمية بالطريقة الصحيحة؟، فالمنهج التعليمي لا يقتصر على الكتاب المقرر إذا أردنا للتعليم أن يكون صحيحاً فالمنهاج المقرر أو الكتاب المدرسي هو جزء لا يصل إلى نصف المنهج التعليمي، فالمنهج الصحيح يجب أن يعتمد على عدة كتب ومصادر ووسائل تعليمية أخرى والتي تتوافر بشكل كبير في أيامنا الحالية ويتم استغلالها في الدول المتقدمة إلّا أنّها وللأسف الشديد لا تُعار أيّ اهتمام في مجتمعاتنا العربية، فهنالك الوسائط الصوتية والمرئية التي من الممكن ان نقوم باستخدامها بشكل كبير جداً بالإضافة إلى إعطاء الطالب الفرصة كي يقوم بالتفكير والاستنباط والتحليل، وأن يقوم بتقوية أدائه الفكري وأن يبحث عن المعلومة وأن يتكوّن لديه الشَره والشغف للمعلومة الصحيحة، فكم من المهم أن يكون الطالب قادراً على أن يميز ما بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الخاطئة من أن يقوم بحفظ المعلومات المعطاة له من أجل الامتحان ويقوم بنسيانها بعده، ومن دون أن تترسخ هذه المعلومات وتنعكس على حياته، فالمنهاج يجب أن يتم وضعه اعتماداً على المخرجات التي نريدها من الطالب بحسب المادة، كما يجب أن يتم الريط بين المواد المختلفة فالعلم جملة واحدة لا يمكن التفريق بين أي جزء من أجزائه. فعلى سبيل المثال ما الفائدة من مناهج التربية بشكل عام إذا لم نلاحظ انعكاس ما في هذه المواد على سلوك الأفراد في المجتمع، فنحن نلاحظ أنّ الواقع الذي نعيشه في هذه الأيام يعتمد على أنّ الطلبة يقومون بحفظ ما في المناهج الأدبية على سبيل المثال من الكتاب المقرر من أجل تأدية الامتحانات التي يقومون بالغش فيها من أجل أن يكون أطباء ومهندسين مع ملاحظة علاماتهم المتدنية في المواد العلمية، فمن المهم أن تكون المواد الأدبية وكما يدل اسمها قادرة على تأديب الطالب وغرس القيم فيه فتقوم المناهج التربية الوطنية والتربية الإسلامية على سبيل المثال بغرس الأخلاق في الطالب عن طريق تضمنها للنشاطات اللامنهجية وابتعاد المعلم عن الكتاب المقرر مع إمكانية عدم وجود كتاب لمثل هذه المواد فالتربية لا تحتاج إلى كتب بل تحتاج إلى أداء، وفتح مجال للحوار والنقاش فيها، واختيار المعلمين الأكفاء كما قلنا سابقاً كي يقوموا بهذه العملية فتعرفه كيف يكون مواطناً فاعلاً في المجتمع وقادراً على النهوض به نحو الأفضل، وأن تقوم مواد كالتاريخ بتعريف الطالب على أهمية التاريخ وإعطائه العبر من التاريخ والذي هو الأمر الأهم بدلاً من حشو المعلومات والتواريخ في رأسه والتي ستتساقط فيما بعد كما تتساقط أوراق الأشجار في الخريف، وأن تقوم مناهج اللغات بتقويم طريقة الطالب في التعبير عن نفسه وتحسين أدائه في ذلك والتي هي الوظيفة الأساسية للّغات، كما يجب الربط بين المناهج المختلفة فلا يمكن فصل منهج التربية الإسلامية على سبيل المثال عن منهج اللغة العربية فمن الممكن القيام بإعطاء دروس مشتركة بوجود معلمي هاتين المادتين من أجل فهمهما بالطريقة الصحيحة، فلا يمكن فهم القرآن الكريم من دون اللغة العربية كما لا يمكن فهم اللغة العربية من دون فهم القرآن الكريم بالطريقة الصحيحة والذي يعتبر الكتاب المعجز في لغة العرب، كما أنّه لا يمكن فصل مادة اللغة الإنجليزية عن عن المواد العلمية في هذه الأيام والتي للأسف تُدرّس بهذه اللغة في الوقت الحالي في البلاد التي يتحدّث أهلها العربية، كما أنّه من المستحيل أن نستطيع فصل أيّ مادة من المواد أكانت علمية أو أدبية أو مهنية عن التاريخ، فالمواد الأدبية يجب معرفة أصولها ففي أصل الأدب تكمن عراقته وقمّة تألقه، أما العلم فهو كسباق التتابع يكمل فيه كل شخص عمّن سبقه فلا يمكننا بدء العلم من جديد وهنا تكمن ضرورة التاريخ في العلم.
4/22/2017 Qusai Mohammad Abu Zaid. qusaimohammadabuzaid@gmail.com
إنّ التعليم هو السلاح الأكبر الذي يجب أن تتسلح به الأمم، وهو الأمر الوحيد الذي يُمكِّن المجتمع من النهوض والارتقاء نحو الأفضل فلا فائدة من الأموال ولا من القوة ولا من كثرة الشباب من دون أن يكون فكر المجتمع راقياً ومتحضراً، فمختلف الحضارات التي اعتمدت على القوة والمال اندثرت بعد مدة من الزمان بعكس الحضارات التي اعتمدت على الفكر في بناء حضارتها والتي كونت هذا الفكر من خلال منظومة تعليمية متكاملة كانت موجودة في تلك الأيام، فهذه الحضارة الإسلامية التي يدّعي الكثيرون أنّها قامت بقوة السلاح قد نهضت بفكر الناس عن طريق تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة الكرام منذ بداية الدعوة فكانت حربهم مع كفار قريش حرباً فكرية بشكل كامل واستطاعوا أن يغلبوهم فيها حتى انتهى المطاف بهم إلى التهجير خارج مكة نتيجة عدوان الكفار عليهم وهو ما دعاهم إلى استخدام السلاح دفاعاً عن أنفسهم واسترداداً لحقوقهم ومع ذلك فقد استمرت عملية التعليم فكانت هي العملية الأساسية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي استطاع من خلالها بناء هذه الحضارة العظيمة. وهذا الأمر هو ما نلاحظه في أيامنا الحالية من التدهور الحاصل للمجتمع العربي بشكل عام نتيجة لتدهور المنظومة التعليمية، فإنّ من الواجب أن يعمل الجميع في البداية على الارتقاء بالعملية التعليمية وإيصالها إلى أعلى المراتب كي تبدأ عملية الإصلاح والارتقاء، وإنّ أو ما نستطيع من خلاله تطوير المنظومة التعليمية هو الارتقاء بالعنصر الأساسي فيها وهذا هو ما نقوم به في أي عملية تطوير إذ نقوم بالتطوير من الجذور وننتقل إلى الأفرع، وأمّا العنصر الأساسي في العملية التعليمية فهو المعلم.
4/22/2017 دانا danad0693@Gmail.com
السلام عليكم ارجو منكم مشان الله رجعو القنون القديم أن يكون التاريخ والجغرافية مادة الطط واحدة وأيضا العلوم من أجل الاكمالات جد احنا عم نعاني من ورا هاد الاشي لو سمحتو ما تحسبو الفيزيا مادة لوحدها ولعلوم مادة لوحدها عشان لاكمالات
4/22/2017 زينب رضا الشرفات sarahemad188@gmail.com
بسم الله الرحمن الرحيم معالي الدكتور عمر الرزاز وزير التربيه و التعليم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد: معالي الدكتور عمر الرزاز لقد ترددت كثيرا قبل ان اكتب لمعاليكم هذا المقترح المتواضع و الذي ينبع من واقع معاناة العديد من المعلمين و في مختلف محافظات المملكه و لما هذا الأمر من أهميه بالغه في تحقيق الشفافية و الشعور بالأمن الوظيفي في وزارة التربيه و التعليم و هو موضوع التنقلات الداخليه و الخارجية للمعلمين و المعلمات في كافة ارجاء المملكه و التي يشوبها الغموض و الشعور بعدم الشفافية و ذلك نابع من العديد من الأمور الخص أهمها في النقاط التاليه : أولا: إعطاء الاقدميه اولويه بغض النظر عن عدد التنقلات التي أجراها المعلم الأقدم خلال السنوات السابقه لخدمته و الذي ضيق الخناق على المعلمين الجدد و الأحدث. ثانيا: عدم ايلاء البعد أهميه عند إجراء التنقلات الداخليه بحيث ينتقل المعلم الأقدم داخل نفس البلده و يبقى المعلم الذي يبعد عشرات الكيلومترات في موقعه. ثالثا: عدم إبلاغ المعلمين الراغبين بالنقل الداخلي عن الشواغر المتوفره في المدارس للتنافس عليها حيث أصبحت ضربا من الحظ بغض النظر عن الاقدميه. رابعا: طلبات النقل تحدد فيها المدرسة التي تطلب النقل إليها بالرقم و الاسم و ليس المنطقة مع عدم معرفة المعلم في حال وجود شاغر أو عدمه وهذا يضيع حقوق العديد من المعلمين الأقدم بحجة عدم اختيارهم المدرسة التي يتوفر فيها شاغر. الحلول ألمقترحه معالي وزير التربية و التعليم المحترم أقدم لكم بين أيديكم حلولا مقترحه تلبي طموح المعلمين في هذا الموضوع الهام و ألخصها بما يلي : أولا: تأخير عملية التنقلات الداخليه بعد الانتهاء كليا من التنقلات الخارجية بحيث تصبح التنقلات الخارجية معممه نتائجها على المديريات في الأول من شهر آب من كل عام. ثانيا: حصر الشواغر المتوفره للتنقلات الداخليه في كل مديريه بعد الانتهاء من التنقلات الخارجية و تعميمها عن طريق موقع وزارة التربيه أو بتعميمها على المدارس قبل بداية العام الدراسي . ثالثا: تقدم طلبات التنقلات الداخليه بعد تعميم الشواغر و حسب المناطق او المدارس بحيث يتنافس المعلمين على تلك المدارس حسب معايير وزارة التربيه. رابعا: في حال استحدث شاغر بعد بداية الدوام الرسمي يتم تعميم الشاغر على المدارس و عن طريق موقع او تطبيق لوزارة التربية و التعليم و يتم التنافس عليه بعد تعميمه و حسب معايير وزارة التربية و التعليم . خامسا: إلغاء أي تنقل لم يتم تعميم الشاغر فيه بلجنة استرحام تشكل على مستوى المديرية و بدون مده محدده للاعتراض. سادسا: ان تكون التنقلات لأسباب صحية بلجنة تشكل على مستوى الوزارة و هي من تقرر أولوية النقل لأسباب صحية و بلجنة من الوزارة. سابعا: إيقاف النقل الفني لحين الانتهاء من إجراء جميع التنقلات و أن لا يكون على حساب الشواغر المعمم عنها. ثامنا: يفقد المعلم أو ألمعلمه حقه في طلب النقل و في مده اقلها ثلاث سنوات من آخر عملية نقل لإعطاء المجال للمعلمين الجدد. تاسعا: إعطاء المسافة عن مكان السكن أهميه خاصة و المتزوجين منهم بشكل أهم لأولوية النقل الداخلي و أن لاينظر لأي طلب نقل في نفس المنطقة في حال كان معلم من المناطق البعيدة مقدم لنفس ألمنطقه أو ألبلده. و في الختام أتمنى لمعاليكم موفور الصحه و العافية و التقدم على المستوى الشخصي و لوزارة التربية مزيدا من التقدم و الازدهار في ظل حضرة صاحب ألجلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله و رعاه. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. زينب رضــــــــا الشرفـــا ت معلمه في وزارة التربية و التعليم الباديه الشمالية الشرقيــــــــــــــه
4/22/2017 mahmood mhamadjaradat5@gmail.com
طرد الطلاب خارج المدرسه عند التأخر عن الطابور الصباحي مدرسة الملك الحسين بن طلال الثانويه سال
4/20/2017 عبدالكريم اليماني مدير تربية ماركا في عَمان ٢٠١٧ ali2017@yahoo.com
بالنسبة لما حصل في مدرسة المرقب التابعة لمديرية تربية ماركا فإننا نحمل المسؤولية كاملة لمدير تربية ماركا عبدالكريم اليماني الذي لا هم له غير عمل الزيارات واخذ الصور الفوتوغرافية والفيديوهات الكثيرة جدا منذ أن كان مديرا فاشلا لنفس المديرية قبل ان يعود اليها مرورا بمديريتي قصبة عمان ولواء الجامعة ونقترح عزله وتحويل ملفات الفساد في تلك المديريات الثلاث اثناء إدارته الفاشلة لها ، لمكافحة الفساد وديوان المحاسبة ... أو على الاقل إحالته على الإستيداع أو التقاعد قبل فتح ملفات الفساد في جميع المديريات التي عمل فيها اثناء خدمته فيها..اللهم اشهد انا قد بلغنا ... ولنا في الوزير الاصلاحي الحالي كل الامل ان يحول ملفات جميع الفاسدين امثال عبدالكريم اليماني للجهات المختصة لينال هو ومن دعمه ويدعمه الان جزاءهم العادل بالقانون.
4/20/2017 الإعتداء على مدرسة المرقب ahmadahmad24466@gmail.com
هل يقبل معالي الوزير ان يقوم بلطجية بالهجوم على مبنى وزارته ،اليست المدرسة دائرة حكومية ؟ فلماذا لا يتم توفير الحماية لموظفيها وطلابها !!نرجو من معالي الوزير ايقاع ااااااااشد العقوبة على المعتدين على مدرسة المرقب ... وتوفير الحماية اللازمة لكوادر مدارس المملكة
4/20/2017 زيد جمال zaid_jamal@ymail.com
السلام عليكم ارجو اعادة النظر في برنامج الفندقي بسبب جغرافبا اساسي و اضافي تقدم بعد الامتحان مباشرة يعني امتحانين ورا بعض صعب جدا في نفس ارجعو العمل ع تصيصح الخطا ارجو لو ان يكون كل يوم بعد يوم امتحان مواد ارجو رجاااء حار ارجووووو ان يكون يوم بعد يوم وشكرا
4/20/2017 زيد جمال zaid_jamal@ymail.com
السلام عليكم ارجو اعادة النظر في برنامج الفندقي بسبب جغرافبا اساسي و اضافي تقدم بعد الامتحان مباشرة يعني امتحانين ورا بعض صعب جدا في نفس ارجعو العمل ع تصيصح الخطا ارجو لو ان يكون كل يوم بعد يوم امتحان مواد ارجو رجاااء حار ارجووووو ان يكون يوم بعد يوم وشكرا
4/19/2017 saja khaled saja.albdour22@gmail.com
السلام عليكم ..... ارحب بقرار سيادتكم حول نظام التوجيهي الجديد الذي اصبح رعب للطلاب وللاهالي وايضا اقدم كل شكري للدكتور عمر الرزاز الرائد في التطوير الحظري بحبكم كككتير ادعوكم لزياره مدرسه الشوبك الثانويه الشامله للبنات .... لواء الشوبك
12345678910...
Print
Skip Navigation Links
<April 2017>
SuMoTuWeThFrSa
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456
روابط مهمة
<<المزيد
وثائق ونشرات
<<المزيد
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. . Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company